فلندع لسان حالها - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

فلندع لسان حالها

  نشر في 17 شتنبر 2019 .

فلندع لسان حالها

عباس عطيه عباس أبو غنيم

قبل أن أعرج على أي حديث عنها وعن بلاغتها أضع هذه الرواية التي رواها الشيخ الصدوق والشيخ الطوسي والكيلني في كتابهم (١ - بسند أحمد بن إبراهيم قال : دخلت على حكيمة بنت محمد بن علي الرضا أخت أبي الحسن العسكري, في سنة 262 هـ بالمدينة, فكلمتها من وراء حجاب وسألتها عن دينها, فسمت لي من تأتم بهم, ثم قالت : فلان ابن الحسن العسكري (عليه السلام) فسمته, ... فقلت : فإلى من تفزع الشيعة ؟ قالت : إلى الجدة أم أبي محمد (عليه السلام), فقلت لها : أقتدى بمن في وصيته إلى امرأة ؟ فقالت : اقتداء بالحسين بن علي بن أبي طالب إن الحسين بن علي أوصى إلى أخته زينب بنت علي بن أبي طالب في الظاهر, وكان ما يخرج عن علي بن الحسين من علم ينسب إلى زينب بنت علي, ستراً على علي بن الحسين .

بلاغة زينب أبنت علي (عليهما السلام )

فلنقرأ معاني بلاغة الحوراء زينب ونرتقي في فهمها هذه القديسة التي لم نفهما جيدا وان كانت لمعاني هذه الخطبة وأذ لم تزل أجساد ال أبي طالب (ع) وصحبهم (رض)لم تدفن بعد هذه الخطبة بيًنت مقام زينب أبنت أمير المؤمنين (عليهما السلام ) .... يا أهل الكوفة ، يا أهل الختل والغدر أتبكون فلا رقأت الدمعة ، ولا هدأت الرنة.إنّما مثلكم كمثل التي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثاً ، تتّخذون أيمانكم دخلاً بينكم.ألا وهل فيكم إلا الصلف النطف والصدر الشنف وملق الإماء وغمز الأعداء أو كمرعى على دمنة أو كفضة على ملحودة ألا ساء ما قدمت لكم أنفسكم أن سخط الله عليكم وفي العذاب أنتم خالدون.أتبكون وتنتحبون إي والله ، فابكوا كثيراً واضحكوا قليلاً.فلقد ذهبتم بعارها وشنارها ، ولن ترحضوها بغسل بعدها أبداً.وأنى ترحضون قتل سليل خاتم النبوّة ومعدن الرسالة ، وسيّد شباب أهل الجنّة ، وملاذ خيرتكم ، ومفزع نازلتكم ، ومنار حجّتكم ، ومدرة سنّتكم ألا ساء ما تزرون ، وبعداً لكم وسحقاً ، فلقد خاب السعي ، وتبت الأيدي ، وخسرت الصفقة ،وبؤتم بغضب من الله ، وضًربت عليكم الذلّة والمسكنة.وَيلكم يا أهل الكوفة أتدرون أيّ كبدٍ لرسول الله فَرَيتُم وأيّ كريمةٍ له أبرزتم وأيّ دم له سفكتم وأيّ حرمةٍ له هتكتم لقد جئتم بها صَلعاء عَنقاء سَوداء فَقماء ، خَرقاء شَوهاء ، كطِلاع الأرض وملء السماء.أفعجبتم أن مطرت السماء دماً ، ولعذاب الآخرة أخزى ، وأنتم لا تُنصَرون.فلا يَستَخفّنكم المُهَل ، فإنّه لا يَحفِزُه البِدار ، ولا يَخافُ فَوتَ الثار ، وإنّ ربّكم لبالمرصاد 2- . لم تكن ضعيفة كما يصورها لسان الحال ولم تكن سلام الله عليها خائفة تطلب المساعدة والمساندة بل شمرت عن ساعد أبيها وأخوتها الذين ضرجوا في عرصة كربلاء هذه الحقيقة غابت لدى ارباب المنابر ......

زينب اشراقة النبوة

لعل القصة مشهورة عندما ولدت عقيلة الطالبين ومن سماها زينب (ع) هذه اشراقة السماوية التي لها أجمل العناوين من الاقدام في البلاغة والكرم وحسن المشورة هذه الفتاة التي عاصرة جدها وأمها وأبيها وأخوتها وترى في كل يوم لون جديد من ألوان التضحية تكابدها بصبر المصيبة وعظم العلاقة بالله جل شأنه لترتقي سلم المجد عاليا ..... هذه المولودة واشراقة السماء نصب لها رسول الله (ص) مجلس تأبين في يوم تسميتها فبكى النبي (ص). وقال من بكى على مصائبها كمن بكى على أخويها الحسن والحسين (عليهما السلام ).

حياء زينب (ع)

فلنقرأ هذه القصة جيدا لما لها أهداف في غاية الأهمية نوصي بها أنفسنا وبناتنا وأزواجنا وأخواتنا اللواتي لم يدركن هذا المضمون الرسالي من بطلة بني هاشم (ع) هذه القصة يرويها يحيى المازني عندما جاور أمير المؤمنين (ع) في المدينة أنظر أيها اللبيب فلا والله ما رأيت لها شخصا و لا سمعت لها صوتاً(3)...... فلنتعلم هذا الدرس جيدا وندرك ماهيَ أهدافه من السيدة الجليلة التي لم تعصاِ الوصية ولم تضعف في الايتان بمهامها بل تجدها صابرة محتسبة تقدم كل شيء جميل من الذكر لقول اللهم تقبل منا هذا القربان .

الهوامش

1- الغيبة: ٢٣٠ ح ١٩٦، إكمال الدين: ٥٠١ ح ٢٧، الهداية الكبرى: ٣٦٦ بتفاوت يسير، البحار 51: 363 ح 11.)

2- كتاب (الملهوف ) للسيّد ابن طاووس ، ص ١٩٣ ـ ١٩٤.)

3- (زينب الكبرى ) النقدي ص 22.



  • الصحفي عباس أبو غنيم
    عباس عرفه الناس أنه ساذج لايعرف الحياة جيدا ,لكن عندما شاهد الناس مستخفون به و كيف يتعامل مع من استخف به وكيفية خضم مصاعب الحياة فتراه يعامل الناس على قدر عقولهم
   نشر في 17 شتنبر 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا