اقاويل عن الكورونا - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

اقاويل عن الكورونا

كتاب واراء

  نشر في 17 مارس 2020 .

مناقشة بعض الأقاويل عن فيروس الكورونا

سنقوم بشرح هنا بعض الأقوال الأكثر شيوعًا التي يتم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي عن فيروس الكورونا.

1- رش الكلور أو الكحول على الجلد يقتل الفيروسات في الجسم.

يمكن أن يسبب رش الكحول أو الكلور على الجسم ضررًا إذا دخل العين أو الفم. على الرغم من أنه يمكن للأشخاص استخدام هذه المواد الكيميائية لتطهير الأسطح. لا يمكن لهذه المنتجات أن تقتل الفيروسات داخل الجسم لكن يمكنها قتلها حتي لا تدخل الجسم.

2- كبار السن والشباب هم فقط المعرضون للخطر.

يمكن أن يصيب السارس- CoV-2، مثل الفيروسات التاجية الأخرى، الأشخاص من أي عمر ومع ذلك، فإن كبار السن أو الأفراد الذين يعانون من حالات صحية موجودة مسبقًا عندهم، مثل مرض السكري أو الربو، هم أكثر عرضة للإصابة بمرض شديد.

3- لا يمكن للأطفال التقاط COVID-19.

يمكن أن تصاب جميع الفئات العمرية بالعدوى. معظم الحالات، حتى الآن، كانت في البالغين، ولكن الأطفال ليسوا محصنين. في الواقع، تشير الدلائل الأولية إلى احتمال إصابة الأطفال بالعدوى، ولكن أعراضهم تكون أقل حدة.

‏4- COVID-19 يشبه الإنفلونزا.

يتسبب السارس- CoV-2 في مرض وأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، مثل الأوجاع والحمى والسعال. وبالمثل، يمكن أن يكون كل من COVID-19 والإنفلونزا خفيفًا أو شديدًا أو مميتًا في حالات نادرة. يمكن أن يؤدي كلاهما أيضًا إلى الالتهاب الرئوي. ومع ذلك، فإن المظهر العام لـ COVID-19 أكثر خطورة. تختلف التقديرات، ولكن يبدو أن معدل الوفيات يتراوح بين حوالي 1٪ و 3٪. على الرغم من أن العلماء يعملون على تحديد معدل الوفيات بالضبط، إلا أنه من المرجح أن يكون أعلى من ذلك بكثير من أنفلونزا الموسمية.

5- يموت كل من لديه COVID-19.

هذا البيان غير صحيح. فإن COVID-19 قاتل فقط لنسبة صغيرة من الناس. في تقرير حديث، خلص المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن 80.9 ٪ من حالات COVID-19 كانت خفيفة.

6. القطط والكلاب تنشر الفيروس التاجي.

حاليا، هناك القليل من الأدلة على أن السارس - CoV - 2 يمكن أن يصيب القطط والكلاب. ومع ذلك، في هونغ كونغ، أصاب كلب صغير طويل الشعر صاحبه COVID-19. لم يظهر علي الكلب أي أعراض. يناقش العلماء أهمية هذه الحالة للوباء. على سبيل المثال، يقول البروفيسور جوناثان بول، أستاذ علم الفيروسات في جامعة نوتنغهام في المملكة المتحدة: "علينا أن نفرق بين العدوى الحقيقية واكتشاف وجود الفيروس فقط. مازلت أعتقد أنه من المشكوك فيه مدى صلتها بالفاشية البشرية، حيث أن معظم الفاشية العالمية كان مدفوعًا بانتقال العدوى من شخص لآخر".

ويتابع: "نحن بحاجة إلى معرفة المزيد، لكننا لسنا بحاجة إلى الذعر. أشك في أنه يمكن أن ينتشر من كلب لآخر أو إنسان. المحرك الحقيقي لتفشي المرض هو البشر".

7. تحمي أقنعة الوجه (الماسكات) من فيروسات التاجية.

يستخدم أخصائيو الرعاية الصحية أقنعة الوجه الاحترافية، التي تتناسب بإحكام حول الوجه، لحمايتهم من العدوى. ومع ذلك، من غير المحتمل أن توفر أقنعة الوجه التي يمكن التخلص منها مثل هذه الحماية. نظرًا لأن هذه الأقنعة لا تتناسب تمامًا مع الوجه، لا يزال بإمكان القطرات دخول الفم والأنف. أيضا، يمكن أن تخترق الجسيمات الفيروسية الصغيرة مباشرة من خلال المادة. ومع ذلك، إذا كان شخص ما يعاني من مرض تنفسي، فإن ارتداء قناع يمكن أن يساعد في حماية الآخرين من الإصابة.

يوضح الدكتور بن كيلينجلي، استشاري الطب الحاد والأمراض المعدية في مستشفى جامعة لندن في المملكة المتحدة: "هناك القليل من الأدلة على أن ارتداء هذه الأقنعة يحمي مرتديها من العدوى. علاوة على ذلك، يمكن أن يعطي ارتداء الأقنعة شعورًا زائفًا بالطمأنينة وقد يؤدي إلى تجاهل ممارسات مكافحة العدوى الأخرى، مثل نظافة اليدين".

توصي منظمة الصحة العالمية بأن الأشخاص الذين يرعون شخصًا يشتبه في أنه COVID-19 يجب أن يرتدوا قناعًا. في هذه الحالات، يكون ارتداء القناع فعّالًا فقط إذا قام الفرد بغسل أيديهم بانتظام بفرك الكحول أو الصابون والماء. أيضا، عند استخدام القناع، من المهم استخدامه والتخلص منه بشكل صحيح.

8- مجففات اليد تقتل الفيروس التاجي.

لا تقتل مجففات اليد الفيروس التاجي. أفضل طريقة لحماية نفسك والآخرين من الفيروس هي غسل يديك بالصابون والماء أو فرك اليد الذي يحتوي على الكحول.

9- السارس - CoV - 2 هو مجرد شكل متحور من نزلات البرد.

الفيروسات التاجية هي عائلة كبيرة من الفيروسات، تحتوي جميعها على بروتينات شائكة على سطحها. تستخدم بعض هذه الفيروسات البشر كمضيف رئيسي لهم وتسبب نزلات البرد. تصيب الفيروسات التاجية الأخرى، مثل السارس- CoV-2، الحيوانات في المقام الأول. بدأت كل من متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) في الحيوانات وانتقلت إلى البشر.

10- يجب أن تكون مع شخص مريض لمدة 10 دقائق حتى تصاب بالفيروس.

كلما طالت فترة تعرض الشخص لمريض مصاب بالعدوى، زادت احتمالية إصابته بالفيروس، ولكن من الممكن التقاط الفيروس في أقل من 10 دقائق.

11- شطف الأنف بمحلول ملحي يحمي من الفيروس التاجي.

لا يوجد دليل على أن شطف الأنف المالح يحمي من التهابات الجهاز التنفسي. تشير بعض الأبحاث إلى أن هذه التقنية قد تقلل من أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي الحادة، لكن العلماء لم يجدوا أنها يمكن أن تقلل من خطر العدوى.

12- يمكنك حماية نفسك عن طريق الغرغرة.

لا توجد اي ظرف تفيد فيها الغرغرة صحتك. مادة التبييض متآكلة الموجودة في الغرغرة يمكن أن تسبب أضرارا جسيمة للفم.

13- المضادات الحيوية تقتل الفيروس التاجي.

المضادات الحيوية تقتل البكتيريا فقط. لا يقتلون الفيروسات.

14- يمكن للماسحات الحرارية تشخيص الفيروس التاجي.

يمكن للماسحات الحرارية اكتشاف ما إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة. ومع ذلك، قد تؤدي حالات أخرى، مثل الأنفلونزا الموسمية، إلى الإصابة بالحمى. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تظهر أعراض COVID-19 بعد 2-10 أيام من الإصابة، مما يعني أن الشخص المصاب بالفيروس يمكن أن تكون درجة حرارته طبيعية لبضعة أيام قبل أن تبدأ الحمى.

15. الثوم يحمي من الفيروسات التاجية.

تشير بعض الأبحاث إلى أن الثوم قد يبطئ نمو بعض أنواع البكتيريا. ومع ذلك، فإن COVID-19 ناتج عن فيروس، ولا يوجد دليل على أن الثوم يمكن أن يحمي الناس من COVID-19.

16- يمكن للطرود القادمة من الصين أن تنشر الفيروس التاجي.

من الأبحاث السابقة في الفيروسات التاجية المماثلة، بما في ذلك تلك التي تسبب السارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية والتي تشبه سارس - CoV - 2، يعتقد العلماء أن الفيروس لا يمكن أن يعيش على الحروف أو الحزم لفترة طويلة. توضح مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أنه "بسبب ضعف قابلية بقاء هذه الفيروسات التاجية على الأسطح، من المحتمل أن يكون هناك خطر منخفض جدًا من الانتشار من المنتجات أو التعبئة والتغليف التي يتم شحنها على مدى أيام أو أسابيع في درجات الحرارة المحيطة."

17- العلاجات المنزلية يمكن علاجها وحمايتها من COVID-19.

لا يمكن للعلاجات المنزلية أن تحمي من COVID-19، بما في ذلك فيتامين C والزيوت الأساسية والغرويات الفضية وزيت السمسم والثوم واحتساء الماء كل 15 دقيقة. أفضل نهج هو اعتماد نظام جيد لغسل اليدين وتجنب الأماكن التي قد يكون فيها الناس على ما يرام.

18. يمكنك الإصابة بالفيروس التاجي من أكل الطعام الصيني.

لا لا يمكنك.

19. يمكنك التقاط الفيروس التاجي من البول والبراز.

من غير المحتمل أن يكون هذا صحيحًا. وفقًا للأستاذ جون إدموندز من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي في المملكة المتحدة: "إنها ليست فكرة ممتعة للغاية، ولكن في كل مرة تبتلع فيها، تبتلع مخاطًا من الجهاز التنفسي العلوي. في الواقع، هذه آلية دفاعية مهمة. هذا يجتاح الفيروسات والبكتيريا إلى أمعائنا حيث يتم تشويهها في الظروف الحمضية في المعدة. بفضل آليات الكشف الحديثة شديدة الحساسية، يمكننا اكتشاف هذه الفيروسات في البراز. عادة، الفيروسات التي يمكننا اكتشافها بهذه الطريقة ليست معدية للآخرين، حيث تم تدميرها من خلال أحشاءنا. "

20- سيموت الفيروس عندما ترتفع درجات الحرارة في الربيع.

بعض الفيروسات، مثل فيروسات البرد والإنفلونزا، تنتشر بسهولة أكبر في الأشهر الباردة، ولكن هذا لا يعني أنها تتوقف تمامًا عندما تصبح الظروف معتدلة. كما هو الحال، لا يعرف العلماء كيف ستؤثر التغيرات في درجات الحرارة على سلوك السارس- CoV-2.

21- الفيروس التاجي هو أخطر فيروس عرفه الإنسان.

على الرغم من أن السارس - CoV-2 يبدو أكثر خطورة من الإنفلونزا، إلا أنه ليس الفيروس الأكثر فتكًا الذي واجهه الناس. البعض الآخر، مثل الإيبولا، لديهم معدلات وفيات أعلى.

22- تحمي لقاحات الأنفلونزا والالتهاب الرئوي من COVID-19.

بما أن SARS-CoV-2 مختلف عن الفيروسات الأخرى، فلا توجد لقاحات حامية ضد العدوى.

23- نشأ الفيروس في مختبر في الصين.

على الرغم من شائعات الإنترنت، لا يوجد دليل على أن هذا هو الحال. يعتقد بعض الباحثين أن السارس CoV-2 قد قفز من البنغول إلى البشر. يعتقد البعض الآخر أنه ربما يكون قد انتقل إلينا من الخفافيش، وهذا هو الحال بالنسبة للسارس.

24- بدأ التفشي لأن الناس أكلوا حساء الخفافيش.

على الرغم من أن العلماء واثقون من أن الفيروس بدأ في الحيوانات، لا يوجد دليل على أنه جاء من حساء من أي نوع.

د. محمد ابراهيم بسيوني

عميد طب المنيا السابق


  • 2

   نشر في 17 مارس 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا