بين الممكنات و الأهداف - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

بين الممكنات و الأهداف

  نشر في 03 نونبر 2022 .

في تعاملي مع تلاميذ الثانوية، كثيرا ما ألح علي مسألة غاية في الأهمية : لا تحتقروا أي مهنة، طوروا مواهبكم و حرروا من الآن قائمة الأهداف. لدينا اليوم فئة في الأربعين من العمر تتوقف و تختار لنفسها مسيرة أخري، لهذا يبدو ضروري التعامل مع الممكنات و الإحتمالات و الإستعداد لها.

شخصيا و بالرجوع إلي الخلف، وضعت لنفسي أهداف و خيارات و حسمت بينها. العمر قصير و ليس بوسعنا التردد كثيرا، لنقوم بعملية غربلة، ماذا نريد بالضبط و الموازنة بين رغباتنا و ما هو معروض في الواقع. فلا نبالغ و لا نضيق علي أنفسنا.

في كل الأحوال، أنصح بدراسة إحتياجات الواقع، ما هي الدراسات العليا التي تعود بالفائدة الفكرية و العلمية و المهنية علي الطالب ؟

و عدم بلوغ الجامعة ليس كارثة، هناك أعمال و مهارات بإمكان كل أحد تطويرها خارج نسق الدراسة الجامعية. و من يحتل منصب لا يروق له، إشتغل بشيء تحبه بالموازاة، فلا نغلق الأبواب بحجة الحاجة القاهرة. أي عمل نقوم به يكسبنا مهارة ما و معرفة ما، فلا نستهين بذلك و الفرص متاحة. علي نفسي عرضت علي فرص نادرة و قمت بتوظيفها خير توظيف و لم أندم علي رفضي أحيانا أخري عروض عمل، كوني إخترت السير في درب، علي بتحمل مسؤولية إختياري إلي النهاية.

لا يجب ان نغتر، فنحن في بداية المسيرة، و دوما ما تتسم الإنطلاقة بالإندفاع و التسرع و هذا بالذات ما يتوجب تجنبه. فعلي الطالب الإحاطة بإمكانياته و ما هو معروض و تقبل مسألة ليس كل ما نتمناه ندركه و البداية علي تواضعها واعدة علي المدي المتوسط و البعيد و في مقدورك الإختيار بوضع خيار رقم واحد و إثنين و ثلاثة، في المحصلة حتي و إن وجدت نفسك في تخصص أو مهنة لم تتصور ابدا خوضها، فهي إضافة و أحسن الظن بنفسك أولا، أنت قادر بقدرة الله عز و جل و لا مبرر لليأس..

www.natharatmouchrika.net 


  • 1

  • نظرات مشرقة
    روائية و قاصة باللغة الفرنسية مناضلة حقوق إنسان باحثة و مفكرة حرة
   نشر في 03 نونبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا