فقه المصلحة المشتركة...!! - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

فقه المصلحة المشتركة...!!

- محاولة شخصية لتسليط الضوء –

  نشر في 15 مارس 2017  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

      الحديث عن قيام أمة متكاملة الأركان والشروط ، بكل ما يحتويه مصطلح " الأمة " من معنى ومفهوم وفق وسائل النهضة الحضارية الشاملة ، ومقتضيات العصرنة المتطورة، يقود بلا شك للخوض في موجبات وجود البشرية، كما أوضح ذلك النص القرآني ( وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ  والإنس إِلّا لِيَعْبُدُوا )

    فتحقيق مناط هذا النص والحكمة الربانية من ذلك ، يقتضي بالضرورة الالتزام بالمثل العليا، والقيم السامية من خلال تتويج الانسانية بحضارة عالمية خالدة تنطلق من الفرد الواحد..

    وذلك لا يتحقق إلا في أُطُرٍ تربوية وقيادية وفق ثنائية "السعي مع الوعي" ، أي أن مقومات الحراك الميداني فرديا أو جماعيا تحت مختلف الواجهات، يتوجب وعياَ إنسانياَ ناضجاَ لما يدور حوله وسبب تحركه ، وذلك لتحقيق أفضل النتائج بأقل جهد وفي أقصر وقت ممكن.

    فالأُطُر التربوية التي يمر بها الفرد في مراحل متعددة ، التي ترتقي من رابطة الدم إلى رابطة الدين، من الأسرة إلى الكُتَّاب (المسجد) إلى المدرسة التعليمية، اكتمالا بمحاضن العمل الجماعي المختلفة، تلعب دورا هاما وأساسيا في بناء الفرد ، وتشكيل كينونته الداخلية، وصقل شخصيته المرتقبة لنهضة الأمة...

    أما عن الإطار القيادي فيكون سواءً سياسيا من خلال العمل الحزبي المنظم ، أو اجتماعيا أو ثقافيا من خلال جمعيات ونوادي وهيئات المجتمع المدني..

   لكن العمل في نفق واحد ، و التخندق حول مشروع معين، ولِنَقُل سياسي حزبي - نأخذ هذا كعصب للموضوع- ، يتطلب وسائل بشرية ومادية، وجو ملائم انطلاقا من الدافع المشترك، وذلك ما يسهل العمل والنشاط السياسي وإن اختلفت مسمياته من فئة إلى اأخرى و من شخص الى آخر..

    و ما لفت انتباهي قول أحد رواد العمل السياسي في الجزائر، مجيبا على عزوف الشباب والناس عموما عن العمل السياسي الحزبي بقوله " لا ينجح الحزب إلا اذا التقت مصالح الفرد المنتمي مع مصالح الحزب العليا " – بتصرف-

   بمعنى لابد لوجود مصلحة مشتركة بين الطرفين، الطرف البشري –العضو- والطرف المعنوي –الحزب- إذا أُرِيدَ للحزب النجاح وتعبئة أكبر عدد ممكن من الافراد العاملين..

والمصلحة المشتركة يختلف مفهومها وتعريفها ، حيث أنها تنقسم إلى مصلحة دنيوية و أخروية

     فعند الحركات الاسلامية القويمة والصادقة في مشروعها، يكون المصدر الأساسي واللبنة الأولى لقيام كيانها المنظم تحكيم شرع الله الميسر في تسيير شؤون البلد بوسائل دنيوية متجددة، ويظهر ذلك في مبادئ المنتمين للحزب وأهدافهم .

     بمعنى أبسط هناك من يجعل من الحزب وسيلة لتبليغ وتحكيم شرع الله ، والوصول الى الغاية الكبرى. وفي الجانب الآخر هناك من يجعل من الحزب جسرا لأغراض دنيوية بحتة، تتمثل في الغالب في الجاه والسلطة، وإن كان ذلك لا يتعارض مع مفهوم الحزب السياسي ودوره نوعا ما ، وهذا ما نراه عند مختلف التشكيلات السياسية الأخرى باختلاف مشاربها ومقاصدها ، والتي جعلت من "خدمة الوطن "ماركة مسجلة باسمها !!

     وما يجب الاشارة اليه مجملا أن المصلحة المشتركة بنوعيها تصب في واد واحد، ألا وهو " الشراكة الإنسانية " في تحقيق الأهداف والغايات المشتركة، بعيدا عن الصدامية المبنية على استنزاف الجهد البشري والوقت في تعميق الصراع مباشرة أو غير مباشرة بالركون للتفاوض مثلا، والغاية من ذلك الخداع والتمويه، وربح الوقت.

     فاتباع منهج المصلحة المشتركة، يكون في الغالب إما باستراتيجية التكامل، بحيث يصبح الفرد أو الجماعة مندمج المصالح والفوائد بهدف الاستفادة من الفرص المتاحة أمامه، وهذا ما يُحسب للحركات الاسلامية والجماعات الدعوية ومن بين أسرار نجاح بعضها، أو باتباع استراتيجية التعاون، التي تكون بتعزيز وتوثيق أوجه التعاون بين طرفين في فترة محددة في مجال جغرافي محدد، هذا التعاون قد يكون أحيانا متذبذبا صعودا و هبوطا ، خطوة إلى الأمام وخطوة الى الخلف..!!

     لعلي اقتصرت في كلامي على زاوية واحدة كتجربة أولى في الطرح للموضوع دون إجمال مفصل ، ليبقى الحديث مطروح على طاولة النقاش ليشمل كل المجالات الأخرى قابلا للنقد البناء والتصويب والتنقيح.

بقلم/ محمد دوبــــــــال



   نشر في 15 مارس 2017  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا