قصة و عبرة !! - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

قصة و عبرة !!

  نشر في 21 يوليوز 2016 .

   قبل أيام كنت مع أحد صغار العائلة ، فمر من أمامنا طفل و هو يبكي بحرارة ، ففاجئني قول هذا الصغير عن الآخر الذي يقهقه باكيا ، حيث قال لي " يبكي كالبنات " ، اندهشت فعلا فأخدت مجموعة من الأسئلة الهوجاء تحط في ميناء والهتي ، من بينها ما الداعي الذي جعل هذا الطفل يشبه من يبكي من الذكور على أنه أنثى ، كيف ؟ أ ولا يبكي الذكور أيضا ؟ ... فأخدت أبحث عن جذر هذه النظرة الإستعلائية اتجاه الأنثى و من يبكي .

    المعلوم أن الإنسان يسلك أي سلوك كيف ما كان وفق "فكرة" معينة ، لذلك استهليت بحثي عن تاريخ الأنثى عند العرب ، فهؤلاء كانوا بدو يعيشون في الصحراء من استعلت مكانته الإجتماعية كان تاجرا حيث كان لقريش مثلا رحلتان في العام ، رحلة الشتاء و كانت صوب اليمن ، و رحلة الصيف التي كانت الشام مضيفتهم فيها ، و من ناحية أخرى من حطت مكانته في المجتمع كان صعلوكا إما عبدا أو رحالة يرعى الإبل و الغنم ، و أكيد هذه " المهام " ، يشغلها الذكر و ليس الأنثى ، تعمدت أن أصفها "بمهام" و ليس "مهن" ، ففي القيم البدوية عند العرب لا يصح أن تقول عن شغل الرجل "مهنة" و ذلك لأنهم يعتقدون أن أصلها "مهانة" و عليه الرجل لا يمتهن بل يغزو و يسطوا و يأتي برزقه بالسيف و كان شعارهم في ذلك " الحق بالسيف و العاجز يبغي شهودا " حيث للسيف مكانة مهمة في تاريخ العرب و له أكثر من مئة اسم ووصف في اللغة العربية .

    هذا من ناحية الذكر ، أما الأنثى فكانت تدفن و هي لم تنظر بعد نظراتها الأولى إلى الوجود ، أما إن عفي عنها و فلتت من هذه الجناية التي ارتكبت في حقها ، فكانت لا تصلح إلا للجنس و العجين و الطبيخ ، و بالتالي اجتمعت كل خصال الشهامة و الشرف و القوة عند الذكر ، في حين ثم لطم الأنثى بالضعف و الهزول و العجز و الشتيمة ، إلا على ما شذ و ندر من المهام داخل البيت فقط . هنا نشأت فكرة "المرأة لها نصف عقل الرجل و أن الشيطان يشاورها في مخططاته قبل تنفيذها " ، هذا فظلا عن أن أبشع الشتائم عند البدو العرب هي أن ينادى الرجل باسم أمه ، و كمثال من التاريخ ، نجد أن الصحابي "" عمار ابن ياسر " كان عبدا مظطهدا من قبل قريش قبل اسلامه و عندما دخل الإسلام و صار في نفس مقام قريش من الصحابة صاروا يعيرونه بأمه حيث كانت أول شهيد في الإسلام ، حيث وقعت مشاتمة بينه و بين "" عبد الله ابن أبي سرح "" يوم بيعة * عثمان ابن عفان * ، فقال عمار لأحدهم بايع "" علي ابن أبي طالب "" لو أردت أن لا يختلف المسلمون ، فقام ابن ابي سرح و قال بايع عثمان لو أردت أن لا تختلف قريش ، فسبه عمار بأن الأمر للمسلمين و ليس لقريش فقط ، فرد عليه عبيد الله ابن ابي سرح ( لقد عدوت طورك يا " ابن سمية " ) يعني عيره باسم أمه فضحك عليه الآخرون ... و قال عنه " مروان ابن الحكم " شاكيا به لعثمان ( إن "ابن سمية "جرأ عليك القوم ، فاقتله و أنا ناكل به من بعدك ) ... و في وقعة " صفين " بين معوية و علي ، قال معاوية ابن ابي سفيان ( هلكت العرب إذا اتخدت خفة العبد الأسود "ابن سمية" ) ... و مرة سب عمار ، خالد ابن الوليد فجاء هذا الأخير للنبي فقال له ( أيسبني ابن سمية يا رسول الله ، لو لا أنت ما سبني ) من هذا كله يتضح أن العرب إذا حطوا و استهزؤوا و ازدرؤوا بأحد نادوه باسم أمه ، لكن كيف عالج هذه القيم البدوية نبي الإسلام ، فقد كان يقول لعمار ابن ياسر ( ويحك يا ابن سمية تقتلك الفئة الباغية ) ، حيث يدعوه باسم أمه مذكرا إياه بأنها أول شهيدة في الإسلام و أن لا يكترث لبداءة قريش ، و لم يكون يدعوه باسم امه لأنها كانت عبدة حبشية بل يناديه باسمها لشرفه البعيد و العالي بشهادة أمه .

    من بعد هذا كله نرجع إلى صغيرنا و نحلل قوله حلى ضوء هذه القرائن ، فنجد أن القيم البدوية لم تغادر بعد أفكارنا و أفعالنا و تربيتنا و تنشئتنا الإجتماعية عموما ، فلازلنا نلقي على الأنثى كل منقصة و مقبحة فأصبحت مستضعفة في أدهاننا ، رغم مؤهلاتها العقلية و الفيزيائية التي يمكن أن تفوق بها الرجل أحيانا ، فالسيف الذي تفوق الذكر به على الأنثى سابقا أصبح يوضع في المتاحف فقط ليتفرج عليه السياح . و خرجت المرأة من قوقعتها هذه و شاركت الرجل و قاسمته في كل شيء في الأرض و السماء ... فكفانا من قيم البدو التي يجب أن تتلاشى في مجتمعاتنا في طريقها نحو الإنقراض . و علينا بالمقابل التشبع بقيم الحضر و إعادة صياغة تنشئة اجتماعية تضع بين ثنايا أفكارها التربوية خصوصية الظرفية ، و اعتبارات الزمن الذي نعيش فيه . فنحن نحيا في القرن 21 ، لكننا لا زلنا نفكر و نسلك و نتصرف على شاكلة من عاش في الجاهلية .


  • 4

   نشر في 21 يوليوز 2016 .

التعليقات

و يبقى يا صديقي هناك فرق بين الذكر و الانثى بما احل الله في كتابه العزيز لكن يجب علينا ان نفهمها و نعمل بها بشكل صحيح ,,, قراْت هذا المقال الطيب و اعجبني كثيرا الفكرة التي اسست عليها و ربطتها بكل ما اوتيت من قوة بماضي العرب و كيف كانوا يعاملون المراْة ,,, و كذلك قراْت بعض مقتطفات من مقالاتك الاخرى و اعترف لك بالمهنية و الاسلوب الجميل بالكتابة و اظن انك قادر و بجدارة ان تكون موْلفا لمجلدات و ليس لكتاب او كتابين فقط ,,, و لعلك فعلتها ,,, تحية طيبة لك صديقي و اتمنى لك التوفيق
0
احمد علي
كل المودة و الشكر لك صديقي على هذه الكلمات الطيبة !

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا