عاصفة الأفكار .. لا تدعها تمزق أشرعة القواعد! - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

عاصفة الأفكار .. لا تدعها تمزق أشرعة القواعد!

أجل في كثير من الأحيان يدفعك تدفق الأفكار لارتكاب الكثير من الأخطاء اللغوية النحوية والإملائية، لكن عليك عندما تهدأ تلك العاصفة أن تعيد قراءة وتصحيح نصك، لأن الأخطاء الواضحة تلغي الفكرة وتجعل من النص مهما بلغ جماله ضعيفاً وغير قابلاً للنشر!

  نشر في 15 نونبر 2018 .

قرأت على مقال كلاود قصة جميلة جداً لأحد الشبان الرائعين، وكانت القصة ممتعة وجذبتني منذ بدايتها حتى نهايتها، قرأتها لكنني لم استمتع بها الحد الذي وجب علي كذلك، فقد كان هناك عنصر لم أستطع تجاهله، عدم استخدام علامات الترقيم كالفاصلة، النقطة، إلى آخره. . 

ثم توقفت مجدداً عند الأخطاء الإملائية التي كانت كثيرة للحد الذي لا يمكن تجاهله، وبالطبع لم يخلو النص من أخطاء نحوية وتعبيرية. في هذا سأتوقف عند تجربتين مهمتين لي في حياتي المهنية المتواضعة .. 

أولاً عندما عرضت روايتي الأولى على ناشر، ورفض نشرها وقال لي بأن القصة رائعة لكن كمية الأخطاء على حد وتشتت الفكرة في موضع ما على حد آخر تجعل القصة غير مقبولة للنشر. حزنت جداً عندها وغضبت من الرجل .. لكنني بعد سنة من ذلك الموقف وعندما تطورت قدرتي الكتابية .. قرأتها وأدركت حقاً أنها كانت تحتاج إلى إعادة إعمار وتصحيح .. 

القصة الثانية حدثت معي قبل عام تقريباً عندما سلمت أحد المقالات باللغة النرويجية لرئيس التحرير وبعد أن قرأها طلب مني أن آتي للتحدث إليه على إنفراد .. وعندها سألني هل أنتِ واثقة أنك تريدين أن تنشري هذا المقال؟!

كتبت المقال وأنا في حالة غضب وكنت قاسية في الكثير من الأحيان في الحكم على فئات محددة، وكان المقال موسع للنقد اللاذع، ولم يكن فيه أي طرح لحلول أو فكرة إيجابية .. عندها ابتسمت في وجهه وقلت له أحب أن أكتب دوماً ما يسعد الناس ويعطيهم طاقة إيجابية .. فابتسم وقال لي:" أعرف أننا من نكتب نستخدم الكتابة في كل شيء، وأن الأفكار عندما تجتاحنا نعصف بها دون تفكير .. هذا ما يجعلنا نقع في الخطأ اللغوي والنحوي وفي بعض الأحيان في الفكرة التي نود طرحها ".

ما أراد الرجل أن ينوه إليه أن الكتابة طاقة، وأن الكاتب أحياناً يحتاج أن ينفس عن نفسه فيبدأ بكتابة ما يشعر به ويفجر كل طاقته بالقصة أو المقال الذي يطرحه .. لكن نصيحتي لكم أعزائي الكتاب المبدعين لا تجعلوا عاصفة الأفكار تمزق أشرعة القواعد.

وكوني أقع كثيراً في هذا الشرك فأنا لا أميز نفسي، وكوني لست فقيهة باللغة العربية وأحتاج إلى من ينقح كتاباتي، فإنني أعاود قراءة كتاباتي وأحاول جاهدة أن أصلح قدر الإمكان فيها .. لهذا إن كنت تبحث عن النشر الجاد وكنت تريد أن تطلق العنان لأفكارك وقصصك حتى تصل إلى أبعد حد ممكن .. حافظ على معرفتك باللغة وأعد قراءة نصك وحاول أن تقوم بإصلاحه قدر المستطاع.

ودمتم أعزائي بألف خير .. 



  • 20

   نشر في 15 نونبر 2018 .

التعليقات

علي العربي منذ 5 سنة
أحسنت النصح، كثيراً ما يحدث حين أراجع ما أكتب تصيبني الدهشة! أأنا أقع في خطأ كهذا؟! ومن خبرتي في عالم الكتابة (وهي خبرة متواضعة استقيتها من تجاربي ومن نصائح بعض الكتّاب) وجدت ان على الكاتب ان يكتب نصّه، ثم يتركه بضعة ايام، ثم يعود لقراءته فيعمل على تصحيح ما يجد من الضروري تصحيحه، ثم يتركه أياماً أُخر ليعود الى التصحيح والاضافة وحذف غير الضروري واستبدال بعض العبارات بأخرى أفضل أو أصح أو أكثر بلاغة منها كما فعل في المرة السابقة، وهكذا، كلما قام بهذه العمليات مرّات أكثر كلما أخرج نصا اجود وأفضل.. أما العجلة فهي من أكثر الأمور التي تُفقد الثقة في النص بسبب ما تجرّه من الأخطاء.
شكراً لك على النصيحة القيّمة عزيزتي الكاتبة ريم، أتمنّى لك مزيداً من النجاح والتطوّر.
1
almaas mohamad منذ 5 سنة
مقال رائع وملهم دمتي بخير
1
Rim atassi
كل الشكر لك ودمت بألف خير
سامية فريد منذ 5 سنة
مقال مفيد واتمنى كتابه مقال آخر تعرضي فيه الإساليب التي ساعدتك في تطوير نفسك والكتابة بطريقه صحيحة حتي يستفيد الجميع.
1
Rim atassi
كل الشكر لك . بالطبع سوف يكون من دواعي سروري
Abdou Abdelgawad منذ 5 سنة
مقال رائع ونصائح محل تقدير لكل كاتب يعرف ويقدر معنى الكلمة لذا يجب ان يفرغ الكاتب شحناته الفكرية كيف يشاء فى اوراقه ثم يهدأ قليلا ويراجع قبل النشر هذا كلام محترم من حضرتك ومحل تقدير ، ولكن بالفعل مايؤلمنى ان أجد على المنصة ضمن افضل المقالات حسب تصنيف الموقع مقالات بها أخطاء فى اللغة والأسلوب مما يجعلنى أتساءل عن معيار التقييم - تحياتى للجميع وأرجو لكم التوفيق .
4
Rim atassi
شكراً لمرورك صديقي
ولدي تعقيب على نقطة طرحتها حضرتك وهي نقطة معيار التقييم الذي أتوقف عنده نفسي واتساءل عن الموضوع؟!
نور جاسم منذ 5 سنة
معك وبشدة. طرح جميل يحتاجه الجميع. :)
2
Rim atassi
شكرا لك غاليتي
Salsabil Djaou منذ 5 سنة
نصيحة غالية و هي تنبع من الاهتمام لأحد أروع الأقلام ، المقال رائع ريم ، تحية تقدير و مودة .
2
Rim atassi
كل الشكر لك
وشهادة اعتز بها
اوافقك الراي بكل تاكيد وخصوصا الاخطاء النحوية فهي تغير معنى الجملة وتنقص من قدر الكاتب بشكل كبير.
2
Rim atassi
تماماً إذ أن الفكرة الأساسية قد تبدو بالفعل واضحة لكن كل قصة تفقد بلاغة التعبير والتصوير وتشعر بالتشتت أثناء قراءتها بسبب الأخطاء النحوية تنقص من قدر كاتبها
ابو البراء منذ 5 سنة
عنوان ومقال متناغمان الى حد رائع فعلا لا تدع عاصفة الافكار تمزق اشرعة القواعد !!!
فبلاغة الحرف واتقان فن نحو الكلمة قاعدتان اساسيتان لرواية ناجحة او مقال مرموق
دام قلمك
4
بوركت يا ريم .
1
Rim atassi
سلمت
محمود بشارة
أحيانا كثيرة نكتب لنعبر عن غضبنا كما ذكرت ولكننا قد نهدف الى اسقاط اثقالنا واحمالنا على الورق او على منصات التواصل لعلى أحدا قد مر بذلك الإحساس او الغضب او المأزق ليخفف عنا او يشاركنا كي نتلقى ولو كلمة إيجابية تزيح كومات من المآسي و الاحزان غير ابهين بالألفاظ او نسق الكلام او ترتيبه او ترنيمه او سجعه او اسقاطاته كل الهدف منه هو التفريغ وازاحة الهم .
أحسنتِ فكثيراً من الكتابات أتلفها بعد إعادة قرائتها عند انتهاء العاصفة.
2
Rim atassi
بالفعل إنه أمر شائع تشعر أن تلك الكتابات صدرت عن شخص آخر

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا