لماذا نتشاجر ؟! - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

لماذا نتشاجر ؟!

المساحة الشخصية

  نشر في 05 غشت 2015 .

بعد عام من الخطوبة قرر علي و منى الزواج بعد أن وجدا أنهما متوافقان بدرجة كبيرة في الافكار كما أنهما يحبان بعضهما البعض بالإضافة لتناغم أهلهما معا , لكن بعد شهرين من الزواج بدأت المشاكل في الظهور مما جعلهما يتساءلان : لماذا نتشاجر رغم الحب و التوافق ؟!

عند سؤال علي قال أنه يحب منى كثيرا لكن يضايقه فيها أنها دائما ترغب في معرفة كل شيء يفعله في عمله و مع أصدقائه , و عند سؤال منى قالت أنها تحبه جدا لكن يزعجها كثرة سؤاله عن تفاصيل علاقتها بخطيبها السابق رغم أنه قد نسته تماما منذ أن قابلت علي .

                                                         ************************

أحيانا يظن الفرد أن كونه قد أصبح مقربا من شخص ما أن ذلك يعني أن يعرف كل منهما كل شيء عن الآخر و أن يتشاركا جميع الاسرار بل أن يتدخّل في جميع شئونه حتى إن لم يؤذن له , فهل هذا صحيح ؟!

يمكننا أن نشبّه حياة الإنسان بالدائرة التي يوجد بداخلها أفكاره و أسراره , تجاربه الماضيّة و أحلامه المستقبلية , أحيانا تتقاطع هذه الدائرة مع دوائر لأشخاص آخرين فقد تتشارك في أحلامك المستقبلية مع زميلتك بالجامعة فتقررا الزواج و قد تتلاقي مع صديقك في أفكاركما و هكذا . و لكن في النهاية دائما ما تظل هناك مساحة خالية لا تتقاطع مع أي شخص , هذه المساحة لا يطّلع عليها إلا الله وحده يمكن أن نسميها بـ ( المساحة الشخصية ) .


تنشأ معظم المشاكل بين الناس بسبب أن بعض الأشخاص يحاولون إقتحام هذه المساحة الشخصية و يظنون أن عدم إخبراهم بما بداخل هذه المساحة هو نوع من التخوين لهم , لكن الحقيقة أن الأمر لا يتعلّق بالتخوين لكن وجود هذه المساحة الشخصية مفيد للإنسان فهي توفّر له الخصوصية التي يحتاج اليها , كما أن الإنسان عندما يشعر بإضطراب أو خلل فهو يلجأ لهذه المساحة التي تشعره بالأمان .

و جملة القول : أن كل إنسان منا لديه مساحة شخصية يجب على الجميع إحترامها , و علينا أن نعلم أن قربنا من شخص ما لا يعطي لنا الحق في إقتحام هذه المساحة فمن الأفضل لنا أن نهتم بالمساحة المشتركة بيننا و نحافظ عليها حتى تتوطد العلاقة بيننا أكثر .

ربما علم علي و منى الآن لماذا يتشاجران ...


  • 7

  • عمرو يسري
    مهندس مصري يهتم بقراءة التاريخ وسِيَر القدماء. أرى أن تغيير الحاضر، والانطلاق نحو المستقبل يبدأ من فهم الماضي.
   نشر في 05 غشت 2015 .

التعليقات

بسمة منذ 6 سنة
نعم صحيح استاذ عمرو .....
كل فرد يرغب بمساحة شخصية و وقت خاص به ، للبحث عن ذاته وممارسه هواياته او اتمام اعماله .... لكن للأسف ستظل هذه المشكلة مستمرة بين الطرفين ... لان الحب يسيطر ع الاثنين ! لهذا قيل ان الحب احساس اناني ايضا .. مقال جميل ومهم انصح الكثير بقرائته ، بالتوفيق في مقالاتك القادمة
2
عمرو يسري
فعلاً أحياناً نظن أنه من حقنا أن نقتحم المساحة الشخصية لمن نحب , و النتيجة هي مشاكل بدون داعٍ قد تقضي على هذا الحب .
شكرا لمرورك و تعليقك الكريم .
أظن ان المشكلة اساسا تكمن في كون الطرف الثاني غير قادر علي تمييز حدود تلك المساحة الشخصية التي يجب عدم تخطيها، هذا زيادة على كون الفكر ة السائدة عن كون الارتباط و الزواج حالة انصهارية لا وجود لمصطلح المساحة الشخصية فيها. سلمت على المقال الجميل عمرو.
1
عمرو يسري
شكرا على مرورك :)

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا