ورقة بحثيه حول (المعرفة المكتسبة) - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ورقة بحثيه حول (المعرفة المكتسبة)

تعريفها . انواعها . طرق الحصول عليها وطرق ايصالها .

  نشر في 19 يناير 2020  وآخر تعديل بتاريخ 19 يناير 2020 .



المَعرِفَة

هي الإدراك والوعي وفهم الحقائق عن طريق العقل المجرد أو بطريقة اكتساب المعلومات بإجراء تجربة وتفسير نتائج التجربة أو تفسير خبر، أو من خلال التأمل في طبيعة الأشياء وتأمل النفس أو من خلال الإطلاع على تجارب الآخرين وقراءة استنتاجاتهم؛ إن المعرفة مرتبطة بالبديهة والبحث لاكتشاف المجهول وتطوير الذات وتطوير التقنيات.

تعرف المعرفة أيضا بأنها: وصف لحالة أو عملية لبعض الجوانب الحياتية بالنسبة لأشخاص أو مجموعات مستعدة لها، فمثلا إذا كنت "أعرف" أنها ستمطر، فإنني سوف آخذ مظلتي معي عند الخروج. و هي ثمرة التقابل والاتصال بين الذات المدركة وموضوع مدرك، وتتميز من باقي معطيات الشعور، من حيث أنها تقوم في آن واحد على التقابل والاتحاد الوثيق بين هذين الطرفين.

أنواع المعرفة:

تنقسم المعرفة إلى خمسة أقسام رئيسية، وهي على النحو الآتي:

1. المعرفة الشخصية: المعرفة الشخصية هي المعرفة التي تتعلق بالخبرة الشخصية، وحقائق ومعلومات حول حياة الشخص نفسه.

2. المعرفة الإجرائية: وهي معرفة كيفية القيام بالأشياء المختلفة، ومثالها: معرفة كيفية ركوب دراجة، أو تعلّم كيفية لعب كرة السلة، وغيرها.

3. المعرفة المقترحة: وهي المعرفة المتعلقة بالحقائق التي تدور حول العالم أجمع.

4. المعرفة المفاهيمية: وهي طريقة تأطير النماذج الذهنية والأفكار، وبناء المعلومات والمعارف في الدماغ..

5. المعرفة الهيكلية: هي تنظيم المصطلحات والمفاهيم بمعانٍ عميقة في الذهن، مثل التفكير في الحساب، والتفكير فيما يحدث بالعالم، والأسباب والنتائج، وغيرها من الأمور.

6. المعرفة التثقيفية هي عملية التوصل إلى فهم مشترك من خلال الاندماج الاجتماعي والتبادل الثقافي. واللغة والتفاوض صارتا وسيلة معالجة هذا النوع من المعرفة في الشركات.

7. المعرفة الضمنية هي المعرفة الكامنة في الأعمال المعتادة النظامية. وترتبط بالعلاقات بين الأدوار والتقنيات والإجراءات الرسمية والأعمال المعتادة التي تظهر داخل نظام معقد. ولبدء أي خط محدد من الأعمال، يفيد نقل المعرفة كثيرًا.

8. المعرفة البدنية هي معرفة منصبة على الفعل، وتتكون من ممارسات سياقية. وهي في الغالب نوع من الاكتساب الاجتماعي، إذ أن كيفية تفاعل الأفراد وتفسيرهم لبيئتهم تشكل هذا النوع من المعرفة غير الصريحة.

الخلط بين المعرفة والمعلومات :

يُستخدَم نقل المعرفة عادةً كمرادف للتدريب. بالإضافة إلى ذلك، يجدر عدم الخلط بين المعلومات والمعرفة. كما لا يمكن كذلك "نقل" المعرفة التجريبية للآخرين على نحو تام.

فيمكن النظر إلى المعلومات على أنها حقائق أو بيانات مفهومة؛ أما المعرفة، فتتعلق بالمهارات المرنة والقابلة للتكييف — فهي قدرة المرء الفريدة على استخدام المعلومات وتطبيقها. وهذه المهارة في التطبيق هي ما يفرق، جزئيًا، بين المعلومات والمعرفة. وتنزع المعرفة لأن تكون ضمنية وشخصية في الوقت نفسه؛ فالمعرفة التي يمتلكها شخص ما يصعب تحديد حجمها وتخزينها واستعادتها ليستخدمها شخص آخر.

طرق الحصول على المعرفة :

يوجد العديد من الطرق للحصول على المعرفة، ومنها:

1. الطريقة التجريبية: بحسب رأي الفلاسفة التجريبيين فإنّ المعرفة يتم الحصول عليها من الملاحظة التجريبية من خلال الحواس البشرية.

2. الطريقة العقلانية: يزعم الفلاسفة العقلانيين أنه يتم توظيف المنطق للوصول إلى استنتاجات بخصوص الادعاءات المختلفة، ويميلون إلى التفكير بالافتراضات، واستخلاص الحقائق المختلفة من الحجج والخلافات، وبناء نظم المنطق المتوافقة مع الطبيعة.

3. التاريخ الكبير: يمكن اكتساب المعرفة من خلال التاريخ الذي يمكن الاعتماد عليه للحصول على معلومات حول حياة البشر منذ بداية الخليقة.

طرق ايصال المعرفة المكتسبة :

• التعرف على من لديهم المعرفة داخل المنظمة.

• تحفيزهم على مشاركة المعرفة للاستفادة من المعلومات .

• تصميم آلية للمشاركة لتيسير نقل المعرفة المكتسبة .

• تنفيذ خطة لنقل هذه المعرفة .

• القياس لضمان النقل حتى يكون متوازن وعقلاني .

• تطبيق المعرفة المنقولة فى جهات اخرى .

الختام ...

تطبق إدارة المعرفة من خلال استغلال المهارات والخبرات لدى أفراد المنظمات والمؤسسات من خلال العمل الجماعي ، وجلسات العصف الذهني والبحث عن المعلومات اللازمة لتحقيق أهداف المنظمات والمؤسسات ، وتحقيق الميزة التنافسية ، ومن ثم ضمان البقاء والاستمرار في المنافسة.

بعد استيعاب مجموع المعلومات يجب تنظيمها و إدماجها في إطار مرجعي يسمح بتوجيه النشاط و العمل في الظروف المتاحة خاصة. كما يمكن تعبئة هده المعلومات من أجل تقديم تفسيرات مختلفة, جزئية و حتى متناقضة .كما ترتبط المعرفة بالمعطيات الخارجية و إمكانية استعمالها و تحويلها إلى معلومات مقبولة و يمكن إدماجها بسهولة في النماذج الموجودة مسبقا من أجل تطوير ليس فقط محتوى النشاط و لكن أيضا الهيكل و أسلوب الحصول عليها .

اسم المعهد : معهد الفضاء المدني بالاشتراك مع 

مركز الشباب للأبحاث والتنمية بالمغرب


الرائدة : هدى ابراهيم كويرى 



   نشر في 19 يناير 2020  وآخر تعديل بتاريخ 19 يناير 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا