يحدونا الأمل في غفران الله - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

يحدونا الأمل في غفران الله

  نشر في 21 أبريل 2019 .

نحن علي بعد أيام من رمضان الشهر الفضيل و كالعادة تنتابنا مشاعر و إنفعالات عديدة بمناسبة حلول هذه الشهر المميز في التاريخ الهجري. نريد أن تكون أيام الصوم لحظات نتقاسمها جميعا و الأمل يحدونا في غفران الله و رحمته. فلنجتهد في العبادة و لنتصدق بالإبتسامة و الجهد و المال من أجل إسعاد إخواننا في العقيدة و الإنسانية.

كثيرون بيننا و بعيدا عنا يعيشون معيشة ضنكا، و لا سبيل لهم إلا الصبر و الإحتساب و بإمكان كل أحد أن يقف علي معاناة الفقير و المحتاج في هذا الشهر بالذات و عوض أن يبذر ماله في أنواع المأكولات و عرض الأطباق، لم لا يعطي لذلك الذي لا يكسب ما يسد رمقه و أسرته ؟

يشعرنا رمضان بعظم المسؤولية الملقاة علي عاتقنا، فنحن لا نأبه للتفاصيل الصغيرة التي تملأ حياتنا بالنعمة، بينما ذلك الفقير، و الذي تغيب الكثير من مظاهر الكفاف عن حياته، نراه قانعا، فأي مفارقة هذه ؟

نمر علي عبر غير مبالين و ما نغنمه من شهر العبادات، تخمة و شعور فظيع بالإمتلاء. هل علينا في كل مرة التذكير بميزات هذا الشهر المبارك ؟

كيف نضيف إلي رصيدنا ؟ هذا ما يتوجب علينا التفكير و التخطيط له. الوقت محسوب علينا و فسحة رمضان تكون مرة واحدة في السنة، فلا بد من ضبط رزنامة العبادات و النشاطات في هذا الشهر و جعل اليوم عامر بالإيمان الغامر و العمل الصالح و الصيام الصحيح. و هذا في متناولنا، فلا نضخم الأمور أكثر مما يجب و لنسابق بعضنا البعض في الطاعات. لنقلد بعضنا فيما يعود علينا بالخير، لنربي اطفالنا علي إحترام الشهر الكريم و نحصنهم بالصوم علي الأكل و المنكرات، فنلقنهم دروس حية يلتمسونها في واقعهم.

كثيرة هي الوقفات التي تتيح إستعراض تاريخ الإسلام و أهمها ليلة القدر حيث نزلت أول سورة علي رسول الحق محمد عليه أفضل الصلاة و السلام. فلنجعل من سيرته عليه السلام نموذج يحاكيه صغارنا و هم يجتهدون في الإمتناع عن الأكل و الشرب. لنرسي قواعد عبودية صحيحة، فنتمكن من مغالبة النفس الأمارة بالسوء و نضبط أعصابنا طوال العام و ليس لشهر فقط.

في جدول أعمال الواحد منا بمقدورنا تنظيم أنفسنا و ملأ الفراغات بالأعمال الصالحة، من مساعدة الأهل و رعاية اطفال العائلة، و توطيد صلة الرحم و إشاعة الفرح في نفوس الصغار و الكبار. علي نفسي، أكثر ما يثير عجبي هو جلوسي في آخر اليوم للنظر في أعمالي، فأحمد الله علي نعمه العديدة و ها أن يوم جديد طوي و يوم آخر يلوح في أفق الفجر.

كثيرة هي المواقف التي نراكم فيها أفعال الخير و ما يسبق الفعل النية الخالصة لله و الشهر الفضيل شمس تضيء النفوس المتعبة و تنشر حولنا أسباب الأمل و التوبة و الإستغفار، فلننهل من رمضان ما يكفينا لرمضان موالي بإذنه تعالي و صوم مقبول و ذنب مغفور إن شاء الله.

16 شعبان 1440

www.natharatmouchrika.net



  • نظرات مشرقة
    روائية و قاصة باللغة الفرنسية مناضلة حقوق إنسان باحثة و مفكرة حرة
   نشر في 21 أبريل 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا