بدون غذاء لن تنتهي الجائحة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

بدون غذاء لن تنتهي الجائحة

كتاب واراء

  نشر في 26 أبريل 2020 .

بدون الغذاء، لا يمكن أن يكون هناك مخرج من هذا الوباء.

يجب على الدول أن توحد جهودها لتجنب أزمة الغذاء العالمية من COVID-19. القليل من البلدان قد أدركت أنه يجب تعديل إجراءاتها لاحتواء الفيروس والصدمات الاقتصادية العازلة للحفاظ على تدفق الأغذية. بدون طعام، لا يمكن أن يكون هناك صحة. إن الوصفات السياسية واضحة ومباشرة، ولا يمكن للعزلة أن تشكل أي جزء منها. يجب على الدول أن تعمل معًا.

في الهند، يقوم المزارعون بتغذية الفراولة للأبقار لأنهم لا يستطيعون نقل الفاكهة إلى الأسواق في المدن. في بيرو، يقوم المنتجون بإلقاء أطنان من الكاكاو الأبيض في مدافن النفايات لأن المطاعم والفنادق التي تشتريها عادة ما تكون مغلقة. وفي الولايات المتحدة وكندا، اضطر المزارعون لسكب الحليب لنفس السبب. جحافل من العمال المهاجرين من أوروبا الشرقية وشمال أفريقيا محاصرة عند الحدود، بدلاً من الحصاد في مزارع فرنسا وألمانيا وإيطاليا. تعتمد الولايات المتحدة وكندا وأستراليا بشكل كبير على عمال المزارع الموسميين غير القادرين على السفر بسبب قيود الفيروسات، بما في ذلك تعليق بعض السفارات لخدمات التأشيرة الروتينية. كما أن هناك مخاوف من أن العمال الأجانب يمكنهم ادخال حالات الإصابة. لذلك تتعفن المحاصيل في الحقول.

لكن لحسن الحظ، من المتوقع أن تكون محاصيل الحبوب جيدة هذا العام. بالفعل، فإن المخزون العالمي من الذرة هو أكثر من ضعف ما كان عليه في عامي 2007 و2008، عندما تسبب الجفاف الشديد في نقص الغذاء في الدول المصدرة الرئيسية، مما أدى إلى أزمة غذائية عالمية. كما زادت مخزونات الأرز وفول الصويا خلال هذه الفترة بنحو 80٪ و40٪ على التوالي.

لكن هذا لن تساعد في تجنب نقص الغذاء إذا لم تستطع البلدان نقل الطعام من مكان إنتاجه إلى حيث تشتد الحاجة إليه. ترسو السفن المحملة بالحبوب والفواكه الطازجة والخضروات في وقت متأخر ولا تستطيع أطقمها النزول. لذا فإن المواد سريعة التلف، وغير قادرة على الوصول إلى أسواق الجملة في الوقت المناسب، ستضيع. وقفزت أسعار القمح بنسبة 8٪ وأسعار الأرز بنسبة 25٪ مقارنة بأسعار مارس العام الماضي. وفي الوقت نفسه، فإن الذعر في جميع أنحاء العالم يخلق المزيد من النفايات ويؤثر على جودة الوجبات الغذائية حيث يكافح الناس للحصول على الطعام الطازج. كان العمل العالمي بشأن الغذاء تحديًا حتى قبل COVID-19. ان البلدان والمناطق تعاني من الوباء في أوقات مختلفة وبطرق مختلفة - من الصين إلى أوروبا والولايات المتحدة والهند وأفريقيا الآن - خلقت روح الدول التي تعمل من أجل نفسها فقط. وقد أدى ذلك إلى ردود فعل متسلسلة فوضوية.

في وقت سابق من هذا الشهر، حددت روسيا، أكبر مصدر للقمح في العالم، صادرات القمح لمدة ثلاثة أشهر لضمان أن الإمدادات المحلية كافية. على الرغم من أنه من المتوقع أن يكون الانقطاع ضئيلًا. لقد كان قرارًا مدفوعًا بمجموعة من الأحداث، بما في ذلك الانخفاض الحاد في أسعار النفط - أدى ذلك إلى إضعاف الروبل مقابل الدولار، مما أدى بدوره إلى ارتفاع الأسعار المحلية للقمح. إنه نفس المسار الذي اتخذته فيتنام مع الأرز في مارس، ولهذا السبب ارتفعت أسعار الأرز.

لقد شجع الوباء الحجج الخلافية - مثل الحدود المفتوحة التي مكنت الفيروس من الانتشار، وأنه يجب إبقاء اللاجئين والمهاجرين بعيدًا، ويجب إنهاء الاستعانة بمصادر خارجية. لكن مثل هذه المواقف السياسية تتجاهل مقدار اعتماد الدول على بعضها البعض في المكونات الأساسية والمبيدات الحشرية والأسمدة وأعلاف الحيوانات والموظفين والخبرات.

ما يحدث بعد ذلك يعتمد على ما إذا كانت الدول تقاوم الضغوط الانعزالية والالتزام بعدم فرض قيود على الصادرات استجابة للوباء. بدلاً من ذلك، يجب أن يوافقوا على إلغاء التعريفات والضرائب للتعويض عن الزيادات في الأسعار المحلية الناجمة عن تخفيض قيمة العملة. وعليهم تعيين عمال في الموانئ والمزارع كعاملين أساسيين، وحماية صحة هؤلاء الأشخاص والتأكد من قدرتهم على السفر ومواصلة العمل.

ما أبرزه الوباء هو أنه يجب على العالم استخدام أراضيه وموارده المائية بشكل مستدام، لزراعة غذاء أساسي ومغذي بطريقة أكثر مرونة. إحدى طرق القيام بذلك هي تقليل فقد الطعام. يبدد العالم حوالي 400 مليار دولار من الطعام سنويًا - وهو مبلغ يمكن أن يطعم حوالي 1.26 مليار شخص سنويًا.  


  • 1

   نشر في 26 أبريل 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا