معضلة البطالة لدى الشباب - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

معضلة البطالة لدى الشباب

  نشر في 22 يوليوز 2019  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

إن معضلة البطالة من أهم المعضلات التي يواجهها الشباب في العالم على الصعيد العام ، وفي الدول العربية على الصعيد الخاص . ووفقا لمنظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة ، فقد بلغ عدد العاطلين عن العمل في عامنا هذا ما لا يقل عن ١٧٣ مليون شخص حول العالم . ومع تقدم التكنولوجيا والذكاء الإصطناعي ، أصبح هنالك الكثير من المهن التي لم تعد تملك غطاء أمان مستقبلي وهذا ما سيساهم أيضا في زيادة نسب البطالة حول العالم .

في البداية ، يجب علينا تحديد مقومات البطالة الأكثر انتشارا بين الدول لكي نسعى جاهدين لخلق حلول لها .

فمثلا ، تزداد البطالة ويصبح هنالك ركود في الفرص عندما لا يتوافر لدى سوق العمل الإمكانية في توظيف الخريجين الجامعيين نتيجة ازدياد أعدادهم ، أو نتيجة العجز الإقتصادي داخل الدولة ، أو نتيجة جلب العمالة الخارجية ، أو نتيجة التدني في مستوى التعليم على جميع الأصعدة وانخفاض مستوى الأمية ، أو نتيجة عدم توفر عقول مبتكرة لخلق مشاريع وفرص جديدة ، أو جميعهم .

وبهذا الحال ، فإن بإمكاننا القول بأن نسب البطالة تنخفض في تأهيل الخريجين الجامعيين أكادميا وعدم اكتفائهم فقط بالشهادة الجامعية ، بل بالتطوير من أنفسهم من خلال الإنضمام إلى دورات مكملة في مجالهم الخاص ، أو التعلم للغات جديدة ، أو الدراسة لاختصاصين في نفس الوقت ، أو السعي في اكتساب خبرات مسبقة قبل النزول إلى المجتمع الوظيفي ، أو البدء في مشروع خاص على مواقع التواصل الإجتماعي مما قد يكسبهم الخبرة والمال أيضا ، والكثير من الحلول .

بالإضافة إلى استبدال العمالة الخارجية بالعمالة المحلية وإقامة المشاريع التي بحاجة إليهم ، وهنا أتحدث عن الأشخاص ذوي الطبقة التعليمية المتوسطة لأنه في معظم دولنا العربية ، غالبا ما تكون العمالة الخارجية مسؤولة عن الخدمات بمختلف أنواعها ، وما أن استبدلناها فإننا سنحدث فرقا في أنفسنا ولن نعد نلزم الجلوس بغية انتظار وظيفة خدمية معينة .

وبالنسبة للعجز الاقتصادي في الدولة ، فإنه يجب علينا إصلاح العيوب القائمة في البناء الإقتصادي لجلب استشمارات دولية بحيث تنشط المناخ الإقتصادي وتخلق فرص ووظائف عمل جديدة من خلال وضع برامج استثمارية متاكلمة للمستثمرين الأجانب . لا سيما أنه يجب علينا تحريك ركائز الدولة لينتعش اقتصادها من خلال الاستثمار في ثرواتها ومواردها الطبيعية والإنتاج لسلعها ولخدماتها بنفسها والتطوير في بنيتها التقنية . وكل هذا يحسن من مناخ الاستثمار وممارسة الأعمال ، ويدور عجلة الإقتصاد إلى الإزدهار .

ونتيجة لتدني مستوى التعليم وانخفاض مستوى الأمية ، فإنه بإمكاننا الاستثمار في النظام التعليمي للدولة من خلال توسعة المنهاج الدراسية علميا والإهتمام بها بما يتواكب مع العصر الحديث ، توحيد اللغة الدراسية وجعلها باللغة الإنكليزية وإضافة مواد لتعلم اللغات الأخرى الرائجة مثل الصينية في المنهاج الدراسية ، إدراج التكنولوجيا كوسيلة تعلم عملية من باب التسهيل على الطلاب وخلق صلة وصل أسرع وأفضل بين آهالي الطلاب والمدرسة ، تلبية حاجيات المعلمين وتقديرهم ماديا ومعنويا مما يساهم في زيادة نسبة إخلاصهم لعملهم ، توفير جميع الموارد والإمكانات اللازمة للاستثمار في البحوث العلمية من خلال جلب جميع الكوادر العلمية داخل وخارج الدولة لتعزيز الوضع التعليمي فيها .

وفي النهاية ، وبما يخص عدم توفر العقول المبتكرة فإنه بإمكاننا إنشاء تعاون ما بين القطاع العام والقطاع الخاص من أجل تبادل الخبرات والتجارب والإبتكارات ، بالإضافة إلى إنشاء مراكز متخصصة لدراسة الوضع الراهن وتنظيم فرص عمل جديدة ومبتكرة بناء عليه . وعلاوة على ذلك ، يمكننا أيضا أن نوفر الدعم المادي لكل من يملك فكرة مشروع جديد وفق شروط محددة تساهم في تقليل من نسب البطالة وتدوير عجلة اقتصاد الدولة . لاسيما أنه يمكننا استقطاب جميع الأشخاص ذوي العقول النابغة للاستفادة منهم مقابل تحفيزهم بحوافز مادية .

في الختام ، إن معضلة البطالة واحدة من أكثر المشاكل التي يخشاها الشباب . وذلك ، فإننا وبهذه الحلول يمكننا أن نساهم بشيء في خفض مستوى البطالة لضمان استمرارية الدولة ولتأمين مستقبل زاهر وحياة أفضل لأهلها .


  • 1

   نشر في 22 يوليوز 2019  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا