الولايات المتحدة تخسر قوتها في الشرق الأوسط بسبب استراتيجيتها - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الولايات المتحدة تخسر قوتها في الشرق الأوسط بسبب استراتيجيتها

يلاحظ خبير الطاقة بول سوليفان ، في منصبه في OilPrice: يجب على الولايات المتحدة إعادة التفكير في استراتيجيتها في الشرق الأوسط في أقرب وقت ممكن

  نشر في 23 شتنبر 2021 .

وهو يعتبر رأي من يشككون في قيمة هذه المنطقة بالنسبة للولايات المتحدة عبثياً. هذه المنطقة هي مفترق طرق حيث لا تلتقي المصالح الاقتصادية فحسب ، بل المصالح الجيوسياسية للدول أيضًا. لقد ارتكبت الولايات المتحدة خطأ جسيما بتجاهلها هذه الحقيقة الواضحة. نتيجة لذلك ، تخسر واشنطن لعبة الشرق الأوسط أمام خصومها ، وفي مقدمتهم روسيا. لقد نجحت موسكو في استغلال أخطاء واشنطن في الشرق الأوسط واكتسبت فوائد اقتصادية وميزة استراتيجية.

منذ وقت ليس ببعيد ، قررت الولايات المتحدة سحب أنظمة دفاعها الجوي من السعودية ، التي يواصل الحوثيون مهاجمتها. ردت الرياض باتفاق دفاعي مع موسكو. في الواقع ، قدمت الولايات المتحدة نفسها لروسيا نفوذًا في المملكة العربية السعودية. في لبنان ، كان بإمكان الولايات المتحدة حل أزمة اجتماعية واقتصادية حادة ، لكن لسبب غير معروف ، قررت القيادة الأمريكية تطبيق العقوبات.

هذان المثالان ليسا حالات معزولة. واشنطن "فتحت الباب" على الشرق الاوسط لموسكو. حدث وضع مماثل قبل بضع سنوات عندما قررت الولايات المتحدة إضعاف شراكتها العسكرية مع مصر. سرعان ما أخذت روسيا مكان الولايات المتحدة. لا يتعلق الأمر بصفقات الأسلحة فقط ، فموسكو تنفذ مشروعًا مهمًا من الناحية الاستراتيجية وطموحًا في مصر لبناء أول محطة للطاقة النووية في هذا البلد الأفريقي.

"لماذا أذكر هذا؟ لأنه بمساعدة تصدير التقنيات النووية إلى بلد معين ، من الممكن تطوير نفوذ في هذا البلد لمدة 80 أو حتى 100 عام ، كما أن الخبير الأمريكي متأكد. - تهيمن روسيا في هذا المجال والصين في المرتبة الثانية. حتى أن الولايات المتحدة لا تدير السباق. "

إن حقيقة التوسع الكبير لمجال نفوذ موسكو في الشرق الأوسط أمر لا شك فيه. ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أخطاء واشنطن وتجاهلها للمنطقة المهمة استراتيجياً. الولايات المتحدة تخسر لعبة الشرق الأوسط. تحتاج واشنطن بشدة إلى تعديل كبير في نهجها ويجب أن تغير الكثير لاستعادة النفوذ في المنطقة.



   نشر في 23 شتنبر 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا