استراتيجية التعليم وتطوّر المجتمع - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

استراتيجية التعليم وتطوّر المجتمع

المشكل ليس في التعلّم بل طريقة التعلّم ...

  نشر في 02 فبراير 2017  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

لا يخفى علينا جميعا أنّ القوانين تأطّر الجميع, والمؤسسات التربويّة عموما تنفذ تلك القوانين, تماشيا مع توجّه الدولة سياسيا أو إيديولوجيا.لا شكّ أنّه ساد ركود كبير على مستوى تطوير مؤسساتنا التعليمية العربيّة, ببصمة خاصّة نابعة من إطارنا التاريخي والحضاري. لكن ما عرفته مجتمعاتنا من تميّز في العالم كلّه, بغزارة علمائها وكفاءة أفرادها ،رغم ما أصاب المسار التعليمي من تلقين, ومحاولة ترسيخ التبعيّة العمياء, دون تفكّر أو بحث خارج الإطار المذكور.إنّ هذا الأمر يعتبر بصيص أمل لدراسة الإشكاليّــة بمنظور واقعي بعيدا عن المبالغة. هناك ميزة لا يعيرها الكثير من الناس الأهميّة, ألا وهي حبّ المعرفة والاستكشاف الدائم .هذه الرغبة في النفس البشريّة, هي التي حرّكت عجلة التطوّر العلمي والفكري الإنساني. وهي أيضا من جعلت الإنسان المعاصر في رفاهيّة كبيرة .لا شكّ أن التناقض يلعب دورا كبيرا في الإنسان المعاصر بسبب ثقافة الاستهلاك ، مخاطبة الغرائز ، والعولمة التي تهدف إلى جعل كلّ الناس تحت سطوة واحدة. مع الأسف أنّ الميزة التي جعلت في الإنسان, لا تجد الأطر المناسبة أحيانا لتنميتها .فالتشجيع على البحث وإنشاء المكتبات المتنوعة, أمر يحظى باهتمام دول فهمت لعبة الأمم كيف تركّب ، وأنّ من يملك العلم ويسعى للجديد كلّ يوم هو سيّد الموقف بامتياز.

لعلّ ذكري للمؤسسات التربوية يأتي مباشرة في هذا السياق.ألاوهو ضرورة تربية أبنائها منذ التنشئة الأولى على حبّ الكتاب ،وتحصيل الثقافة بتنوع مجالاتها ،وإيّاكم وحصر الإنسان في مجال واحد, يجد نفسه متخبطا فيه. لهذا أرى وجوب هيكلة مؤسساتنا وبالخصوص الجامعة التي تمثّل صرحا علميا كبيرا ودرجة عليا ذات مكانة في قلوب الناس باختلافهم .إنّ الجامعة تكمن عظمتها في منهجية البحث والمجهود الفردي النابع من الإرادة ومحبّة العلم في داخل الإنسان. حيث يمكن القول أنّها تفتح أبواب تغلقها المراحل الدراسية التي قبلها .لهذا تحظى بمكانة كبيرة وراقية في العقل والوجدان. يجب الحرص بصفة دائمة على ترسيخ ثقافة الاطلاع على الكثير من المجالات وعدم الاستهانة بالنهج الموسوعي في العلم ،خاصّة أنّه يجب الابتعاد عن العوائق التي يضعها الفرد لنفسه أو يضعها الآخرون بحد سواء مثل ؛ التفكير المفرط في العمل وربط هذا الأخير بالدراسة الجامعية ،وإعطاء أهمية كبرى للنظرة السلبيّة للآخريــن ،... يجدر بنا القول أنّ الإنسان مرآة نفسه ولا يحقّ لأحد أن يعرفه أكثر ممّا يعرف ذاته. وكلّ يعرف موطن قوّته وموطن ضعفه.

يجدر القول بأنّ التعليم الجامعي يمثّل نقلة نوعيّــة في الحياة الفكريّة للإنسان, حيث يفتح لنا كمتعلّمين باب التنوّع الثقافي والفكري , ولما لا النقاشات التي تساهم في بناء الفرد. لكن وجب التنبيه على ضرورة الحفاظ على موروثنا الحضاري, وهيكلته حتّى يخدم واقعنا المعاصر .فالإطار الجغرافي والتاريخي, له دور مهمّ في البحوث العلميّة, وتجسيد الإبداع في الواقع اليوميّ, حتّى يساهم في تطوير الحياة الاجتماعية والاقتصادية للشعوب العربيّة. أريد أن أنبّه كطالب ما زلت في مدرّجات الجامعــة, أنّ صندوق النّقد الدولي يلعب دورا مهمّا عند إسناد القروض لدول العالم الثالث عموما, من ناحيـة التدخّل الغير مبرّر وغير المنطقي, في تجربة مناهج جديدة وطرق تعليميّة, قد لا تتناسب مع واقعنا والإطار الذي نعيش فيــه. رغم أنّي أعيش في أوروبا, إلاّ أنّه لا يعني التمجيد المطلق لما يقومون به من دعم مؤسسة الجامعة والطالب, بل فقط أوافق رأيهم القائم على فتح باب التوسّع لدى الأساتذة في طرح الدروس والاعتماد على البحث الواسع لا الضيّق. إنّ التعليم يجب أن يعود لمجراه الطبيعي المتمثّل في التحصيل العلمي وسيادة معيار الكفاءة لا بأهميّة الشهادة, التي مع الأسف تسبّبت ما يسمّى بالجامعات الخاصّة, أو يمكن أن نطلق عليها الربحيّة في وضع مكانتها أسفل السافلين. كلّ هذا يدخل في إطار العالم المادي الذي طغى على القيم ,لكن ,لا يجب أن يجعلنا هذا كأمّة عربيّة نتبع التقليد الأعمى حتّى في الفشل . بل وجب أن نقوم بإرساء مبدأ التجربــة والمبادرة الفرديّة. يمكن أن ألخّص هذا بالقول بضرورة عودة الذات إلى ذاتها بدراسة النقائص ,العوائق ,وعوامل النهوض حتّى نستطيع حينئذ إعطاء الدروس في المبادرة الفرديّة والتحصيل العلمي كما عرفناه في أوجه العصر العبّاسي.

في نهايــة المطاف , يمكن أن أشير إلى أنّ الوضع ليس كارثي, كما يبالغ البعض في تصويره في العالم العربي من جهة وليس مثاليّا بإطلاق في العالم الغربي من جهة أخرى. أقول أنّه يجب أن نأسس نظام تعليميّا عصريّا ينطلق من ذواتنا بكلّ ما تحمله الكلمة من مبادئ وبيئة وثقافة .لأنّ الواقع يؤكّد لنا أنّ استقدام قوالب جاهزة عمّق الأزمة أكثر ولم يساهم في النهوض بالصورة المطلوبة التي تليق بأمّتنا الكبيرة.



  • 4

  • محمد جابالله
    قارئ بشغف/ أحب الكتابة/ البحث/ لا أستطيع الكتابة إلاّ عندما أشعر أنّي غير مقيّد بشيء !
   نشر في 02 فبراير 2017  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا