التعبيرية العميقة عند أحلام البياتي - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

التعبيرية العميقة عند أحلام البياتي

  نشر في 30 ماي 2016  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .


لقد بيّنا في كتابنا ( التعبير الأدبي ) أنّ التعبيرية و رؤية الاشياء برؤية ذاتية خاصة و تعريف العالم تعريفا فرديا لها شكلان مميزان ، التعبيرية اللفظية و التعبيرية المفهومية ، فبينما تستعمل الأولى – اي التعبيرية اللفظية – لأجل ايصال اكبر قدر من الاحساس و البوح بواسطة الفردية و الذاتية التي يلوّن بها المؤلف تعابيره و الفاظه ، فانّ التعبيرية المفهومية العميقة اضافة الى ذلك فانّه يعمل على اعطاء تعريف و فهم جديد للاشياء . و بينما تكون التعبيرية اللفظية شكل من اشكال الرمزية ، فانّ التعبيرية المفهومية العميقة هي توسيع للغة و الوعي بها . و في حين تكون التعبيرية اللفظية توظيفا للعلاقات الموجودة بين المعاني فانّ التعبيرية العميقة هي خلق لعلاقات جديدة .

نجد التعبيرية العميقة حاضرة في كتابات الشاعرة أحلام البياتي ، فانّها اضافة الى البوح و تعظيم طاقات اللغة بتعابيرها اللفظية و تراكيبها النصيّة ، فانّها تعمد دوما الى اعطاء فهم و معنى جديد للمفردة المركزية في نصوصها و المفردة العنوانية في غالب النصوص .

في نص جعلت المفردة المركزية و العنوانية في نهاية النص وهو أسلوب من تأجيل البوح ، و المتمثلة في مفردة ( صرخة ) ، فانّها أعطت تلك المفردة تعريفا شعريا و عمقا معنويا جديدا .

( تجمّعت \ حروف الاختناق \ والقهر \ زفَر بصدى \ هزّ أركان الجسد ... ( صرخة))

انّ حالة الالتقاط هذه للمعنى العميق للصرخة و تعريفها شعريا هو شكل من اشكال خلق العامل التعبيري ، وهو الكيان الجمالي العميق الذي يحاكيه النص ، وهذه تجربة متميزية ، حيث أن اغلب الكتابات الشعرية تحاول ان تصف و تحاكي العوامل التعبيرية و الكيانات الجمالية العميقة ، اما ما حصل هنا فهو خلق للعامل التعبيرية و الكيان الجمالي و ابرازه . عملية الخلق هذه و التعبير عنه بنظام لغوي واضح و مألف حقّق نظام الابتكار اللغوي و الاضافة المعنوية ، مما يحقّق التعبيرية العميقة .

و بهذا الأسلوب التعبيري العميق ترسم احلام البياتي لوحة للوطن بفرديانتها و ذاتيتها

( إناء ازدحم بمن فيه فتناثر بأقصى بعد ....( الوطن))

هذا التعبير وهذه الرؤية الخاصة التي تلبس لباس الفردية و تسقط على الخارج الوان الذاتية ، مع تقديم فهم و تصور خاص بالوطن يحقق التعبيرية العميق بصورتها النموذجية .

و أيضا نجد هذا الاسلوب و التعبيرية العميقة في تعريف شعري

للخيانة

( ثرثرة كلام، \ قلب معتم ،\ سلسلة علاقات.\ ( خيانة))

و كذلك تلتقط الشاعرة المعنى الشعري العميق و العامل التعبيري المحدث و المبتكر لتعريف الحق في قصيدتها

( دخان \ يتهيكل \ يرفع اصبعين \ علامة نصر . ( الحق )

انّ هذه الاسلوبية المتميزة و السعي الشعري و التخيّلي لتعريف المفردات و اعطائها معنى جديد مبتكر ، و توظيف ذلك لأجل القضية و االبوح و ايصال التعبير الى اقصى درجات البوح ، يجعل هذه الكتابات في مصاف الكتابات التعبيرية العربية النموذجية ، التي تتجاوز الرمزية و التوظيف و تتجه نحو الابتكار المفهومي و صنعة المعنى الجديد .



   نشر في 30 ماي 2016  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا