فساد "تعارض المصالح" بين المسئولين والموظفين .. تعرف على القوانين التى تحظره &وما هو &(قرار رئيس جمهورية مصر العربية)&بالقانون رقم( ۱۰٦ لسنة ۲۰۱۳)& في شأن حظر تعارض مصالح المسئولين في الدولة ... ولائحته التنفيذية . - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

فساد "تعارض المصالح" بين المسئولين والموظفين .. تعرف على القوانين التى تحظره &وما هو &(قرار رئيس جمهورية مصر العربية)&بالقانون رقم( ۱۰٦ لسنة ۲۰۱۳)& في شأن حظر تعارض مصالح المسئولين في الدولة ... ولائحته التنفيذية .

كتب: أيمن محمد عبداللطيف :

  نشر في 27 يناير 2020  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

فساد "تعارض المصالح" بين المسئولين والموظفين .. تعرف على القوانين التى تحظره &وما هو &(قرار رئيس جمهورية مصر العربية)&بالقانون رقم( ۱۰٦ لسنة ۲۰۱۳)& في شأن حظر تعارض مصالح المسئولين في الدولة ... ولائحته التنفيذية .

كتب: أيمن محمد عبداللطيف :

بالعربى البسيط كده . لا يصح ابدا ان تكون مسجل دكتوراه فى جامعه وتكتب تقرير رقابى عن الكلية او الجامعة او عن احد اقاربك اخوك ابوك اختك مثلا لذلك صدر الفانون.

يعتبر، تعارض المصالح، أحد أشكال الفساد الذى يتم محاربته في الجهات والمؤسسات الحكومية، وتوجد العديد من المواد الدستورية والقانونية للتصدى له، ومنع انتشاره بين المسئولين وموظفي الدولة

ووضع دستور 2014 بعض النصوص الخاصة بمكافحة تعارض المصالح، حصرهم المستشار الدكتور محمد جميل، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة فى 3 محاور رئيسية:-

1- المادة رقم 218، حيث جاءت أحكامها محددة فيما يقـع على عاتـق الدوله من خلال هيئاتهـا وأجهزتها الرقابيـة المختصـة فى ضـرورة التنسـيق فيمـا بينهــا لمكافحة الفساد وتعزيز قيم النزاهة والشفافية، بما يضمــن أداء الوظيفــة العامــة والحفاظ علــى المال العام، ووضــع ومتابعـة تنفيـذ الإسـتراتيجية الوطنيـة لمكافحة الفساد، وذلك بالتنسيق مع كافة الهيئات والأجهزة المعنية في الدوله.

2- المواد أرقام 109 الخاصة بأعضاء مجلس النواب، و 145 الخاصة برئيس الجمهورية، و166 الخاصة برئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة، حيث نصت جميعها على أنه يحظر على هؤلاء جميعـا الشـراء أو الاستئجار بالـذات أو بالواسـطة شيئا من أموال الدولة أو أى مـن أشـخاص القانـون العـام أو شـركات القطـاع العام أو قطاع الأعمال العام، ولا يؤجرهـا أو بيعها، ولا يبرم معها التزام أو توريد أو مقاولة أو غيرها، ويقع باطلا أي من هذه التصرفـات، كما يتعين عليهم جميعاً أن يقدموا إقرار ذمة مالية عند شغلهم لمناصبهـم وعنـد تركهـم لها وفي نهاية كل عام، وأنه في حالة تلقي أحدهم هدية نقدية أو عينية بسبب المنصب أو بمناسبته، تؤول ملكيتها إلى الخزانة العامة للدولة.

3- المادة 173 الخاصة بمحاكمة الوزراء، حيث نصت على أن يخضع رئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة للقواعد العامة المنظمة لإجراء التحقيق والمحاكمة، في حالة ارتكابهم لجرائم أثناء ممارسة مهام وظائفهم أو بسببها، ولا يحول تركهم لمناصبهم دون إقامة الدعوى عليهم أو الاستمرار فيها.

القوانين التي تحظر تعارض المصالح:

1- قانون

العقوبات

رقم 58 لسنة 1937، والذي نظم في الباب الخامس منه، حاتلا تجاوز الموظفين حدود وظائفهم وتقصيرهم في أداء الواجبات المتعلقة بها

2- قانون

الكسب غير المشروع

رقم 62 لسنة 1975، والذي يعد من التشريعات الخاصة بالإفصاح عن المصالح المالية، حيث ينظم مسألة إقرارات الذمة المالية لمتقلدي الوظيفة العامة، شاملاً هذه الفئات وأسرهم من الزوجة والأطفال القصر، وحرص القانون على تأكيد مبادئ الإلزام والدورية بضرورة تقديم هذه الإقرارات خلال مراحل شغل الوظيفة.

3- قانون

حظر تعارض مصالح المسئولين في الدولة

رقم 106 لسنة 2013، حيث ميز القانون بين حالتي التعارض، وهما التعارض المطلق والذي يستوجب من المسئول لإزالته التنازل عن المصلحة أو ترك المنصب أو الوظيفة العامة، وحالة التعارض النسبي، التي يتعين على المسئول فيها الإفصاح عن هذا التعارض واتخاذ الإجراءات اللازمة للحيلولة دون وقوع ضرر للمصلحة العامة، وذلك وفقاً للإجراءات المنظمة لذلك، كما حظر القانون على المسئول الحكومي كذلك القيام بأي عمل مما يمكن أن يعد استغلالاً للمعلومات التي كان يتيحها منصبه أو وظيفته السابقة.

4- قانون

مجلس النواب

رقم 46 لسنة 2014 ولائحته الداخلية، حيث أكد على النصوص الواردة في الدستور والمتعلقة بتجنب تعارض مصالح النواب في المجلس.

5- قانون

الخدمة المدنية

رقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية، حيث تضمن الكثير من النصوص التي تهدف إلى تقويض مواطن تعارض المصالح لدى موظفي الدولة.

قرار رئيس جمهورية مصر العربية

بالقانون رقم ۱۰٦ لسنة ۲۰۱۳

في شأن حظر تعارض مصالح المسئولين في الدولة

*( رئيس الجمهورية )*

بعد الاطلاع على الإعلان الدستوري الصادر في الثامن من يوليو ۲۰۱۳ ؛

و على قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم ۵۸ لسنة ۱۹۳۷ ؛

و على القانون رقم ٦۲ لسنة ۱۹۷۵ بشأن الكسب غير المشروع ؛

و على قانون نظام العاملين المدنيين بالدولة الصادر بالقانون رقم ٤۷ لسنة ۱۹۷۸ ؛

و على قانون شركات المساهمة و شركات التوصية بالأسهم و الشركات ذات المسئولية المحدودة الصادر بالقانون رقم ۱۵۹ لسنة ۱۹۸۱ ؛

و على قانون تنظيم المناقصات و المزايدات الصادر بالقانون رقم ۸۹ لسنة ۱۹۹۸ ؛

و على قانون التجارة الصادر بالقانون رقم ۱۷ لسنة ۱۹۹۹ ؛

وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم ۳۰۷ لسنة ۲۰۰٤ بشأن انضمام حكومة جمهورية مصر العربية لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد الموقعة بتاريخ ۹/۱۲/۲۰۰۳ ؛

و بعد أخذ رأي مجلس الوزراء ؛

و بناءً على ما ارتآه مجلس الدولة ؛

قرر الآتى

القانون الآتي نصه :-

مادة (۱)

يخضع لأحكام هذا القانون كل من :

(أ) رئيس الجمهورية .

(ب) رئيس مجلس الوزراء ، و الوزراء .

(ج) المحافظين و سكرتيري عموم المحافظات و رؤساء الوحدات المحلية .

(د) رؤساء الهيئات و المؤسسات و المصالح و الأجهزة العامة .

(هـ) نواب و مساعدي الأشخاص شاغلي المناصب و الوظائف المشار إليهم في البنود السابقة ، و من يفوضونهم في بعض اختصاصاتهم .

مادة (۲)

في تطبيق احكام هذا القانون يقصد بالكلمات و العبارات الآتية المعاني المبينة ، قرين كل منها :

۱- المسئول الحكومي : كل شخص يشغل أحد المناصب أو الوظائف المنصوص عليها بالمادة الأولى من هذا القانون .

۲- الشخص المرتبط : كل شخص تربطه بالمسئول الحكومي صلة قرابة حتى الدرجة الرابعة ، و الشركات التي يساهمون فيها أو يديرونها .

۳- تعارض المصالح : كل حالة يكون للمسئول الحكومي أو الشخص المرتبط به مصلحة مادية أو معنوية تتعارض تعارضاً مطلقاً أو نسبياً مع ما يتطلبه منصبه أو وظيفته من نزاهة و استقلال و حفاظ على المال العام أو تكون سبباً لكسب غير مشروع لنفسه أو للشخص المرتبط .

٤- التعارض المطلق : كل حالة يترتب عليها ضرر مباشر أو محقق للمصلحة أو الوظيفة العامة .

۵- التعارض النسبي : كل حالة يحتمل فيها وقوع ضرر للمصلحة أو الوظيفة العامة .

مادة (۳)

في حالة قيام إحدى حالات التعارض المطلق يتعين على المسئول الحكومي إزالة هذا التعارض إما بالتنازل عن المصلحة أو ترك المنصب أو الوظيفة العامة ، فإذا كان التعارض نسبياً تعين على المسئول الحكومي الإفصاح عن هذا التعارض و اتخاذ الإجراءات اللازمة للحيلولة دون وقوع ضرر للمصلحة العامة ، وفقاً للإجراءات و الضوابط المبينة في هذا القانون .

مادة (٤)

تنشأ لجنة تسمى ” لجنة الوقاية من الفساد ” يعهد إليها بتطبيق أحكام هذا القانون بما في ذلك ما يعد تعارضاً مطلقاً أوتعارضاً نسبياً ، و يصدر بتشكيلها و تحديد اختصاصاتها قرار من رئيس الجمهورية .

مادة (۵)

مع عدم الإخلال بأحكام قانون الكسب غير المشروع المشار إليه ، على المسئول الحكومي خلال شهر من تعيينه تقديم صورة من إقرار ذمته المالية ، و تحديثه سنوياً ، إلى لجنة الوقاية من الفساد .

مادة (٦)

يُعد الجمع بين عمل المسئول الحكومي و بين عضوية مجالس إدارة الشركات أو المشروعات التجارية الخاصة أو العمل فيها تعارضاً مطلقاً ، و يتعين عليه الاستقالة من تلك العضوية أوالعمل فور تعيينه في المنصب أوالوظيفة العامة ، فإذا لزم اتخاذ إجراءات معينة لقبول الاستقالة ، وجب عليه خلال الفترة اللازمة لذلك أن يمتنع عن حضور المجلس أو المشاركة في أنشطة المشروع أو الشركة أو في اتخاذ القرارات الخاصة بها ، وعن قبول أي عائد مادي مها .

مادة (۷)

على المسئول الحكومي فور تعيينه في منصبه أو وظيفته أن يتخذ الإجراءات اللازمة لفصل ملكيته في أسهم أو حصص الشركات أو المشروعات التجارية عن إدارة أي أسهم أو حصص في هذه الشركات أو المشروعات أو في أي أشكال أخرى للمشاركة في أرباحها ، و ذلك خلال مدة لا تجاوز شهرين من تعيينه ، ووفقاً للضوابط و الإجراءات المنصوص عليها في المادة (۸) من هذا القانون ، و إلا تعين عليه التصرف في تلك الأسهم أو الحصص خلال المدة ذاتها طبقاً لقواعد تحديد السعر العادل المنصوص عليها في المادة (۱۲) من هذا القانون .

و يكون التعارض مطلقاً إذا كانت ملكية الأسهم و الحصص في شركات خاضعة لرقابة المسئول الحكومي أو تابعة له بشكل مباشر أو غير مباشر ، و في هذه الحالة يتعين عليه التصرف في ملكيته خلال مدة الشهرين المشار إليهما أو ترك المنصب أو الوظيفة العامة .

و لا تُعتبر ملكية العقارات من الأنشطة التجارية التي تسري عليها أحكام هذه المادة و لو كانت مؤجرة أو مزروعة ،

ما لم يتخذ التعامل فيها شكل الاتجار على وجه الاعتياد .

مادة (۸)

يكون فصل ملكية الأسهم و الحصص عن إدارتها عن طريق قيام المسئول الحكومي بإبرام عقد لإدارة هذه الأصول مع شخص طبيعي أو اعتباري مستقل من غير الأشخاص المرتبطين به ، و من غير شركائه في النشاط التجاري ، و امتناعه عن التدخل في قرارات إدارة تلك الأصول إلا ما تعلق منها بالموافقة على التصرف بالبيع أو التنازل .

و يصدر قرار من مجلس الوزراء بإجراءات و ضوابط تطبيق الفقرة السابقة بناءً على اقتراح لجنة الوقاية من الفساد .

و على المسئول الحكومي أن يخطر لجنة الوقاية من الفساد بالأسهم و الحصص التي عهد بإدارتها إلى الغير وفقاً لأحكام هذه المادة و ببيانات من عهد إليه بالإدارة و صلاحياته ، و أن يقدم إليها تقريراً سنوياً عن نتائج أعمال تل الإدارة .

مادة (۹)

لا يجوز للمسئول الحكومي طوال فترة شغله لمنصبه أو وظيفته أن يشتري بشكل مباشر أو غير مباشر أسهماً أو حصصاً في شركات أو مشروعات تجارية أو زيادة حصته فيها إلا في الحالتين الآتيتين :

(أ) المشاركة في زيادة رأس مال مشروع يساهم فيه قبل تولي المنصب على أن تكون الزيادة مطروحة لكافة الشركاء و أن يشارك فيها بما يحفظ نسبته من النقصان دون زيادتها .

(ب) الاكتتاب في صناديق استثمار مصرية مطروحة للاكتتاب العام .

و في جميع الأحوال يكون الشراء بالسعر العادل على النحو المبين في المادة (۱۲) من هذا القانون .

مادة (۱۰)

على المسئول الحكومي الذي يزاول نشاطاً مهنياً بمفرده أو بالمشاركة مع الغير قبل تعيينه في منصبه أو وظيفته أن يتخذ فور تعيينه الإجراءات اللازمة لوقف أو تصفية نشاطه أو للتصرف في حصته في النشاط خلال شهرين من تعيينه .

مادة (۱۱)

يحظر على المسئول الحكومي تقديم الخدمات الاستشارية ، سواء مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة .

مادة (۱۲)

مع عدم الإخلال بالنصوص التي تحظر أو تنظم تعاملات المسئولين الحكوميين بشأن الأموال و الأصول المملوكة للدولة ، يكون كل تعامل للمسئول الحكومي مع أشخاص القطاع الخاص بالبيع أو الشراء أو الإيجار أو الانتفاع أو التصرف على أي نحو مقابل السعر العادل .

ويكون التعامل مقابل سعر عادل في تطبيق أحكام هذا القانون متى كان وفقاً للسعر و بالشروط السائدة في السوق وقت إجراء التعامل ، دون أن يدخل في تقديره صفة المسئول الحكومي بائعاً كان أو مشترياً أو بأي صفة أخرى ، و دون الحصول على أية مزايا خاصة أو إضافية سواء بالنسبة للسعر أو مدة السداد أوسعر العائد أو غير ذلك من الشروط .

فإذا كان التعامل على سلع أو خدمات ليس لها سعر سائد في السوق ، تعين على المسئول الحكومي أن يطلب من لجنة الوقاية من الفساد أن تعين خبيراً مالياً مستقلاً لتحديد السعر العادل ، وذلك وفقاً للإجراءات التي يحددها مجلس الوزراء .

مادة (۱۳)

لا يجوز للمسئول الحكومي أن يفترض مالاً أو يحصل على تسهيل ائتماني أو يشتري أصلاً بالتقسيط إلا وفقاً لمعدلات و شروط العائد السائدة في السوق دون الحصول على أية مزايا إضافية ، و بشرط إخطار لجنة الوقاية من الفساد ، و يسري حكم هذه المادة بالنسبة لكل تسوية يجريها المسئول الحكومي مع جهة مانحة للائتمان .

فإذا كانت الجهة مانحة الائتمان خاضعة لرقابة أو تابعة للمسئول الحكومي ، كان تعامله معها تعارضاً مطلقاً و يحظر القيام به لو كان بالسعر العادل .

مادة (۱٤)

مع عدم الإخلال بالنصوص المنظمة لجريمة الرشوة و التربح و استغلال النفوذ المنصوص عليها في قانون العقوبات أو في أي قانون آخر، يحظر على المسئول الحكومي تلقي أو قبول هدايا أو أي أشكال أخرى من المجاملة من أي جهة سواء كانت عامة أو خاصة باستثناء ما يلي :

(أ) الهدايا الرمزية التي يجري العرف على تقديمها في الأعياد و المناسبات و التي لا تجاوز قيمتها ثلاثمائة جنيه .

(ب) الهدايا التي تقدم من زائرين أو مسئولين مصريين أو أجانب في مناسبات رسمية وفقاً للأعراف الجارية و اعتبارات المجاملة ، على أن يتم تسليمها إلى جهة العمل و تسجل ذلك بسجلات تلك الجهة .

مادة (۱۵)

يحظر على المسئول الحكومي عند تركه منصبه أو وظيفته لأي سبب ، و لمدة ستة أشهر تالية ، أن يتولى منصباً أو وظيفة في القطاع الخاص لدى شركة أو جهة كانت تابعة أو مرتبطة بعمله السابق أو خاضعة لرقابته ، أو القيام بأعمال مهنية خاصة ترتبط بها ، أوالتعامل مع الجهة التي كان يرأسها إلا بعد موافقة لجنة الوقاية من الفساد . و يحظر عليه الاستثمار في مجالات كانت تابعة له بشكل مباشر أو تقديم الاستشارات لشركات كانت تابعة أو خاضعة لرقابة الجهة التي كان يرأسها و ذلك خلال المدة المشار إليها .

و يحظر على المسئول الحكومي القيام بأي عمل مما يمكن أن يعد استغلالاً للمعلومات التي كان يتيحها منصبه أو وظيفته السابقة .

مادة (۱٦)

مع عدم الإخلال بالأحكام المنظمة للوظيفة العامة أو الأحكام المنصوص عليها في أي قانون آخر ، تقع مسئولية تجنب تعارض المصالح على المسئول الحكومي فيما لم يرد ذكره من أحكام .

و على المسئول الحكومي إخطار اللجنة فيما يمكن أن يثير الشك أو التساؤل أو الريبة مما لم يرد في هذا القانون من حالات تعارض المصالح .

مادة (۱۷)

مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد منصوص عليها في قانون العقوبات أو في أي قانون آخر ، يعاقب بالحبس و بالغرامة التي لا تقل عن العائد الذي تحقق و لا تزيد على ضعفه أو بإحدى هاتين العقوبتين ، كل من خالف أحكام هذا القانون .

و في جميع الأحوال يحكم برد العائد الذي تحقق بالمخالفة لأحكام هذا القانون و بالعزل من الوظيفة .

مادة (۱۸)

يصدر مجلس الوزراء اللوائح اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون بعد أخذ رأي لجنة الوقاية من الفساد .

مادة (۱۹)

على جميع الخاضعين لأحكام هذا القانون توفيق أوضاعهم وفقاً لأحكامه خلال ستة أشهر من تاريخ العمل به .

مادة (۲۰)

يُنشر هذا القرار بقانون في الجريدة الرسمية ، ويعمل به بعد شهر من تاريخ نشره .

صدر برئاسة الجمهورية في ۹ المحرم سنة ۱٤۳۵ هـ

( الموافق ۱۳ نوفمبر سنة ۲۰۱۳ م ).

عدلي منصور

( الجريدة الرسمية العدد ٤۵ مكرر (أ) في ۱۳ نوفمبر سنة 2013



  • 1

   نشر في 27 يناير 2020  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا