حقوق المرأة في الإسلام - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

حقوق المرأة في الإسلام

  نشر في 20 ديسمبر 2017 .

منذ بدایة الوقت الى المجتمع الحاضر تستند المناقشات القابلة للنقاش على وضع المرأه ومكانتھا ودورھا قد اشیر إلى حد كبیر وانعكس من خلال الثقافة والتقالید والدین والنزعة النسائیة وكراھیة النساء مع ذلك، ھناك جدل على مستوى عالي عندما یتعلق الأمر بقضیة المرأة في الإسلام والتي ھي في الأساس ناجمة عن العدید من التحریف والتفسیرات الخاطئة مع تشوھات بسبب عدم فھم القرآن الكریم وفي تعالیم الاسلام التي تنص على ان النساء في المجتمعات الاسلامیھ متدھورة او منخفضة، ویعیشون تحت القھر والقمع.

ھذه الورقه سوف تناقش وتركز على حقوق المرأه في العالم الإسلامي من حیث تحرر المرأه بشكل اكثر وفقا للقرآن الكریم وبعد خضوعھا للشریعة الاسلامیھ، من أجل تبسیط المسألة المخصصھ بشكل سھل ومناسب. ھل النساء في المجتمعات الإسلامیة خاضعات او ان المفاھیم الخاطئة مزیفة من مصادر متحیزة؟ وللقیام بذلك، ستبدأ بمناقشة موجزة عن حقوق المرأة ووضعھا في الإسلام وفقا للقران الكریم والتقالید النبویة من تعزیرھا الى العالم الاسلامي الیوم مع معلومات اضافیه بخصوص انتھاكھا لحقوق المرأه، تلیھا مناقشات واسباب عن الكثیر من المفاھیم الخاطئة لحقوق المرأة في الاسلام والتمییز بین الإختلافات بین القرآن وقانون الشریعة، واخیرا، ھذا التقریر سیختبر العدید من الدول الاسلامیه التي ستحدد وجود واستدامة حقوق المرأة من خلال بعض الدول الاسلامیة وتمییز اي اختلافات.

وعموما فإن هذه الورقة سوف تدعم وتؤكد أن حقوق المرأة في الإسلام لا یزال ینظر إلى أن تكون أكثر تحررا وفقا للقرآن بعد خضوعه بموجب الشریعة الإسلامیة منذ تعزیز الإسلام. ان سؤال المرأة القائم على التعالیم القرآنیة یعتمد إلى حد كبیر على كیفیة فھمنا أو تفسیرنا للنص القرآني كما ذكر القرآن في سورة النساء (وَلَھُن َّ مِثْلُ ال َّذِي عَلَیْھِن َّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ وَلِلر ِّجَالِ عَلَیْھِن َّ دَرَجَةٌ ۗ وَالله َُّ عَزِیزٌ حَكِیمٌ ) افخمي(١٩٩٥)تبسط ھذا الإقتباس من القرآن مشیرة إلى أنھ فیما یتعلق بمسؤولیات كل منھا، والفوائد، والفضائل والنساء والرجال متساوون ولا یقبل الإسلام لأي منھما سوى حسن المعاملة والعدل.

أدوار الأم داخل الإسلام تمتلك ھذا الوضع المھم على الأب وفقا لآیات من القرآن الكریم ولكن خصوصا في الحدیث الذي یأتي لإظھار مدى قیمة المرأة. وفقا لبافيجا (١٩٨٥) في التقالید العربیة القدیمة تمارس المرأة نفوذا كبیرا على الأسرة و القبائل بسبب وجود سلطة علیا لھا آراء تعتبر كبیرة في إطار الحرب بین القبائل. ومع ذلك، وبسبب الأدلة المتناقضة المتاحة قبل ظھور الإسلام، كانوا النساء یعاملن أسوأ من ذلك حیث أعطى الرجال الأسبقیة على النساء، وكان القمع منتشرا، وتدھورت حالة المرأة واعتبرت مخزیة.

اصغر علي انجنیر (١٩٩٤) والصلح، مابرو (١٩٩٤) بيير(٢٠٠١) يدعمون هذا الموقف مع أمثلة كوأد البنات. و یوافقون على ان الحصول على صبي عند العرب كان افضل بكثیر من الأناث بما انھم كانوا یؤمنون بأن الحصول على الإناث یكون إحراجا وعار وأنھم غیر قادرین على القتال في الحروب وكان العدو دائما یقبض علیھن لذلك التقلید بدفن البنات حیا ھو طریقة للتخلص منھم. وأیضا كانوا يحتجزون النساء كعبید، فالمرأة لا تمنح أي حصة في المیراث. كورزمان (١٩٩٨) سونبول (٢٠٠٥)، بيیر(٢٠٠١)، والقرآن نفسه یشیر إلى إلغاء ھذه الممارسات المذكورة أعلاه بسبب تأسیس الإسلام وزیادتھ فیما یتعلق بالمرأة لتكون أكثر قیمة وكنزا وعدم إساءة معاملتها أو أن تكون عارا.

ویرى أنور وعبد الله (٢٠٠٠) أنه على الرغم من المساواة الممنوحة للمرأة منذ بدایة الإسلام، فإن معظم إساءة المعاملة أو سوء معاملة المرأة الیوم یرجع أساسا إلى العوامل الثقافیة و التقلیدیة التي تتبعھا بشكل خاطئ العدید من الأسر المسلمة في بلدان الشرق الأوسط التي سیتم شرحھا والنظر فیھا أكثر في الفقرة الأخیرة. وعلاوة على ذلك، من المناسب أیضا إدراج الاختلافات في الشریعة الإسلامیة، ولا سیما الشریعة الإسلامیة المطبقة في مختلف المجتمعات الإسلامیة في جمیع أنحاء العالم، والتي یعتقد أنھا تسببت أیضا في انتھاك حقوق المرأة في الإسلام ككل بسبب الأعراف والتفسیرات المجتمعیة المحافظة تصبح واحدة من السمات الأساسیة التي تسبب عدم وجود حریة المرأة والإساءة الصریحة، الشرق الأوسط كوارتیرلي (١٩٩٧).

على الرغم من أن دور المرأة والرجل یختلف من حیث المسؤولیات والفضائل والمزایا، ومع ذلك، في ظل الشریعة الإسلامیة یتم تمكین حقوق المرأة وحمایتھا، وبالتأكید لا یختلف عن حقوق الرجال وفقا للقرآن الذي یدعم المرأة فإن الحقوق في الإسلام لا تزال تعتبر أكثر تحررا وفقا للقرآن منذ تعزیز الإسلام. وعادة ما يركز تاریخ النساء بشكل عام على نساء الغرب ویرى تاريخهن كطریقة للحیاة كنماذج تقارن بھا تاریخ وحیاة النساء الأخریات في الماضي والحاضر، سونبول (٢٠٠٥) ص.٤-٣. ومع ذلك، وفقا لكورزمان(١٩٩٨)، ھیراتا (٢٠٠٥) وعبد الغفور(٢٠٠٥)، فإن النساء في الغرب وطریقة حصولھن على حقوقھن استغرق وقتا طویلا ویتضمن أول إنجاز لھن في الفوز بالحق في التصویت التي وقعت في عصر الثورة ما بعد الصناعیة.

ومع ذلك، فإن بافيجا (١٩٨٥)، واصغر علي أنجنير (١٩٩٢) رابطة النساء المسلمات (٢٠٠٣) وقلة من المصادر الأخرى تدعي أن المرأة في الإسلام منحت حقوقھا قبل ١٤٠٠ سنة - وتشمل ھذه الحقوق المتعلقة بالمیراث والزواج والطلاق وحضانة الأطفال والممتلكات والأدلة والمكافآت والعقوبات فإن ھذه الحقوق الممنوحة للنساء في الإسلام لم یتمتع بھا الغرب إلا مؤخرا ومن أجل دراسة المفاهيم الخاطئة والمفاھیم الشائعة فیما یتعلق بحقوق المرأة في الإسلام، من المھم مراعاة القرآن الكریم والتعالیم الإسلامیة والمصادر الأساسیة من أجل فھم الحقیقة الكامنة وراء حقوق المرأة في الإسلام. ووفقا لباجيفا (١٩٨٥)، فإن الحقوق الممنوحة للنساء مباشرة من القرآن قد تم تقلیصھا، إن لم یكن، مداس من قبل الفقھاء الإسلامیین الذین صاغوا الشریعة. إن اصغر علي انجنیر (١٩٩٢) یدعم ھذا الموقف من خلال إعطاء أمثلة قلیلة مثل الخروج من المنزل وحدھا.

القرآن لا یضع قیودا على حركة النساء ولا یطلب منھم إخفاء وجوھھم تماما أثناء الخروج من المنزل. ومع ذلك, فان تفسیرات الفقھاء البارزین على آیات الله وتقالید النبي صلى الله علیھ وسلم ذات صلة تتطلب من النساء عدم الخروج من منازلھن إلا في حالات الطوارئ, وحتى في الطوارئ علیھن تغطیة وجوھھن. ویعبر الصلح ومابرو )1994( عن أن الفقیھ قد فرض ھذا القید على النساء في سیاق وضعھن الذي یرسم صورة واضحة عن كیفیة أخذ الحقوق التي یقدمھا القرآن من قبل الفقھاء في ضوء وضعھم ومع ذلك یتم تطبیق قواعد الشریعة حتى عندما یتغیر السیاق.

وعلاوة على ذلك، تشیر أفخامي (١٩٩٤) وكورزمان (١٩٩٨) إلى أن العدید من الصیغ الشرعیة تستند إلى العامل البشري وكذلك التقالید، وبالتالي فإن العدید من القواعد تعكس التحیز الثقافي للفرس والعرب بدلا من النظرة العادلة واللیبرالیة من عظمة القرآن. لذلك، وبناء على المعلومات الواردة أعلاه، من المناسب أن ندعم ونؤید أنه على الرغم من اكتشاف أن بعض الأحادیث وصیاغة الشریعة كانت أسباب أخذ الحقوق بعیدا عن النساء بسبب تفسیرھا الخاص على أساس العوامل والتقالید البشریة إن حقوق المرأة في الإسلام لا تزال تبدو أكثر تحررا وفقا للقرآن الذي خضع تحت الشریعة منذ تعزیز الإسلام.

في المجتمع الإسلامي أو في العالم، ھناك على الأرجح نصف ملیار إمرأة تعیش في مجتمعات مختلفة وأراضي ومناخات، وثقافات واقتصادات وسیاسات مختلفة ایضا، كارامان(٢٠١٠). وتشیر افخمی(١٩٩٥) أیضا إلى أن الأنظمة الإسلامیة المعاصرة ھي الأكثر إعترافا وتماسكا عن الأنظمة الأخرى من خلال المواقف التي تخصصھا للمرأة داخل المجتمع وكذلك في الأسرة. ومع ذلك، یشیر أصغر علي انجنیر (١٩٩٢) والصلح، مابرو(١٩٩٤) إلى المعلومات المتعلقة بالأصولیة الإسلامیة التي تعطي المرأة حلولا قابلة للتداول للقضایا المحلیة، بإستثناء حقوق المرأة وموقفھا في المجتمع. إضافة إلى ذلك، تجدد ظھور الإسلام من قبل حركات متنوعة مثل الجمھوریة الإسلامیة في إیران، والجماعة الإسلامیة في باكستان والإخوان المسلمین في مصر، وعدد قلیل من الاسماء، للحفاظ على علاقة المرأة مع المجتمع وفقا للنظام الإسلامي.

ویدعم باجيفا(١٩٩٥) وباباس (٢٠٠٩) ھذا الموقف من خلال إعطاء أمثلة عن نساء مسلمات مختلفات في مختلف البلدان التي تصور السیرة الدینیة التي غالبا ما تتجلى جنبا إلى جنب مع الجدال والعنف المجرد الذي يعتمد على شرعيته على التقاليد التي مبنية على الإفتراضات و البنیة الاجتماعیة و العادات مع مدونة اخلاقية من المرأة مناسبة للإسلام. وتشمل الرجال الذین یتحكمون إلى حد ما بقوة حیاة المرأة أو الموت الحاسم لها داخل ھذه المجتمعات الإسلامیة. على سبیل المثال یقوم الرجال بقتل والضرب بالسلاسل حتى الموت والهجمات الحمضية ( ضد النساء داخل أسرتھن، بسبب العصیان أو الشذوذ أو الانتھاك الجنسي المشتبه به الذي یمارس في بلدان مثل باكستان وأفغانستان ومصر والأردن ، والمملكة العربیة السعودیة والھند ودول الاخرى. باباس (٢٠٠٩) یقترح أن المرأة في تركیا معروفة بأنھا أكثر تحررا في العالم الإسلامي من خلال العلمانیة حیث أن فكرة الإصلاح الإسلامي لم تنجح.

ولھذا السبب ومن المؤسف أنھ في ما یسمى بالدول الإسلامیة، ینظر إلى النساء فقط في صورتھن في العصور الوسطى، ولیس في الصورة الإسلامیة الثوریة التي صورت في القرآن الكریم. یتم وضعهم خلف ستارة وتصبح كلمتهم لا أهمية لها داخل الجدران الأربعة للمنزل. ویعطي الفقھاء المسلمون في ھذه البلدان أھمیة أكبر لبعض التقالید المشكوك فیھا أكثر من التصریحات الواضحة للقرآن لرؤیة النساء في صورتھن كورزمان(١٩٩٨)، واصغر علي انجنیر(١٩٩٢)، وأنور وعبد الله(٢٠٠٠) ویناقش السھل ومابرو (١٩٩٤) النھج التي بدأت في الظھور في عدد من البلدان الإسلامیة التي تھدف إلى تحدید قضیة العلاقات بین الجنسین وما یصاحبھا من حقوق للمرأة في مجال حقوق الإنسان من خلال الجمع بین المستویات الاجتماعیة والسیاسیة التي تؤثر على وضع المرأة في المجتمع.

ومع ذلك، فإن مفھوم حقوق الإنسان كما ھو منصوص علیھ في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عام١٩٤٨. لیس من السھل أن تتوافق مع تفسیرات الشریعة التي تؤكد على الجوانب الھرمیة للنظام الاجتماعي الإسلامي، الذي یتمتع فیها الذكور الحرة المسلمة معظم الحقوق .وعلاوة على ذلك، وبالنظر إلى ھذه الأحكام التي یرتكبھا المفسرون من الرجال على الحفاظ على النظام الأبوي مع النساء في دور ثانوي، فإن المسلمات الناشطات في مجال حقوق الإنسان والناشطین في مجال حقوق الإنسان یجادلون بأن ھذا لیس الصوت الحقیقي للإسلام. وعلى الرغم من اكتشاف استخدام الشریعة الإسلامیة التي تعیشھا النساء المسلمات في بعض المجتمعات الإسلامیة الصارمة وبسبب ھذا، تتعرض النساء للقمع والخضوع في ھذه البلدان. لذلك من المھم فھم وتفسیر ما یقوله القرآن ومقاربة الشریعة الإسلامیة إلا أنه من المناسب أن ندعم ونؤكد أن حقوق المرأة في الإسلام لا تزال تعتبر أكثر تحررا بكثیر وفقا للقرآن بعد خضوعھ بموجب الشریعة الإسلامیة منذ تعزیز الإسلام.

الخاتمة:

وباختصار، فإن القرآن یؤكد على العدید من الحقوق الممنوحة للمرأة المسلمة، ولكن بسبب الفقھیین الإسلامیین الذین صاغوا الشریعة هو السبب الذي أدى إلى إساءة معاملة الكثیر من النساء والقمع والقھر بسبب العوامل الثقافیة والتقلیدیة التي تصوغ مثل ھذا القانون. نعم لقد مروا بمراحل السماح ببعض الحریات، لكنھم لم ینجحوا لسبب أن التحدیث محظور تماما وفقا للتعالیم الإسلامیة. وقد تناول ھذا التقریر دور المرأة ووضعھا وفقا للقرآن والتقالید النبویة، كما ناقش المفاھیم الخاطئة القائمة على حقوق المرأة في الإسلام، وتمیز الاختلافات بین ما یقولھ القرآن عن حقوق المرأة وماتقولھ الشریعة الإسلامیة حول حقوق المرأة، واستكشفت مجتمعات أو دولا مسلمة مختلفة مع النساء اللاتي یعشن في ظل الشریعة الإسلامیة. ومع ذلك، ناقشت ھذه الورقة ونظرت في المعلومات من أجل فھم یدعم بشكل مناسب ویحتج وكذلك یستجیب للقضیة القائمة على حقوق المرأة في الإسلام.

ترجمة: خلود العتيبي


   نشر في 20 ديسمبر 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا