الفكرة والشلة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الفكرة والشلة

كتاب واراء

  نشر في 27 أبريل 2020 .

قارن البعض ما بين الربيع العربي والثورة الفرنسية وتناسوا ان الثورة الفرنسية أنتجت فلسفتها أما عندنا فلا فكرة واحدة عميقة تدل على عقل فلسفي ظهرت حتى اليوم، ربما ما نراه هو نتيجة لهزيمة الثورات التي ظهرت في وسط أوروبا من ١٨٨٤ الى ١٨٩٤، نهاية مثالية جورج هيجل والعودة الى واقعية إيمانويل كانت، والتغيير من أعلى.

 التغيير في ألمانيا لم تحدثه الثورات الشعبية بل أحدثه أتو فون بسمارك، وظني انه وبعد فشل الثورات الشعبية لا أطن ان لدينا بسمارك أو فكرة عن ما نريده، الفلسفة التي سادت ثانية بعد ١٨٩٤ كان أساسها التقدم العلمي.

 وحيث ان الثورة الفرنسية دامت عشر سنوات وبالتناسب فان الربيع العربي بقي له تسع سنوات حتى يقطف الأحياء من جيلنا في حينه أزهار ذلك الربيع الدامي. إنّ مستشاري النظام الملكي الفرنسي قبل الثورة لم يكونوا بالمستوى المطلوب ليساعدوا النظام على اجتياز الظروف الاقتصادية الصعبة والمحن التي كانت تواجهها البلاد وبالتالي لم يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة في الوقت المناسب ممّا فجّر ثورة شعبيّة في وجه النظام وحولته في مدّة قصيرة من نظام ملكي مطلق الى نظام جمهوري.

لذلك فإنّ شلة المستشارين المحيطة بالحاكم هي عادة تمثّل المؤشّرات التي ُتعطى للحاكم لاتخاذ القرار المناسب والذي عادة ما ينبغي ان يتوافق مع مصلحة المواطنين التي يرعاها الحاكم ويحرص على ان تهيئ الحكومات والأجهزة التنفيذيّة أقصى درجات الرفاه والعيش الكريم، بل وتحرص على ان تحميهم من عبث وظلم الفاسدين وانتهاك حقوقهم، ولا يهم كم يكون عدد هؤلاء المستشارين او طائفتهم بل يجب ان يتحلّوا بالصدق والعدالة والنزاهة والمعرفة والحب الحقيقي للمواطن والحاكم على حدِّ سواء وعلى ذلك تكون ثقة الحاكم فيهم عالية وثقة المواطنين بعدالة حاكمهم اكبر.


  • 1

   نشر في 27 أبريل 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا