الحقوق والواجبات - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الحقوق والواجبات

  نشر في 30 ديسمبر 2019  وآخر تعديل بتاريخ 31 ديسمبر 2019 .

احببت ان اشارككم موضوع الحقوق والواجبات بقلمي المتواضع و اتمنى ان ينال اعجابكم :)



الحقوق والواجبات من أهم المصطلحات في المجتمع, فلا يمكن تخيل مجتمع يخلو من إحداهن فذلك يعني الهلاك وذلك يحدث اما بسبب الفرد أو الحكومة من خلال إهمال الحقوق والواجبات.

الحقوق هي التي يتنعم بها الفرد وتكون مملوكة له في حين أن الوجبات هي الأشياء التي ملزم بها الفرد وكذلك مسؤول بالقيام بها.

الحقوق

حقوق الإنسان توجد لدى كل فرد في المجتمع والتي تتاح بواسطة الحكومة, فواجب على الحكومة تأمين حقوق الانسان للفرد, ومن أهم الحقوق حق التعليم, يعد حق التعليم من أبسط وأهم إن لم يكن الأهم للفرد والمجتمع, فلا يستطيع المجتمع والعلم سوينا التقدم والتطور وهذه سيقود المجتمع الى الخراب. حق الرعاية للفرد يعد أيضا ذو أهمية كبيرة لافراد المجتمع, أي أنه يضمن سلامة الأفراد ضد الأمراض وعيش حياة سليمة صحية تخلو من الأمراض. العيش في مجتمع آمن حق من حقوق الفرد, ومن حق الفرد العيش بطمأنينة دون الشعور بالتوتر والخوف. إبداء الرأي والنقد مهم للفرد لكي يشعره بأنه له قيمة في المجتمع وان يكون لديه التأثير في تطوير المجتمع, لكن يوجد حدود لهذا, فمثلا لا تستطيع أن تهين او تعتدي لفظيا على معتقد شخص بحجة حرية التعبير.

الواجبات

الالتزامات أو الواجبات كما تدعى هي متطلبات للأفراد يجب القيام بها ,وهناك بعض الواجبات لابد من الأفراد اتباعها. الوجبات ليست فقط قانونية كما يظن البعض, بل يوجد أنواع غيرها, على سبيل المثال واجبات أخلاقية اجتماعية وعائلية. الواجبات القانونية هي التي مكتوبة من الحكومة ويجب على الكل اتباعها على سبيل المثال التزام الموظفين بالوقت, وهو قانون يفرض على الفرد اتباعه. الواجب الأخلاقي هو واجب ليس في قوانين الدولة بل وانما قانون غير مكتوب على سبيل المثال احترام الشخص الى الاكبر منه سنا يعد واجب اخلاقي او على سبيل المثال الالتزام بصف الطابور فهو قانون لا تفرضه الدولة على المرء وليس موجود في قوانين الدولة ولكنه أخلاقي. الواجبات العائلية هي واجب منزلية الى الوالدين والأطفال على سبيل المثال على الوالدين رعاية أطفالهم واحترام الأطفال إلى أهاليهم.

الخاتمة

حقوق الإنسان هي واجبات الحكومة وهي التي تلتزم بأن يحصل عليها كل أفراد المجتمع, الواجبات القانونية هي التي تفترض على الأفراد اتباعها. الحقوق والواجبات هم فقط كلمتين لكنهما اهم مصطلحات في المجتمع الذي قائم عليهن.


  • 3

  • احمد الحسن
    شخص كثير الأخطاء يُحاول التحسين بصدق إن شاء الله.
   نشر في 30 ديسمبر 2019  وآخر تعديل بتاريخ 31 ديسمبر 2019 .

التعليقات

هدوء الليل منذ 2 سنة
أحسنت . إستمر بعطائك وكتاباتك أخي
تحياتي
1
احمد الحسن
شكرا على مروركِ يا اختي!
دمتِ سالمة :)

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا