الإخــتلاف في الوطن العربي ...صـــراط غير مستقيـم - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الإخــتلاف في الوطن العربي ...صـــراط غير مستقيـم

  نشر في 06 نونبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .


فــــي مجتمعاتنا العربيـــة، أن يكـــون لك رأي مستقل عن العامة والجماعة التي تنتمي لها، وتخرج عن صراط التقاليــد والعادات التي تعتبرها أنت صراط غير مستقيم وأنها سبب بؤس ومعانات الجميع ، فأنت في موقف لا تحسد عليه، فالمقاصل منتصبة والاتهامات جاهزة ، والجلادون دائما مايكونون في انتظارك، فأنت إمـــا منافقٌ أوكافرٌ أوملحدٌ أوزنديقٌ أو مهرطقٌ.

رُويداً رُويداً سيتبرأ منك أهلك وأصدقائك حتى أسوأهم خلقاً وأكثرهم فجوراً ومعصيةً للخالق، خوفاً أن يُحسبوا منك أو تُصيبهم عدوى أفكارك.

يأتي أقرب النــــــــاس إليك محاولا إنقاذ مايمكن إنقاذه والرجوع بك إلــى القطيـــــع ولكن دون جدوى.

تدور في مُخيلتك أفكار عن واقع يتراءى لك أنه مشوه وشــاذ ومُعــــاق ومُعيـــق لأي تقدم يطمح له الإنســــان ،

معــاركُ طاحنة ســاحتها مخيلتك أنتَ، بين جيش قديم سلاحه الجهل والتقاليد والخرافات والبِدع والأساطير وعقيدتــــــه التخويف والتحقير، وبين جيش حديث سلاحه العلم والمنطق والكتب والمعرفة وعقيدته الحوار والاحترام.

وأثناء بحتك  عن إجابة تُنهي بها هذا الصراع القديم الجديد، تعود بك ذاكرتك إلــــى تاريخ السابقيــــن، قصصٌ لبني جلدتك أمنوا بأفكارهم وخرجوا عن ما تعارفة عليه الجماعة, قاصداً أخد العبر والموعظة. مصداقاً لقوله تعالى :

لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (111) سورة يوسف

دينيا ، القران الكريم مليئ بقصص عديدة ذكر الله فيها أقواما وأفرادا وجماعة إنسلخوا فيها عن تقاليد وعادات أبائهم وأجدادهم وصبروا وقاسوا وفازوا بما أعده الله لهم في الاخرة.

فالرسول عليه الصلاة والسلام وحتى قبل نزول الحق عليه، كان يرى في أفعال قبيلته ما ليس صواباٌ واختار طريق العزلة والابتعاد عن أفعال جماعة التي كان يعيش الرسول صلى الله عليه وسلم بينهم ، ولنا أيضا في أصحاب الكهف مثالا عن فتيةٍ (ليسوا برجال) رغم صغر سنهم عرفوا طريق الحق والصواب وضحوا في سبيله وفارقوا الأهل والجماعة لأنهم آمنوا بما هو غير مألوف في مجتمعهم آنَذاك , وكذلك يمدنا التاريخ الاسلامية بخير قدوة في الصبر والتماسك رغم ضعف مكانته الاجتماعية , قصة الصحابي بلال ابن ربـــاح الذي كان من الذين أظهروا إسلامهم في وقت مبكِّر أي عندما كانت فكرة الاسلام مازالت وليدة و جديدة على المجتمع ,و بالرغم من أن بلال كان عبداً في تلك الفترة تمسك بفكرته وتذوق في سبيل ذلك من سيده أمية أصناف من العذاب .

ودنيويا، تعود بك ذاكرتك الى القرن 16 ميلادية، قصة العالم الايطالي جاليليو جاليلي، وكيف كان النــــاس وعلماء عـــصــــره متيقنين كل التقة أن الأرض لا تتحرك على الاطلاق وانها ثابتة، وأمام غضب الناس عليه لخروجه عن فكرتهم وثوابتهم حاكمته الكنيسة بتهمة الهرطقة، وفي القرن 19 ميلادية إعتذرت له الكنيسة وتقرر عمل ثمتال له.

ومكتفيا بما ذكر أعلاه، والعديد من شخصيات التاريخية التي عـــانت أشد المعانات في سبيل تمسكهم بأفكارهم ، يزيد إصرارك على المقاومة والصبر في ماترى أنه حق وصواب متسلحا بقِصص أُخرى غابرة ترى نفسك أنتَ بطلها.



   نشر في 06 نونبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا