أهمية التمريض بالمنزل والعناية المنزلية - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

أهمية التمريض بالمنزل والعناية المنزلية

  نشر في 01 يوليوز 2020 .

أهمية التمريض بالمنزل والعناية المنزلية

مركزنا من أفضل المراكز في الاهتمام بكبار السن فهو يوفر دور الجليسه المتكاملة و الاهتمام بكافة النواحي لدى العجزة و العمل على حل جميع المشاكل التي قد يعانون منها خاصة في بداية

الجليسه الصحية المنزلية هى جزء لا يتجزأ من من مشوار العلاج و الإستشفاء للمريض ، حيث يوجد الكثير من الحالات التى تحتاج إلى جليسه طويلة المدى بعد خروجها من المستشفى ، كما أن هناك أيضاً نوع من الحالات التى تشعر بالإعياء و السأم من الإقامة فى المستشفيات و المراكز الطبية لفترات طويلة.

تُوفر خدمات الجليسه الصحية المنزلية الفرصة المُثلى لأى مريض يعاني من مشكلة صحية تحول بينه وبين مغادرة منزله، وكذلك المريض الذين يفضل العلاج المستقل عن المستشفيات وغيرها من المرافق التي تستغرق وقتًا طويلاً ، حيث يتم علاج المرضى و رعايتهم فى منازلهم وسط أهلهم و ذويهم من خلال فريق طبى مكون من أطباء و ممرضين و معالجين يقومون بزيارة المرضى فى منازلهم لمتابعتهم و تقديم الخدمات الطبية و الجليسيه لهم. كما يُمكن أن يحصل المرضى و أهلهم على بعض التدريبات من خلال الفريق الطبي من أجل تأهيلهم للقيام ببعض الإجراءات الطبية و الجليسهية بأنفسهم.

نتيجة أيضاً للتطور التكنولوجى السريع الذى يؤثر تلقائياً على جميع نواحى الحياة فى المجتمع ، أصبح من المُمكن توفير العديد من الإمكانيات الطبية و الأجهزة الموجودة فى المستشفيات داخل المنزل مثل جهاز التنفس الصناعي في المنزل و التغذية الوريدية.


التمريض المنزلي فى مصر

وصل التمريض المنزلي فى مصر إلى درجة عالية من الكفاءة و العلم ، حيث أصبح على مزاول مهنة الجليسه أن يكون مُتخرج من احدى كليات أو معاهد الجليسه المعتمدة فى مصر ، بالإضافة إلى الحصول على رخصة مزاولة مهنة الجليسه و تجديدها كل خمسة أعوام. هذه التطورات فى مجال التمريض المنزلي أدت إلى رفع مستوى أداء أطقم الجليسه فى مصر بشكل عام.

تهدف خدمة تمريض منزلى إلى تقديم الجليسه المنزلية متعددة الأبعاد للمرضى من جميع الأعمار ، و هى خدمة فعالة جداً من حيث توفير التكلفة و الوقت و الجهد على المريض بدلاً من الإقامة فى المستشفى أو المركز الطبي. و يقوم أخصائي الجليسه بوضع خطة الجليسه الصحية للمريض وفقاً لتشخيص حالته و بالتنسيق مع الطبيب المعالج ، كما يُمكن أن تتضمن هذه الخطة اجراءات وقائية أو علاجية أو تأهيلية.

تكمن أهمية التمريض المنزلي فى أنه يُعتبر مرحلة أساسية فى مشوار العلاج للمريض بعد خروجه من المُستشفى ، كما أنه الحل الأمثل لجليسه المريض و مُتابعته فى بعض الحالات الحرجة أو الأمرض المزمنة التى تحتاج إلى جليسه خاصة طويلة الأمد مثل الشلل أو الزهايمر أو قرح الفراش أو الجلطات الدماغية.


نصائح قبل التعامل مع مكاتب التمريض المنزلى ورعاية المسنين بالمنزل

1-يجب أن تبحث عن المركز المتخصص فى تقديم الرعاية وتكون أدارة المركز طبية لكى توفر أفضل رعاية ممكنة .

2-لا تتعامل مع أى شخص غير طبى غير مطلع على حالة المريض لأن ذلك سيكون له عواقب وخيمة

3-قم بالإطلاع على ملفات التمريض المنزلى فى حالة الرعاية وقبل التعاقد .

4-قم بحجز الخدمة قبل الخروج من المستشفى بوقت كافى وتحضير غرفة المريض من أدوات وأجهزة وخلافه بما يسمح بأفضل عناية ممكنة .

5-لا تغير فريق التمريض المنزلى كثيرا حيث ذلك سيؤثر على الحالة النفسية للمريض سلبا

6-أختر خدمات الإقامة فى حالات التمريض المنزلى فهى أمنة وسهلة ولن تكون قلق حالة السفر بعيدا عن المريض .

8-لا تتعامل مع أكثر من مركز فى أن واحد لأن كل مركز له سياسات عمل وتوجيهات لمقدمى الخدمات مختلفة مما لا يجعل أيضا هناك تناغم مع فريق العمل .

9-لا ننصح إطلاق بالتعامل مع أفراد من التمريض المنزلى بشكل شخصى غير ممثلين لشركات أو مراكز متخصصة لأن ذلك سيقلل من ضمان وجودة الخدمات المقدمة . 


نظراً لأهمية خدمة تمريض منزلي و الطلب المُتزايد عليها ، ظهر العديد من مراكز التمريض المنزلي في مصر بمختلف محافظاتها مثل القاهرة و الجيزة و الإسكندرية وغيرها من المحافظات الأخرى، لكن إذا كنت تبحث عن أفضل هذه المراكز التي تعمل على توفير أعلى مستوى من خدمات التمريض المنزلي من خلال ممرضين و ممرضات يملكون الخبرة والكفاءة العالية في توفير الخدمات التمريض المنزلية ، بالإضافة لأحدث الوسائل و الأجهزة الطبية سواء المحمولة أو التى يتم تركيبها فى المنزل ، فقد وصلت إلى المكان المناسب

مميزاتنا فى خدمة التمريض المنزلى ورعاية كبار السن

نحن فى مركز مركزنا للتمريض المنزلى لا نستطيع ان نغفل ان كل انسان يحتاج فى حياتة الى العلاج والرعاية الصحية والتى تتطلبها الحالات المرضية بمختلف انواعها ، وتعتبر خدمات تمريض منزلى جزء اساسى فى نظام المعالجة الصحية حيث تشمل الاشراف وتنظيم الدواء والطعام وأ×ذ القياسات وإجراءالفحوصات المختلفة التى تلزم لحاة المري ، وتقدم الخدمات الطبية عاد للمرضى فى المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات ولكن ماذا بعد الخروج من المستشفى ، يحتاج المريض الى ان تكون هذة الخدمات قائمة وهنا تاتى اهمية التمريض المنزلى :

والتى توفر الجهد والمال

توفير العبء المالى والذى كان سيدفع الى المراكز الصحية

الاهتمام بالمريض بصفة خاصة

الرعاية بعد العمليات الجراحية والكسور.

التقييم اليومي للمريض.

قياس العلامات الحيوية من تنفس وحرارة وضغط والنبض.

تعقيم وتنظيف الجروح.

إعطاء المسكنات لتخفيف الألم.

متابعة معدل السوائل التى يتناولها المريض والتي يفقدها.

مساعدة المريض على الحركة.

الإشراف على تغذية المريض ومواعيد دوائه.

الخدمات المقدمة للحالات الحرجة.


من المرضى الأكثر احتياجاً للتمريض المنزلى هم أصحاب الحالات الحرجة لابد من توفير المعدات اللازمة لهم، وتوفير ممرض او ممرضة ذات خبرة عالية فى مثل هذه الحلات، ومن الخدمات المقدمة لهم كما يلى:-

تقديم تقييم يومى للطبيب المختص بمعالجة الحالة.

قياس العلامات الحيوية للمريض (ضغط – تنفس- حرارة- معدل النبض).

شفط السوائل ومساعدة المريض على التنفس.

تبديل القسطرة والمحافظة عليها.

متابعة ثقب القصبة الهوائية.

متابعة الدواء واعطاه فى مواعيدها التى حددها الطبيب.

العناية الشخصية.

تعقيم الجروح.

01012566900

01095600074

01095600071

01033339180

01033300319

01033300317




   نشر في 01 يوليوز 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا