أين وصل مشروع المصالحة في فلسطين؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

أين وصل مشروع المصالحة في فلسطين؟

  نشر في 23 أكتوبر 2020 .


تتواصل الجهود داخل الساحة السياسيّة الفلسطينية لتقريب وجهات النظر بين الفصائل الفلسطينية، خاصّة بين حركتيْ فتح وحماس، في إطار مشروع المصالحة الوطنيّة. حسب ما تُشير إليه المصادر الأوّلية، هناك تقدّم واضح في محادثات المصالحة، مع تعثّر نسبيّ في الآونة الأخيرة.

مرّ مشروع المصالحة بمراحل عدّة منذ الإعلان عنه في البدايات، حيثُ اجتمع ممثّل حركة فتح جبريل الرجوب بممثل حركة حماس صالح العاروري ليتفقا على فتح صفحة جديدة بين الحركتيْن على أمل إيجاد صيغة عمل مشتركة. وقد تتالت الاتصالات واللقاءات منذ ذلك الحين لمناقشة أكثر القضايا المحورية والجدليّة بين الحركتيْن. وقد التقت الفصائل الفلسطينية في مرحلة لاحقة في لبنان لتصدر بيانًا مشتركًا، وهو ما مثّل نقلة نوعية في العملية السياسيّة الفلسطينية خاصّة. وبالعودة إلى حركتيْ فتح وحماس، التقى الطّرفان مؤخّرًا في العاصمة التركيّة أنقرة، وقد حرّك هذا اللقاء جدلًا سياسيّا واسعا في فلسطين بخصوص الأطراف المتدخّلة في ملفّ المصالحة، حيثُ لم يُرحّب الكثير بإقحام تركيا في هذا الملفّ.

الآن، تُشير مصادر إعلاميّة مقرّبة من حركة فتح إلى أنّ المحادثات متعطّلة، ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى تعامل حركة حماس مع ملف المصالحة، حيثُ أكّدت هذه المصادر نقلا عن بعض القيادات بفتح، أنّ حركة حماس غير مستعدّة لتقديم أي تنازلات على غرار ما قدّمته حركة فتح من أجل مواصلة مشوار المصالحة، هذا وقد أكّد روحي فتوح رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني سابقاًأنّ فتح قد فعلت كلّ ما ينبغي فعله والأمر متروك لحماس الآن.

يتضح للكثير أنّ الاندفاع الكبير الذي كان موجودا في الساحة الفلسطينية قبل أسابيع وأشهر نحو توحيد الساحة الفلسطينية يحتاج للكثير من العقلنة في هذه اللحظات اذ توجد العديد من التحدّيات واقعية ينبغي مواجهتها قبل الحديث عن وحدة فلسطينية حقيقية.



   نشر في 23 أكتوبر 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا