التدخل الروسي - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

التدخل الروسي

التدخل روسي منذ عام ١٨٨٠ م - ١٩٠٧

  نشر في 07 فبراير 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

■ اصبح الشرق الأدنى للصراع السياسي والتغلغل الاقتصادي منذ نهاية القران التاسع عشر  ، والسبب الرئيس الى هذا الصراع هي (الثوره الصناعية ) التي كانت سبب في ازدياد الإنتاج ، والسكان ،ورأس المال .

ولذا فإن الثوره الصناعية تعد المحرك الأساس لقيام الأحداث الدولية ،ومن ثم تغيير ميزان القوى الدولي ، وكما قيل:( إن  إن السياسيه الصناعية تؤدي إلى ظهور السياسة الاستعماريه،ومن ثم بزغ نوع جديد من الاستعمار ، وهو الاستعمار الاقتصادي بمفهومه الواسع .

 وكذلك النشاط التجاري ، الموانئ ، والمجال الجوي الذي يربط الشرق من الغرب ، وجود الحرمين الشريفين فيها . وغيرها .

ويعد ضعف الدولة العثمانية التي كانت تحكم البلاد هي سبب اثر في المنطقه انا ذاك .

وعلى هذا اصبح اهتمام البريطاني في الخليج اهتمام سياسيا وتجاريا يقوم على قواعد المصالح البريطانية ، وقد حافظة على الهند درة التاج البريطاني وقتها .

ولهذا اشتد الصراع بينا القوى الكبرى  ،  بريطانيا وفرنسا وانجلترا والمانيا وغيرها .

وقد سويت بينهما . لكن مالبثت الا أن عادت الخلافات ويذكر (جان بيشون ١٩٠٤ ) أن المانيا خلف ذلك  وقد تطول التفصيل في ذلك .

■ المهم  النفوذ الروسي في بلاد فارس : 

العلاقات بين فارس والروسى قديمة،فمنذ دخلت الفرس في حروب طاحنة مع الدولة العثمانية بحكم الحدود الجغرافية المشتركة والجوار ، كانت روسيا تقدم المساعدات العسكرية لنجدتها ، وقدنتج عن ذلك التعاون الروسي الفارسي ، ومساعدة روسيا  لفارس لم تكن محض صدفة بل كانت لعداوتها الشديدة لدولة العثمانية ، فطمعت روسيا ب بلاد فارس وكانت تشكل لهم منطقة مهمة في خطة توسعها في آسيا وكانت اقصر الطرق للوصول إلى الخليج العربي ، وقد حصلت منفذ لها للخليج عبر الارضي الفارسية ، وقد أوصى بطرس الكبير  بشن حروب على فارس ، وقد نجحت الوصية البطرسية .

والجدير بالذكر أن برطانيا هدفت ألى اضعاف فارس تمهيدا لزيادة السيطرة عليها ،والتدخل في شؤونها ،وبخاصة أن الخطر الروسي ليس خطرا عسكريا فحسب ،بل هو استعمار اقتصادي لمنطقة الشرق الأدنى،فبدأت المنازرات العسكرية البحرية الإنجليزية ،لاستعرض قوة البحر البرطانية لوقف النشاط لروسي ،كما بدأت في اثارة القلال في وجه الروس في العراق وداخل روسيا الوسطى ،لتشيتيت الروسية ،ومنعها من الأقتراب من الخليج.

وهكذا امتازت العلاقة بين روسيا وبرطانيا بالتصادم ،وكانت الاراضي الإسلامية مجالا واسعا لهذا التصادم ، فاستخدمت برطانيا الوفاق الودي البرطاني الياباني ١٩٠٢ م لمنع تدخل الروس في المنطقة الذي شكل اتفاقا دبلوماسيا لإعلان الحرب على روسيا .

يضاف ذلك هزيمة روسيا في حربها مع اليابان عام ١٩٠٥ م التي كان لها اثر كبير في تحويل روسيا عن المجال الآسيوي إلى المجال الإوربي ،وخاصة في شبه جزيرة البلقان ،وقد أثبتت الشعوب الأسيوية قدرتها على تحدي المستعمر الأبيض ، وقد شكلت هزيمة روسيا بداية يقظة اسيا وانفرجها .

وبسيطرة برطانيا على الخليج ضمنت لنفسها امتلاك الطريق التجاري الكبير المتمثل في الخليج ، وفي منطقة مابين النهرين ، هذا الطريق الذي يسنافس طريق البحر الأحمر ومصر ،ولما كنت الهند محور سياسة الأنجليز التوسعية ،رغبوا في عمل شبكة موصلات تربط الموانئ الهنديه والخليج العربي بشواطئ سوريا والبحر الأسود، نظرا لموقع الخليج في الطريق إلى الهند .

وقد أسفر الصراع الروسي الأنجليزي للسيطرة على المنطقة عن فشل محاولات روسيا في تحقيق اهدافها في مختلف مناطق الخليج بما فيها المحمرة ، وعن اقتسام النفوذ في فارس ، شمال فارس لروسيا وجنوبها لبريطانيا ، بموجب اتفاق بطرسبرج عام ١٩٠٧و الذي حل جميع المشكلات القائمة بين بريطانيا وروسيا في منطقة آسيا :افغانستان والهند ،وغربها : الخليج العربي .

■ فليس بجديد مما  نراه من عداء على دول الخليج من ايران واعونها وغيرهم كثر  وخاصة بلادالحرمين الشريفينالمملكة العربية السعوديةفستبقى بأذن بقيادة حكمية ووعاية بقيادة ابينا / الملك / سلمان بن عبد العزيز  🇸🇦   وولي عهده / محمد بن سلمان  🇸🇦 حفظهم الله جميعا في حلهم وترحالهم   🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦

سارعي للمجد والعليا 🇸🇦

                    مجدي لخالق السماء 🇸🇦

وافعي الخفاق الاخضر  🇸🇦

                  يحمل النور المسطر 🇸🇦

رددي الله اكبر ياموطني  🇸🇦

          موطني عشت فخرا المسلمين  🇸🇦

🇸🇦عاش المليك للعلم والوطن 🇸🇦

اعداد / فهد الزمام 🇸🇦

بكالريوس علم اجتماع 

#روسيا # انجلترا #التدخل الروسي # سارعي للمجد والعليا # وطني الحبيب #

                




   نشر في 07 فبراير 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا