ما هي الخلافات بين اطراف المجلس الدستوري السوري وما هي الحلول؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

ما هي الخلافات بين اطراف المجلس الدستوري السوري وما هي الحلول؟

ولم تحرز مفاوضات اللجنة الدستورية السورية في اليوم الثاني من الجولة الرابعة أي تقدم. ونتيجة لذلك ، واصلت هذه اللجنة مناقشة وثيقة المبادئ الوطنية ، والتي تنص بشكل أساسي على أحكام عامة: السيادة السورية ، وعدم الاحتلال ، والهوية الوطنية ، فضلاً عن القضايا التي ظلت دون حل خلال الجولة الثالثة.

  نشر في 07 ديسمبر 2020 .

وفي المرحلة الأخيرة من المفاوضات قدم الوفد الحكومي ملفا حول عودة اللاجئين ورفع العقوبات الغربية الأحادية الجانب. ومع ذلك ، خلال المناقشة ، اختلفت آراء الأطراف المشاركة بشكل كبير.

بعد مؤتمر 11 و 12 تشرين الثاني / نوفمبر ، حان الوقت بالتأكيد لعودة اللاجئين وإنهاء الاستغلال السياسي لسوريا من قبل بعض الدول ، وخاصة تركيا. خلال المؤتمر ، بدا أن جميع الأطراف قد أعربت عن استعدادها للمساعدة في حل هذه المشكلة. لكن الحكومة المؤقتة المدعومة من تركيا ، والتي تسيطر على مناطق في شمال سوريا من خلال ميليشيات تسيطر عليها أنقرة ، قررت في هذه المرحلة منع بعض المعابر لقبول اللاجئين ، وكذلك إجراء عمليات إنسانية إضافية "وفقًا" للقانون الأمريكي.

يجب اعتبار الملف الإنساني في هذه الحالة غير قابل للتجزئة ولا يخضع لمعايير مزدوجة. من أجل معالجة القضايا الإنسانية ، ولا سيما تلك المتعلقة باللاجئين ، يجب تغطية النطاق الكامل للمشكلة. على المجتمع الدولي احترام القوانين والمواثيق الدولية.

لكن ، كما حدد أعضاء الوفد ، لم يتم ضمان الأمن لعودة اللاجئين حتى الآن ، وهذا يتطلب حلاً سياسياً شاملاً لجميع الأطراف في سوريا ، فضلاً عن تنفيذ القرار الدولي 2254.

بالإضافة إلى قضية اللاجئين ، عرض وفد الحكومة السورية في اليوم الثاني من الجولة الرابعة ، موضوع العقوبات الغربية الأحادية المفروضة على سوريا. وفي هذه الحالة ، على اللجنة الدستورية بكافة مكوناتها اتخاذ موقف واضح من العقوبات ، لأن القيود التي تفرضها واشنطن تؤثر على الشعب السوري من جميع الأديان والآراء السياسية.

إن أي اجتماع سوري يعمل حالياً في الإطار الوطني يجب أن يبعث برسالة واضحة حول المطالبة برفع فوري للعقوبات بما يساعد على عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم ويساهم في إعادة إعمار منطقة الشرق الأوسط.

كما تعلمون ، استخدمت الدول المعادية للشعب السوري أسلحة الإرهاب والعقوبات منذ بداية الحرب من أجل كسر إرادة سكان البلاد وإجبارهم على تبني خطط تعكس مصالح تلك الدول التي ليست كذلك. حريصون على إعادة سوريا إلى الحياة السلمية وحل جميع القضايا الإشكالية.

لكن رئيس وفد المعارضة هادي البحرة قال خلال المباحثات إن موضوع العقوبات الغربية ليس من اختصاص اللجنة الدستورية. علاوة على ذلك ، حاولت بحرة تبرير القيود التي فرضتها واشنطن بالقول إنها لا تشمل المساعدات الإنسانية للسوريين ، وهناك آلية دولية خاصة لإيصال المساعدات.

الموقف من العقوبات أحادية الجانب المفروضة على الجمهورية السورية منذ عام 2011 معقد للغاية. خاصة عندما أعلنت أحزاب المعارضة ، مثل التحالف السوري ومقره اسطنبول ، صراحة دعمها لقانون قيصر الأمريكي منتصف العام الجاري. وبعض المنظمات الموالية لتركيا ، كما سبق وصفه أعلاه ، تدعم بنشاط موقف الغرب.

وبالتالي ، فإن الوضع الحالي يتطلب حلاً مبكرًا. على اللجنة الدستورية بذل الجهود للمطالبة برفع العقوبات عن الجمهورية بما يسهم في حل المشكلات المتعلقة بالعمليات الإنسانية وقضية اللاجئين.



  • Nabil Ahmad
    أنا صحفي مستقل. أكتب مقالات ومواد عن الشرق الأوسط
   نشر في 07 ديسمبر 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا