أوكرانيا والغاز الروسي: نظرة من الشرق الأوسط - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

أوكرانيا والغاز الروسي: نظرة من الشرق الأوسط

  نشر في 08 مارس 2022 .

تسببت هستيريا الغرب حول الصراع الروسي الأوكراني في ردود وتعليقات في الأوساط السياسية والمجال الإعلامي في الشرق الأوسط. ومن بين التصريحات الصادرة عن الولايات المتحدة الأمريكية ، وأطروحة حول نوايا موسكو لاستخدام الغاز كسلاح الأرقام الجيوسياسية.

يذكر عدد من المعلقين العرب شعار "غاز الحرية". لذلك ، في وقت من الأوقات ، دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الغاز المسال الأمريكي ، الذي كان من المفترض أن يحرر العالم القديم من شبكات الاعتماد الروسي.

وفقا لقناة العربية ، وفقا لخطة مماثلة في يناير من هذا العام ، قدمت الولايات المتحدة 45 ٪ من إجمالي حجم الغاز الطبيعي المسال الموردة إلى أوروبا من الخارج (حوالي 12 مليار متر مكعب). تريد واشنطن دفع الغاز الروسي ، وهي مشغولة بالبحث عن بدائل لتوريد الغاز الطبيعي من مصادر مختلفة.

وعلاوة على ذلك ، في الولايات المتحدة ، يتزايد الضغط على الإدارة مع مطالب لخفض الصادرات من هذه المواد الخام من أجل خفض الأسعار التي قفزت للمستهلكين المحليين. لذلك ، تبحث السلطات الأمريكية عن مصادر أخرى للغاز الطبيعي ، بما في ذلك في الشرق الأوسط ، والتي تمثل 15 ٪ من إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي على هذا الكوكب.

المنتجون العرب ، وفقا لمصدر سعودي ، على خلفية روسيا ، التي توفر 40 ٪ من استهلاك الغاز في أوروبا ، تمثل الإمدادات من الجزائر 8 ٪ ، من قطر - 5 ٪ (قطر) ، تليها ليبيا. يمكن الحكم على كيفية تفاعل مصدري الغاز المحليين مع هذا من خلال الردود التي قدمتها وسائل الإعلام في الشرق الأوسط.

وفقا لبيان وزير النفط والغاز الليبي ، محمد عون ، فإن بلاده غير قادرة على التأثير على أزمة الغاز في أوروبا فيما يتعلق باستقرارها. يستخدم الغاز الليبي ، الذي كان يمر عبر خط أنابيب التيار الأخضر من ليبيا إلى إيطاليا ، الآن حصريا لدعم تشغيل محطات الطاقة الحرارية المحلية.

لن تتمكن الجزائر اليوم من تعويض الغاز الروسي في حالة التغوط لسبب بسيط: بسبب الاختلافات في حجم الإنتاج في البلدين. موارد الجزائر موضوعيا ليست كافية لهذا الغرض (https://alarab.co.uk/الجزائر-عاجزة-عن-إحداث-أي-فرق-في-سوق-الغاز-العالمية ).

قطر هي ثاني أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم ، لذلك تضع واشنطن رهانا خاصا على الدوحة بهدف الإطاحة بالاتحاد الروسي في سوق الغاز الأوروبي.

يتحدث بعض الباحثين عن جوانب تحول الغاز القطري إلى بديل لروسيا ، مستشهدين بخطط الدوحة الكبيرة لزيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال وقدراتها التصديرية بشكل كبير في السنوات القادمة. لكن خبراء آخرين في الشرق الأوسط أكثر حذرا في هذا الصدد.

يتم تصدير 75 ٪ من الغاز الطبيعي المسال القطري إلى الدول الآسيوية: اليابان وكوريا الجنوبية ، إلخ. 90 ٪ من الإمدادات بموجب عقود طويلة الأجل. في العام الماضي ، تم توقيع أكبر عقد من هذا القبيل بين قطر والصين.

وفقا لبيانات محلل في بي سي سي جلوبال ماركتس ، التي نقلها مصدر عربي ، من أجل أن تحل محل غازبروم ، فإن نصف الغاز السائل الذي تستهلكه آسيا حاليا يحتاج إلى نقله إلى أوروبا. تعتبر عقود توريد الغاز من قبل الدوحة "مقدسة لها" والوفاء بالالتزامات بموجب العقود هو أولوية للدولة. قطر لن تكون جزءا من الصراع ، لكنها تعتزم التنافس مع روسيا والولايات المتحدة وغيرها من الشركات المصنعة (https://www.aljazeera.net/ebusiness/2022/2/10/هل-تتمكن-واشنطن-من-توفير-بديل-للغاز ).

في المقابل ، أعلنت أوروبا زيادة في الاعتماد على الغاز ، في ضوء خطط الطاقة الخضراء لسحب استخدام الفحم من التداول في العقود المقبلة. علاوة على ذلك ، يزداد استهلاك الغاز في الشرق الأوسط بنسبة 4.6 ٪ سنويا ، مما سيؤدي إلى انخفاض صادرات الغاز من المنطقة.

في السنوات الأخيرة ، كانت واشنطن مهووسة بفكرة أن تصبح مهيمنة في مجال أمن الطاقة العالمي. وهو يعارض الاستقلال الاقتصادي لأوروبا وعلاقاتها مع روسيا ، وخاصة في مجال إمدادات الغاز. خلال أنشطة الإدارات الأمريكية الأخيرة ، حاولت واشنطن إيجاد بديل للغاز الروسي.

تحدد الحقائق الجيوستراتيجية حتمية العلاقات الاقتصادية المتبادلة بين روسيا وأوروبا. حتى عندما فرضت أوروبا عقوبات ضد روسيا في السنوات الأخيرة ، فإنها لم تؤثر على قطاع الغاز. إن رفض الأوروبيين من الغاز الروسي أمر صعب ، وسوف يتطلب الكثير من الوقت والمال لبناء بنية تحتية جديدة لاستقبال الغاز الطبيعي المسال ، ومعالجته ، ثم توزيعه على عناوين المستهلكين. من هذا يتبع ظهور الهستيريا من جانب الدول الغربية.



  • Nabil Ahmad
    أنا صحفي مستقل. أكتب مقالات ومواد عن الشرق الأوسط
   نشر في 08 مارس 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا