ترامب يشكل تحالفًا مناهضًا لإيران في الشرق الأوسط - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

ترامب يشكل تحالفًا مناهضًا لإيران في الشرق الأوسط

في 13 أغسطس ، وقعت إسرائيل اتفاقية مصالحة مع الإمارات العربية المتحدة

  نشر في 26 غشت 2020 .

 أصبحت الإمارات العربية المتحدة الدولة العربية الثالثة (بعد مصر والأردن) لتسوية العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع الدولة اليهودية بشكل سلمي. يلتزم الطرفان بإعادة العلاقات ووضع خطة مشتركة لتنمية الاستثمارات والسياحة والرحلات المباشرة والأمن والاتصالات بين البلدين. توسطت الولايات المتحدة ، ممثلة بالرئيس دونالد ترامب ، في تسوية سلمية للصراع.

إن عدم وجود اتصالات رسمية بين القدس وأبو ظبي هو نتيجة الصراع العربي الإسرائيلي طويل الأمد المستمر منذ عام 1948. وعلى هذه الخلفية ، فإن الاتفاقية بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة هي بلا شك انتصار دبلوماسي مدوي لترامب في المستقبل. من الانتخابات الرئاسية.

على الرغم من حقيقة أن إسرائيل والإمارات العربية المتحدة لم تتواصلوا رسميًا ، تعاون الطرفان سراً بشروط مفيدة للطرفين. في عام 2003 ، شارك وفد إسرائيلي بقيادة الوزير بدون حقيبة في وزارة المالية ، مئير شطريت ، في اجتماع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في دبي. في عام 2009 ، زار وفد إسرائيلي من وزارة الخارجية أبو ظبي لمناقشة قضايا الطاقة المتجددة في مؤتمر دولي. لأول مرة عُرض علم إسرائيل على قدم المساواة مع علم دولة الإمارات العربية المتحدة. في عام 2010 ، أصبح وزير البنية التحتية الوطنية الإسرائيلي ، عوزي لانداو ، أول مسؤول كبير يزور الإمارات العربية. شارك لانداو في مؤتمر حول استخدام الطاقة المتجددة في الممارسة العالمية.

ومع ذلك ، لم تكن هذه الزيارات ذات طابع رسمي ، لكنها نُظمت في إطار اجتماعات ومنتديات دولية. ومع ذلك ، وبمساعدة مثل هذه الرحلات ، ناقش مسؤولون من كلا البلدين التعاون الدفاعي والاستخباراتي الأجنبي وراء الكواليس. عززت الإمارات علاقاتها مع إسرائيل في إطار المواجهة مع إيران. قامت القدس وأبو ظبي بتقييم سلبي حاد للبرنامج النووي الإيراني ، في محاولة لمنع النفوذ الإقليمي لطهران. لهذا السبب كان التعاون بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة يتطور بشكل مثمر.

في عام 2015 ، افتتحت إسرائيل رسميًا بعثة دبلوماسية في أبو ظبي تحت ستار وكالة الأمم المتحدة الدولية للطاقة المتجددة. ولعبت المنظمة الحكومية الدولية دور الوسيط بين البلدين ، وناقش موظفو البعثة الدبلوماسية القضايا الاقتصادية والسياسية والإنسانية مع ممثلي دولة الإمارات العربية المتحدة ، لا تقتصر على مشاكل الطاقة والصناعة.

لعب الشتات اليهودي في الإمارات دورًا مهمًا في التقارب بين البلدين. لطالما كانت حكومة مدينة أبوظبي تتمتع بعلاقات جيدة مع الجالية اليهودية المحلية. تمت مراعاة بعض تقاليد وقيم الثقافة اليهودية في المدينة: نظمت السلطات غرفًا خاصة للصلاة اليهودية ، ومؤسسات تقديم الطعام مع وجبات الكوشر ، وتم تهيئة الظروف لأولئك الذين لا يعملون في يوم السبت. قيم يهود الإمارات بشكل إيجابي إقامة اتصالات بين إسرائيل والإمارات ، ودعموا السلطات العربية في جهودها لإقامة حوار مع القدس.

في مايو 2020 ، ولأول مرة في التاريخ ، هبطت طائرة تابعة للاتحاد الإماراتي في مطار إسرائيل في تل أبيب ، حيث قامت برحلة مباشرة من أبوظبي. وكان على متن السفينة مساعدات إنسانية للاجئين الفلسطينيين وسكان قطاع غزة. ومع ذلك ، رفض الفلسطينيون قبول المساعدة ، معتقدين أن مثل هذه الأعمال الإماراتية تمليها حصراً أهداف أنانية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

خففت معاهدة السلام بين إسرائيل والإمارات من التوترات في الصراع العربي الإسرائيلي ، لكنها قسّمت العالم الإسلامي. وقد دعمت مصر وعُمان والبحرين بالفعل الاتفاقية بين إسرائيل والإمارات. وفي الوقت نفسه قال الناطق باسم حركة حماس في قطاع غزة حازم قاسم إن الإمارات "طعنت الفلسطينيين في الظهر" ، واستدعت فلسطين سفيرها من الإمارات.

ومع ذلك ، فإن للوثيقة أهم النتائج بالنسبة للتوازن العسكري في الشرق الأوسط. بعد حرب الأيام الستة ، تعهدت الولايات المتحدة بضمان تفوق إسرائيل العسكري على دول المنطقة. لهذا السبب ، لسنوات عديدة ، لم تستجب واشنطن بشكل إيجابي لطلب أبو ظبي للحصول على طائرة F-35. مباشرة بعد توقيع الاتفاقية ، قال وزير الخارجية الإماراتي أنور قرقاش إن بلاده تعتزم قريباً إقناع الولايات المتحدة ببيع طائرات F-35 المتطورة ، وإسرائيل على علم بذلك. من الممكن أن تحصل مصر على حقها في شراء طائرة F-35 في المستقبل.

كل هذا يتناسب مع مفهوم ترامب للحد من نفوذ طهران في الشرق الأوسط. تهدف النزاعات المسلحة في حلفاء إيران إلى تقليص الإمكانات العسكرية للجمهورية الإسلامية ، بينما يتم تشكيل تحالف من الدول العربية حول إسرائيل ، ستزوده واشنطن بأسلحة حديثة. حتى قبل 30 عامًا ، كان من المستحيل تخيل هذا.



   نشر في 26 غشت 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا