روّاد المقاهي - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

روّاد المقاهي

الإنسان يشيب لكنّ القهوة لا تشيب !.

  نشر في 10 ديسمبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

يــا روّاد المقاهـــي ، لماذا الحيرة تتملّك قلوبكــــم. تنظرون لكــلّ قشّة تقذفــها الريــاح ولا تنظرون لأنفسكــــم. أحببنــا المقاهـــي لأنّها تروّض نفوسنـــا عن العبث في الطريــق العام. لكنّنا نسينـــا أن نحبّ أنفسنــا ونحظى بكميّــة من الأنانيّـــة المعاصرة لعلّنا نطوّر أنفسنا وإن كنّا جالسيـــن.

المقهى أشبــه بالأســرة، لكن أيّ أســرة. هل هي التّي تسير على قلب رجل واحد ، أم التّي تمخضّت عن صراع الإنســان مع الآلـــة ؟. أظنّ أنّها الأخيـــرة ، لأنّها بدل أن تجمعنــا ، تصنع منّا أحزابــا وفرقــا تخطب من وراء جدار. لا يلعن القدر إلاّ من عجز عن تحريك دفّـــة حياتـــه ولو لخطوة واحـدة.

كلّنـا نشرب قهوة، لكنّنا نتذوقها بطريقة شخصيّة لا يتدخل فيها أحد. كلّ تمثّل لــه القهوة شيئا ما ، تفصيلة صغيرة أو حتّى ذكرى لمقطع تراجيــديّ في الحيــاة.

فحياتنــا تشبه الشريــط السينمائـــي الذي تكوّنــه أجزاء. جزء يمثّل الماضــي الذي تمّ تجاوزه بأتعابـــه وجزء يمثّل الحاضر الذي نعيشــه لحظـة بلحظـة ونصنع فيه الأحداث، فكـلّ حركــة فيه تعتبـر عبورا نحو جزء آخر ألا وهو المستقبـــل. إنّها لحظــة " الآن " التّي لا ندرك فواتهـــا إلاّ بعد فــــوات الأوان.

إنّ القهوة التي نشربهــا وامتلأت إلى النصف تقريبـــا ، تشعرنـــي بنوع من الإستقلاليّـــــة عن الآخريـــن. فهذ هو أصل الأشيـــاء قبل تحريكــــها، وتحرّض في النفــس البحث عن الأمور في تركيـــز.

لا فــرق بين الفصول الأربعـــة، ففي القهوة شيء غريــب يجعل المرء يتجاهــــل باستمرار يومـــه ولا يكترث. مثلها مثل الحـــبّ الذّي لا يعبأ بأيّ فصل يزورنــــا. لكن الأهــمّ هو وجـــوده ، ذّاتــــه ، أن يتجلّــــى كما هــو.

" حقيقة الأشياء " أو مــا يظهر لنــا أنّها حقيقــة شــيء مــا . بها ندرك من أيـــن نبـــدأ ، وكيـــف نبـــدأ ، وإلى أيـــن يفتــرض أن نصـــل. للقهوة فضــل علينا كفضــــل الطّبيــب الذّي يزيــح عنّا بوصفاتـــه آلام الرأس التّي تجعلـــنا نذبذب كالمجانيــــن.

إنّها تهذيـــنا فرصــة من فــرص الحيـــاة الضـائعـــة ، وما أكثرهــا. فرصــة من بينــها التأمّـــل في البشـــر ، الجدران سواء كانــت ملوّنـــة بالسعادة أم حزينـــة بلونها المنفــرد، الكراســي المريحة لفئــة والغيــر مريحــة لفئة أخــرى ، الشجــر وقدرتـــه على تزيــــين المشهــد وما فوق الرأس كالسمــاء، وكلّ ما يقع عليه البصر ويشدّه إليـــــه. عندمــا نرســم فلسفــة الحياة كخريطــة في الذّهـــن نهتـــدي بها، فذلك حدث مثاليّ جـــدّا يشعرنــا بالفخــر. أمّا إذا عشناهــا فستـكون مختلفـــة اختلافا كثيـــرا عــمّـــا تمّ وضعــه كأســاس. لا يعذّب الإنســـان التفكيــر المستمــرّ لأنّ المرء بطبـــعه لا يكلّف إلاّ على قــدر طاقتــــه، سـعــة معرفتـــه وتوفيـــق ذاكرتـــه. بل هجوم الأفكـــار من غيــر ترتيـــب ومن دون قــدرة على تدويــنها, فهــي كالعصافيــر تتطايــــر في الهواء الطّلـــق ، إذا أمسكنــا بواحد فنحن محظوظون، وأمّــا إذا أمسكنــا بالثانـــي فنحن أبطال!.

إنّها معركـــة ثلاثيّــــة العدوان، تشتــرك جميــع مكوّناتـــها في الشراســة. تدور بين العــقــل، القـلــب والواقـــع أو ما يمكـــن أن نسمّيــه " الطّبيعــة " كإطار نعيـــش فيـــه. كلّ طرف في المعركــــة لا يمكـــن أن يستمـــدّ وجوده إلاّ بوجـــود الآخــر ولا يمكن أن يفنــــي أحدهــــما الآخـــر لأنّ التوازن سيّــــد الموقـــف.

جرعـــة من قهــوة تكــــون بمثابـــة جســـر للتصالـــح وخلق لـهدنــة بين تلك العناصـــر. لا مفرّ من التوفيــــق بينهـــم!.

لا يمكــــن أن ندوس على الآخــــر بمجـــرّد اختلاف أدوارنــا في كوكــب الإنسانيّــــة. فكــلّ يلعب دوره حسب ما يقتضيـــه المشهـــد السينمائــــي. فالقهــوة بمثابـــة السحـر! لكن سحـر يوقظـــنا من سبــاب عميـــق وشخيـــر مزعـــج ، يأكـــل الوقــت ويقتــل اللحظات بلا حركـــة ولا آثر. 


  • 1

  • محمد جابالله
    قارئ بشغف/ أحب الكتابة/ البحث/ لا أستطيع الكتابة إلاّ عندما أشعر أنّي غير مقيّد بشيء !
   نشر في 10 ديسمبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا