عادات خاطئة تضر بصحة الكلى - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

عادات خاطئة تضر بصحة الكلى

  نشر في 11 ديسمبر 2019 .

الكلى هي أعضاء حيوية تشكل جزءا لا يتجزأ من الجهاز البولي ولها العديد من الوظائف المهمة . تقع تحت الأضلاع ، خلف البطن ، فهي مسؤولة عن تصفية الدم لاستيعاب المعادن التي يحتاجها الجسم والتخلص من النفايات من خلال المسالك البولية بالإضافة إلى ذلك ، تفرز الكليتان هرمونات مهمة لتنظيم ضغط الدم وإنتاج خلايا الدم الحمراء ، وهي ضرورية لدوران الأكسجين في الجسم . هناك بعض العادات الخاطئة التي تضر بالكلى ومن أهمها : الأدوية وبعض المسكنات قد تكون مضرة بالكلى خصوصا إذا تم أخذها دون وصفة طبية ، لهذا يجب عدم أخذ الأدوية التي تباع بشكل عشوائي وخصوصا مسكنات الألم .


تناول الملح بكميات كبيرة يمكن أن يكون له  عواقب صحية خطيرة . وفقا لمنظمة الصحة العالمية يستهلك الناس ضعف كمية الملح حسب الحاجة . ومع ذلك ، فإن الملح الزائد يسبب حوالي 2.5 مليون حالة وفاة


في جميع أنحاء العالم كل عام . ويشارك الملح في زيادة الضغط الشرياني ويضعف الكلى . الأطعمة المصنعة تحتوي على مواد مضافة مثل الفوسفور الذي يطيل العمر الافتراضي للأغذية . بالإضافة لاحتوائها على كميات كبيرة من الصوديوم ، كل هذه المكونات لها عواقب صحية ضارة ويمكن أن تؤدي إلى أمراض الكلى ينصح المختصون بشرب حوالي لتر ونصف من الماء يوميا . فالترطيب الجيد للكلى يساعدها على أداء وظيفتها للتخلص من النفايات عبر المسالك البولية . بالإضافة إلى ذلك . كثير من الناس لا يتمتعون بنوم جيد أو نوم كاف . لكن توقف التنفس أثناء النوم يمكن أن يضر أيضا بوظيفة الكلى . وفقا لدراسة نشرتها المؤسسة الوطنية للكلى ، فإن إيقاعات الساعة البيولوجية لها تأثير على الكلى . وبالتالي ، فإن الأشخاص الذين يفتقرون إلى النوم هم أكثر عرضة لخطر انخفاض وظيفة الكلى . أظهرت دراسة أن الاستهلاك المفرط للمشروبات السكرية يرتبط بمرض السكري والسمنة وأمراض الكلى .  التدخين يزيد من ضغط الدم ويزيد من تدهور وظائف الكلى . للنيكوتين عيوب صحية كثيرة ويمكن أن يعوق عمل الأعضاء الحيوية . نتيجة لذلك ، تبين أن التبغ يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة ، وهي مضاعفات في الكلى ترتبط عادة بمرض السكري .



   نشر في 11 ديسمبر 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا