حول تقرير الامم المتحدة عن تنظيم القاعدة والقاعدة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

حول تقرير الامم المتحدة عن تنظيم القاعدة والقاعدة

لا تزال تركيا مركزًا مهمًا لعبور الإرهابيين والجهاديين الأجانب ، فضلاً عن كونها ملاذًا آمنًا لمؤيدي تنظيم الدولة الإسلامية ، وكذلك للنساء الهاربات من المخيمات في سوريا ، وفقًا لآخر تقرير للأمم المتحدة حول هذا الموضوع

  نشر في 08 ديسمبر 2020 .

تم تقديم التقرير السادس والعشرين لمجموعة الدعم التحليلي والمراقبة التابعة للأمم المتحدة بشأن العقوبات المفروضة على تنظيم القاعدة والأفراد والمنظمات ذات الصلة إلى مجلس الأمن الدولي في يوليو / تموز 2020.

يسلط التقرير الضوء على أن الجماعات الإرهابية التي تعمل تحت رعاية طالبان وتتعاون معها تخطط في أفغانستان للوصول إلى تركيا للانضمام إلى جالية آسيا الوسطى المحلية التي تدعمها. وذكر التقرير أن مجموعة أخرى "سافرت إلى محافظة كابول ، وتخطط لمغادرة أفغانستان والسفر عبر جمهورية إيران الإسلامية إلى تركيا للانضمام إلى جالية آسيا الوسطى المؤيدة لداعش".

وبحسب وثيقة الأمم المتحدة ، يُذكر أن هناك عبورًا مستمرًا للنساء المرتبطات من المخيمات الموجودة في إدلب إلى تركيا بمساعدة حرس الحدود الفاسدين والمهربين ؛ ويسعى أعضاء الحركة الإسلامية لتركستان الشرقية ، المتواجدين حاليًا في منطقة جسر الشغور بإدلب ، للعبور عبر تركيا وإيران إلى المحافظات الشمالية في أفغانستان. وتسيطر القوات التركية حاليا على جسر الشغور. "تقوم جماعة ادت بعمليات مشتركة مع مجموعات مسلحة أخرى تحت رعاية هيئة تحرير الشام" . وفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية ، تمت إزالة ادت مؤخرًا من قائمة المنظمات الإرهابية ، بناءً على حقيقة أنه لأكثر من عقد من الزمان لم يكن هناك دليل موثوق على استمرار وجوده.

وركزت وثيقة الأمم المتحدة أيضًا على المصادر المالية لهيئة تحرير الشام وذكرت أن منطقة الحدود التركية تولد فرصًا كبيرة لتمويل أنشطة أنظمة النقل الذكية. "بفضل سيطرتها على الأراضي والطرق التجارية ، تجمع ه ت ش حوالي 13 مليون دولار شهريًا. وتأتي معظم هذه الأموال من الضرائب المفروضة على الأعمال والمرافق والرسوم الجمركية المفروضة عند عبور الحدود التركية وخطوط السيطرة السورية الداخلية. يُذكر أن نقطة تفتيش باب الهوى تدر 4 ملايين دولار لهيئة تحرير الشام كل شهر.

بالإضافة إلى ذلك ، تم تسجيل وقائع نقل ونشر مقاتلين سوريين إلى ليبيا عبر تركيا في تقرير الأمم المتحدة. كما أعربت عدة دول أعضاء عن قلقها إزاء ما يقدر بـ7000 إلى 1000 مقاتل تم جلبهم من شمال غرب الجمهورية العربية السورية إلى طرابلس عبر تركيا للمشاركة في الصراع الليبي.

في يونيو ، أرسل مقررو الأمم المتحدة رسالة مشتركة إلى الحكومة التركية يطلبون فيها مزيدًا من المعلومات حول دورها في تجنيد وتمويل ونقل ونشر المقاتلين السوريين في ليبيا. وفقًا للادعاءات التي تم إبرازها في الرسالة ، استخدمت تركيا بشكل فعال المرتزقة للمشاركة في النزاع المسلح في ليبيا ، حيث قامت بتجنيد ونشر ودفع مقاتلين ، بمن فيهم الأطفال ، من عدة جماعات مسلحة سورية للمشاركة في العمليات العسكرية في طرابلس. ومع ذلك ، لم يكن هناك رد على الرسالة.

يدعي تقرير الأمم المتحدة أن الجماعات الإرهابية ، بما في ذلك تنظيم القاعدة وفروعها العالمية ، تواصل توليد العنف في جميع أنحاء العالم ، سواء من خلال تكتيكات المتمردين أو توجيه وتسهيل الإرهاب أو إلهام الهجمات.

الأعمال التي تساعد الإرهاب ، حتى بشكل غير مباشر ، يجب أن يعاقب عليها بالوسائل القانونية. يفرض قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2368 (2017) عقوبات مستهدفة على الأفراد والجماعات والشركات والمنظمات المدرجة في قائمة العقوبات على القاعدة والقاعدة. ووفقًا للقرار ، تقدم لجنة العقوبات للجمهور ملخصًا لأسباب الإدراج في القائمة ، وتقارير عن طبيعة التهديد الذي يمثله تنظيم القاعدة وجبهة النصرة وبوكو حرام وطالبان. ، وكذلك بشأن أفضل التدابير لمكافحتها. يجب على اللجنة أن تنظر في ممارسة ضغط العقوبات على تركيا ، لأن الإفلات من العقاب يشجع الانتهاكات ويساهم في تنامي التهديد الإرهابي.



   نشر في 08 ديسمبر 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا