فلنتعامل بشفافية - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

فلنتعامل بشفافية

الوضوح والصراحة

  نشر في 14 يناير 2022 .

بقلم أ.د. عادل رشاد غنيم

كيف تتعامل مع الآخرين سواء في البيت أو العمل ؟ هل اعتدت أن تتعامل معهم بوضوح وصراحة أم تفضل اللجوء إلى التعتيم والإخفاء والغموض ؟ وهل رصدت نتائج التعامل بكل من الطريقتين من حيث المكاسب والخسائر لك وللآخرين ؟

دعني أطرح سؤالا أسهل ....أي الطريقتين تحب أن يتعامل معك الآخرون بها ؟

أنا وكثيرون نفضل طريقة الوضوح والصراحة فهي تساعدنا على اتخاذ القرارات السليمة والتقييم السديد ، ومعالجة المشكلات أو الأزمات وفق المعلومات الصحيحة .

ولذلك كان المهم أن نعزز في أنفسنا مبدأ الشفافية Trasparency ، وقد أخذت الشفافية بمعناها المستعار من علم الفيزياء وتعني المادة الشفافة الزجاجية الواضحة بحيث يمكن رؤية الطرف الآخر من خلالها فهي تشير إلى معاني الانفتاح والتواصل والتقييم .

وهي في لغتنا العربية تعني الشيء الشفاف الذي لا يحجب ما وراءه، فمعنى شفّ أي رق حتى يرى ما خلفه ، وهذا يعني الوضوح وضده التعتيم والإخفاء

وهذه المفهوم يعم مختلف جوانب الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في المجتمع والشفافية أدب شرعي وحاجة حياتية ، وهي أهم أداة للكشف عن مواطن الفساد أو الخلل وتشخيصها ودراستها والبحث عن أسبابها واقتراح وسائل علاجها وتلافيها.

ولتأخذ موقعين للشفافية الأول في الحياة الأسرية والآخر في الحياة الاقتصادية :

ففي الحياة الأسرية يتبين أن الصراحة والوضوح ،والمكاشفة من أهم أسس بناء الثقة ومعالجة المشكلات العارضة في البيت ، وكان هذا من سمات البيت النبوي .

روى أحمد في مسنده نَاسا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دخلوا عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ ، فَقَالُوا : يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ ، حَدِّثِينَا عَنْ سِرِّ رَسُولِ اللَّهِ, قَالَتْ : كَانَ سِرُّهُ وَعَلَانِيَتُهُ سَوَاءً ، ثُمَّ نَدِمْتُ ، فَقُلْتُ : أَفْشَيْتُ سِرَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَتْ : فَلَمَّا دَخَلَ أَخْبَرَتْهُ ، فَقَالَ : " أَحْسَنْتِ " .

وقد لا يحسن الإفصاح عن كل شيء بين الزوجين في بعض الحالات مثل مشاعر الزوج أو الزوجة تجاه أهل الزوج أو الزوجة إذا كان المشاعر سلبية أو مصارحة أحد الزوجين الآخر بحقيقة مشاعره تجاه الزوج في حال البغض ، أو الحديث عن الماضي وعلاقاته قبل الزواج ، لما قد يثيره من مشكلات محتملة .

أما في الحياة الاقتصادية ودنيا المال والأعمال فالشفافية تقتضي توفير المعلومات والقرارات ذات العلاقة والجهات المسؤولة عنها، والنتائج المترتبة عليها ومنحها للمعنيين بهدف تحليل عمليات المؤسسة وتقييم إنجازاتها بدقة .

في غياب الشفافية يطرق الفساد أبواب العمل ومنظماته ، وتتعرض الحقوق للضياع ، و(تفبرك) تقارير مالية وإدارية تختلف عن الواقع الحقيقي .

لذا جاء النهي صريحا عن كتمان ما يتعلق بالحقوق المالية كالدين كما في قوله تعالى : { وَلاَ تَكْتُمُواْ الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ} (283) سورة البقرة

وروى البخاري قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " الْبَيِّعَانِ بِالْخِيَارِ حَتَّى يَتَفَرَّقَا ، فَإِنْ صَدَقَا وَبَيَّنَا بُورِكَ لَهُمَا فِي بَيْعِهِمَا , وَإِنْ كَذَبَا وَكَتَمَا مُحِقَ بَرَكَةُ بَيْعِهِمَا " .

إن الارتقاء بمستوى الشفافية يبدأ بكل فرد فينا أنى كان موقعه ، في حرصه على الوضوح والصدق والنزاهة والابتعاد عن الخداع والتمويه والتدليس ، لعلنا ننجح في تحقيق مستوى أفضل في الشفافية لمجتمعاتنا العربية التي لا تزال غالبيتها حسب التقرير السنوي لمنظمة الشفافية الدولية ، غير قادرة على اجتياز حاجز 50 درجة المطلوب للنجاح في الشفافية ومكافحة الفساد .



   نشر في 14 يناير 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا