الاستفزازات الإسرائيلية في سوريا بناءً على طلب الولايات المتحدة يمكن أن تزعزع استقرار المنطقة بشكل كبير - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الاستفزازات الإسرائيلية في سوريا بناءً على طلب الولايات المتحدة يمكن أن تزعزع استقرار المنطقة بشكل كبير

تشكل الضربات الجوية التي نفذتها الطائرات الحربية الإسرائيلية في سوريا تهديدًا واضحًا ومستمرًا لمنطقة الشرق الأوسط. في سياق أوسع ، يكون التهديد أعمق بكثير ويمتد إلى حلفاء الجمهورية في طهران.

  نشر في 26 فبراير 2021 .

كانت إسرائيل مشاركًا نشطًا في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة بالوكالة في سوريا والتي بدأت في عام 2011. وقد قدمت تل أبيب الملاذ الآمن والدعم للجماعات الإرهابية التي يرعاها الغرب على طول حدودها وداخلها. وفي الوقت نفسه ، نفذت أيضًا غارات جوية على الجمهورية العربية السورية على مراحل مختلفة ، في محاولة لمنع دمشق من إعادة السلام والاستقرار داخل الحدود السورية.

وفقًا لوثائق السياسة الأمريكية المكتوبة قبل وبعد بدء الحرب بالوكالة ضد سوريا في عام 2011 ، حددت واشنطن منذ فترة طويلة دور إسرائيل في الإطاحة بالحكومة السورية وفي مزيد من المواجهة مع إيران.

الهدف الحالي الأكثر ترجيحًا لتل أبيب هو زيادة التوترات مع طهران - الدولة التي كرست موارد كبيرة لتحقيق الاستقرار في سوريا وإنهاء الصراع المدمر للغاية.

مع استمرار تصاعد التوترات في المنطقة ، من المرجح أن تبحث إسرائيل وأنصارها في واشنطن عن ذريعة لإسرائيل لشن ضربة مباشرة على إيران. تم تطوير هذه الخطة من قبل السياسيين الأمريكيين في عام 2009 ، والتي بموجبها يجب على إيران الرد وبالتالي توفير ذريعة أوسع للتدخل الأمريكي.

كما لوحظ في الولايات المتحدة ، فإن الضربة الأولى على طهران بقيادة إسرائيل سوف تعقد بسبب العلاقات الإشكالية لتل أبيب مع جميع الدول التي يجب أن تحلق طائراتها الحربية فوقها لتنفيذ الهجوم. لكن في الآونة الأخيرة ، بُذلت جهود "لاستعادة" هذه العلاقات ، وتمهيد الطريق - أو ، في هذه الحالة ، فتح السماء أمام ضربات إسرائيلية مخطط لها منذ فترة طويلة. إن إدراج إسرائيل في الجبهة الموحدة لواشنطن ضد إيران ، إلى جانب الدول العربية التي صور خطابها العام تل أبيب على أنها عدو لدود ، يظهر مدى اليأس الذي وصلت إليه واشنطن وحلفاؤها في محاولاتهم لإعادة تأكيد أنفسهم في المنطقة.

إذا تحدثنا عن المنطقة السورية ، فإن واشنطن تدرس الآن ما إذا كانت تل أبيب يمكن أن تساهم في إجبار النخب السورية على الإطاحة بالحكومة الحالية. يمكن لإسرائيل نشر قواتها في مرتفعات الجولان ، وبالتالي تحويل القوات الحكومية عن قمع المعارضة. وبحسب الولايات المتحدة ، فإن مثل هذا الموقف قد يدفع بشار الأسد إلى الخوف من اندلاع حرب على عدة جبهات ، خاصة إذا كانت تركيا مستعدة لعقد أحداث على حدودها ، في حين أن المعارضة السورية ، كما هو معروف ، تتزود بالسلاح باستمرار أنقرة. ربما يمكن لمثل هذه التعبئة أن تقنع القيادة العسكرية السورية بإسقاط الأسد من أجل الحفاظ على نفسها.

مرة أخرى ، تتم مناقشة استغلال إسرائيل كواحد من المحرضين الإقليميين العديدين الذين ينتهجون سياسات كجزء من مؤامرة أمريكية أكبر منظمة.

في غضون ذلك ، تواصل واشنطن التظاهر بأنها مهتمة بالعودة إلى "اتفاق إيران النووي" ، لكنها لا تبذل أي جهود ملموسة للقيام بذلك. في الواقع ، يبدو أن الولايات المتحدة تواصل تصعيد "الضربة الانتقامية" التي قد تثيرها هي أو حلفاؤها في المنطقة. هذا وقت خطير للغاية بالنسبة لإيران ، وكذلك بالنسبة للسلام والاستقرار في المنطقة.

على الرغم من التغييرات السياسية السطحية في واشنطن هذا العام ، تستمر السياسة المخططة منذ فترة طويلة لتغيير النظام العدواني ضد إيران. كلما أصبحت اللعبة التي تلعبها الولايات المتحدة وحلفاؤها أوضح للجمهور الدولي ، سيكون من الصعب على واشنطن وحلفائها الاستمرار في لعبها. على وسائل الإعلام ، المستقلة منها والمملوكة للدولة ، أن ترفع الوعي بالعدوان المخطط له على إيران. بدورها ، تواصل الدول المهتمة بالسلام والاستقرار في المنطقة العمل على زيادة تكاليف العدوان الأمريكي الإسرائيلي المحتمل ضد إيران على أي فوائد محتملة تعتقد واشنطن وحلفاؤها أنهم سيكسبونها من خلال الاستمرار في السعي وراءه.



  • Nabil Ahmad
    أنا صحفي مستقل. أكتب مقالات ومواد عن الشرق الأوسط
   نشر في 26 فبراير 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا