في عيد شهرزاد... الباطرياركية ليست ماركة شرقية. - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

في عيد شهرزاد... الباطرياركية ليست ماركة شرقية.

كل عام والرجل بخير

  نشر في 06 مارس 2016  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

ما تراه المرأة في العادة ليس كما يراه الرجل، وما تصبوا إليه المرأة ليس بالطبع ما يصبوا إليه الرجل، والأكثر من هذا وذاك المرأة التي تبحث عن "المساواة" هي في الحقيقة لا تعرف ماذا تريد أو أنها بشكل أدق لا تعي ولا تستوعب جيدا حقيقة مطالبها، ولو كان عكس ذلك لطالبت حقيقة ب"العدل" بدل المساواة، والأمور من كل هذا وذاك هي أعمق من كل تلك الشكليات التي تؤثث عالم اليوم.

فمن حيث تلك الشكليات، الاحتفال "بعيد المرأة" الذي يصادف 8 مارس من كل سنة، بشكل أو بآخر هو اعتراف ضمني وإقرار من المرأة نفسها أنها -كائن من نوع خاص-، واحتفال الرجل معها بنفس اليوم هو إقرار منه بأنها –نوع مختلف-عن الرجل، وبالتالي فأن تحتفل المرأة بهذا العيد وتطلب المساواة مع الرجل فيه فذلك قمة قمم التناقض، ولو كان الأمر غير ذلك لتم تخصيص يوم للرجل كذلك، لكلك فالأمر ليس أبدا احتفالا بدورها ولا بمكانتها ولا أي شيء من هذا القبيل..

أما من حيث المضمون فالأمور أكبر بكثير وأعمق من كل هذا وذاك.

فالأبوية أو النزعة "الباطرياركية"، هي من السمات الرئيسية و الأصيلة في التاريخ البشري عامة، وليست مرتبطة بثقافة محددة ولا بدين معين. هي في أصلها ترجع إلى بنية اجتماعية متميزة ناتجة عن شروط وظروف تاريخية واجتماعية وثقافية تكونت عبر سلسلة من المراحل والتشكيلات الاجتماعية المترابطة والمتفاعلة فيما بينها، وغير مرتبطة بحقبة زمنية، أو لحظة تاريخية محددة، بقدر ما هي ناتجة عن تراكم تاريخي لقرون أفرز لنا هذا الشكل الحالي من العلاقة بين الرجل والمرأة.

وفي هذا الإطار كانت الباحثة والمفكرة المغربية الراحلة "فاطمة المرنيسي"، من قلائل الباحثين والمهتمين بقضايا المرأة ممن قدموا تشخيصا دقيقا وتشريحا واقعيا للعلاقة بين الرجل والمرأة بشكل عام، بل إنها في ذلك ربما تكون قد تفوقت في ذلك على العديد من الكتابات الأخرى بما فيها تلك التي أنتجها العقل الغربي نفسه.

ففي كتابها المشهور "شهرزاد ترحل إلى الغرب" لم تنظر المرنيسي لأمر العلاقة بين الرجل والمرأة من باب الثقافة الاجتماعية والدينية فقط، وإلصاقها بثقافة دون أخرى، كما سعت معظم الكتابات حول ذلك، خاصة من خلال التركيز على وضعية المرأة في الشرق، واعتبارها تعيش وضعية "العبودية"، ويتم تصوير حالها بنظرة سوداوية منفرة ومخيفة عند الآخر.

فالمرنيسي تجاوزت كل هذه النظرة وكل هذه الأحكام المسبقة عن وضعية المرأة في الشرق، لتعطينا تحليلا واقعيا وموضوعيا يلخص طبيعة العلاقة بين النوعين، وهو أن الصراع لم يكن بسبب الثقافة ولا الدين ولا من خلال نزعة "الباطرياركية ضد الماطرياركية"، كما يحلو للعديدين تصوير الأمر، بقدر ما هو نزاع اقرب إلى رجل يسعى إلى "تملك الجسد"، وجعله في المتناول، وامرأة تسعى ل"تملك الرجل" وجعله أسير النزوة.

لذلك فالمرأة في الغرب تجدها دائما تعيش أسيرة شهوة الرجل ورغباته بشكل استبدادي وقاهر قد يفوق بشكل كبير استبداد الرجل الشرقي بل إن المرأة الغربية داخل حريم الغرب تعيش هاجس الرجل ورغبته إلى الدرجة التي يمكن أن تُخضع نفسها شكلاً وصحة من أجل إرضاء الرجل عبر تغيير الشكل والمخاطرة الصحية.

وتذهب السيدة المرنيسي للقول بأن حريم الشرق يتحكم به بعض الرجال إلا أن حريم الغرب يقوده الرجال حيث يحدد الرجل مفهوم الجمال والأناقة والنحافة والموضة وأنه أدخل المرأة الغربية سجناً نفسياً هائلاً أكثر كآبة من سجن حريم الشرق.

المرأة في الشرق لم تكن أبدا في وضعية أسوأ من نظيرتها الغربية، بل ان الواقع التاريخي يبين أن مكانة المرأة في الشرق كان محترمة ومصونة كثيرا بالمقارنة مع الغرب، حيث تقوم مثلا "السيدة المرنيسي" بكل ذكاء بمراقبة ظاهرة وضع المرأة في الشرق والغرب وتحاول سرد ذلك بشكل جيد ورائع بأن مفهوم الحريم بالشرق ارتبط بالتاريخ وفي قصور الخلفاء ومن يحيط بهم من عالية القوم وهذا الحريم هو مفهوم مكاني وزماني محدد أي محدد في مناطق وبقع محصورة في فترة زمنية محصورة.

أما خارج هذا -الزمكان- فإنها تكون بنت وأخت وزوجة وأم تحظى بالتقدير والاحترام على الرغم من الفقر والفاقة في بعض الجوانب، وبالتالي فمفهوم الحريم في الشرق هو مفهوم مغلق بالزمان والمكان ، عكس ما هو عليه الأمر في الغرب، حيث تكون المرأة مقبولة ومحل اهتمام فقط في مرحلة شبابها ونظارتها وقبولها على مستوى الجنس والشهوة وبعد أن تتجاوز المرأة هذه المرحلة فإنها تعيش في حجر حريمي غير محدد المعالم والمكان والزمان فإن المرأة في الغرب تعيش عزلة الزمان والمكان عندما تفقد نضارتها وجمالها الخارجي.

إن حقيقة وطبيعة العلاقة بين الرجل والمرأة هو "صراع" ، بل انه بدون مبالغة هو في شكل -صراع على السلطة- خاصة في معناها الثقافي والنفساني، فالرجل ينظر إلى المرأة كمنافس بل إنها ترقى إلى مرتبة العدو الذي يجب محاربته والحد من سلطته كلما اقتضى الأمر ذلك، إن الأمر في حالات كثيرة يتحول إلى حرب خفية .

فالرجل الغربي إذا كان أكثر برجماتية وذكاء من الرجل الشرقي، فهو حاول مسايرة الرغبات للنزعة الماطرياركية في مطالبها، لكن بقي هو من يتحكم في كل شيء في ، وبقيت السلطة الحقيقية بيده، حيث قد يكون مكن المرأة من مطالبها شكليا فقط، لكن مضمونا، هو الذي لا يزال يتحكم في كل قواعد اللعبة، سواء بشكل واعي أو غير واعي.

لذلك نجد بأن –زعامة- الرجل وفرضه لشروط وأنماط محددة من العلاقة بينه وبين المرأة، تجعل هذه الأخيرة دائما بمثابة "كائن ناقص الأنسنة" بالمقارنة مع الرجل، وبكينونة محددة ومرتبطة في شكلها الظاهري والباطني وفي العقل الواعي واللاواعي بأدوار محددة لها سالفا وخطوط حمراء لا يجب تجاوزها، أما في أحسن الأحوال فإنها ترتقي من "كائن ناقص"إلى "كائن تابع" ومتحكم فيه، وهذا يتجلى لنا في كل مظاهر الحياة البشرية وفي معظم المجتمعات تقريبا بما فيها المجتمعات الغربية، مع اختلافات في الشكل فقط .

معاناة المرأة في الشرق، ليست استثناءا أبدا، ونظيرتها في الغرب ليس أحسن حالا كذلك كما يبدو لنا ذلك، لكن الفرق أن أسباب وعوامل وضعية الأولى ليست هي نفسها عند الثانية، فالمرأة في الشرق مثل الرجل، فوضعها مرتبط بشكل أو بآخر بذلك التخبط و التيهان الذي يعيشه المجتمع برمته، فهو ناتج عن الضياع الإيديولوجي وذلك –اللا-حسم- في أي الطرق التي يجب سلكها، هل الإبقاء عن البنية المتوارثة أو الأخذ ب"الحداثة" كنموذج ونمط للمرور لعالم ما بعد الحداثة.

فالمرأة الشرقية مثلها مثل السياسي والمفكر الشرقي ذهبت تبحث ما عند الغير من تحولات فكرية واجتماعية من أجل أن تتبنى هذا التحول وتأخذ به. فهي بالتالي تعيش داخل دوامة حضارية مفزعة تعج به.


  • 4

   نشر في 06 مارس 2016  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات

عمرو يسري منذ 8 سنة
الحل لكل المشكلات هو ان نبحث عن العداله و ليس المساواه , فالمساواه قد تحمل ظلما لكثير من الافراد
1

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا