شر البلية مايضحك - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

شر البلية مايضحك

  نشر في 19 أكتوبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 14 نونبر 2018 .

من العصيب أن تتحول القضايا الكبرى إلى مجرد نكت عابرة ومحطات للسخرية، هذه إحدى علامات النضج في الوطن العربي، فقدان الحماس وافتقاد الغيرة على الحق، إنها إحدى علامات العجز أيضا ، كلنا ندري بيقين أن امتعاضنا أو رضانا لن يؤخرا من الأمر ولن يقدما منه شيئا ..

أتحسر على أيام الحماسة والعنفوان، يوم كنا نظن أن توقيعا موحدا في منتدى ما سيغير موازين القضية ، يوم كنا نشهد الليالي البيضاء في متابعة تطورات حدث ما يهم البلاد والعباد وكأنه قضية شخصية مصيرية يستحيل تفويتها، ونفتح الصفحات تلو الصفحات لنتابع ونرصد ونحلل، ونصنع الملخصات و التصاميم والبروموهات بحثا عن مجد ولو من ورق ..

وقتها كنت أرمق ضحكة أخي الساخرة بغضب وهو يغالي في الاستهزاء بـ"جهادنا المقدس"، وهو هو نفسه الذي كان ذات عنفوان يتابع بقدر ما أحداثا غابرة بذات الحماس والترقب قبل أن يباغته النضج قبل أوانه..

كتبنا ذات حرب في تواقيعنا : نريق أوقاتنا من أجلكم ونسفك ساعات من أعمارنا على مذابح نصرتكم .. الآن أنا من تضحك بقهقهة عالية حينما أتذكره،  فقد تيقنت أن ساعات أعمارنا قد ذهبت هباءا، ومن كنا نزعم أننا ننصرهم قد قضوا هباءًا أيضا ..

لقد كان وهما جميلا أفقنا منه بسرعة، وما كان لنا أن نفيق، فالحياة لأجل قضية هو مرادف مفصل للسعادة ، السعادة في هذا السياق لها ضريبتها أيضا، وهو الوعي، هذا المتطفل الدّعي الذي فتح عيوننا على البشاعة بعينها حينما غزانا ذات نضج ..

من الصعب أن تحيا من أجل قضية في هذا العصر المثخن بالفردية ، والاستعراض ، العجز ، والحصار، كل المنافذ مغلقة والأوضاع المتشابكة تلغي كل حل على المدى القريب.. لقد جئنا الى هذا العالم لننتظر ..لننتظر بزوغ ثغرة في تعقيدات الاوضاع نأخذ منها طرف خيط ونبدأ بنسج البدائل ..جئنا لهذا العالم فقط لنسخر ..لنستبدل جدية الموت ووخز الألم بنكتة سمجة ودعابة مملة تتبعها قهقهة عالية تختمها: "شر البلية ما يضحك" عنوان توقيعنا الجديد والأبدي ..


  • 9

   نشر في 19 أكتوبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 14 نونبر 2018 .

التعليقات

Salsabil Djaou منذ 8 شهر
ومعك كل الحق ، المهازل حولنا لا تطاق ،حولها الناس لسخرية ربما ليحتملوا ما لا يطاق ، دام قلمك الرائع سيدتي الكريمة ،بانتظار مقالاتك دائما.
1
فاطمة بولعنان
سلمتِ يا سلسبيل ..مرورك عبق كما دوما
Salsabil Djaou
الله يسمك
وأضُم صوتي إليك ، إنه النضج حين يغزونا ، حينما ندرك الحقيقة ، حينما نعي جيداً أن سعادتنا تلك ونحن نركض خلف طائفتنا المغلوبة زائلة فالأمر ليس ملك يميننا وحدنا ، بل حين تُضم الأصوات جميعها معاً ، فنتجرد من كل شئ ، ونضحك مع من ضحك.. لكن يجب ألا ننكر أن من أولئك الضاحكون من يؤمن لأنه يشعر بأن كل تلك الضحكات يصحبها آلام كامنة لا في صدر البليد بل المتبلد..
أسعد كثيراً حينما أجد لكِ مقالاً جديد فأقرأه بتأني محاولةً ألا أصل إلى تلك النقطة ، "النقطة القاصلة "..
دمتي رائعة.
2
فاطمة بولعنان
أتمنى أن أبقى عند حسن ظنك دوما يسرى .. أحب عبورك الوارف على حروفي دمتِ بألق <3
روحي لله أبثها
دااام قلبمك الرااائع ماااشاءالله مقال جميل يستحق القراءة

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا