مراجعة لفيلم The Revenant
افضل دور لديكابريو؟
نشر في 07 يناير 2016 وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .
الممثلين وشخصياتهم : الفيلم تم طرحه مثل ما يكون صراع بين اثنين فقط وهم غلاس و فيغجيرد وهذا ليس حقيقي على الاطلاق الفيلم فيه شخصيتين ايضا من اروع ما يمكن ويوجد شخصيات فرعيه كثير لها وزنها وتاثيرها ، الشخصيتين هم جيم الذي جسده ويل بولتر في دور المفروض انه يجعله من الاكثر الممثلين انشغالا بالسنين القادمه لان سنه وصفاته الشكلية والجسدية متميزين جدا وليس مكررين ابدا ودوره في الفيلم ممتاز ، الشخصيه الثانيه هي كابتن اندرو رئيس البعثه الذي جسده دامنال جليسن قدم اداء ممتاز وهو غني عن التعريف ويعتبر من افضل الممثلين في سنه 2015 قدم ادوار رائعه في Ex Machina , Brooklyn .. الان نبدا مع توم هاردي الذي جسد دور فيغجيرد قدم برايي افضل دور شرير في 2015 دون اي منازع الشخصيه تسحب منك كميه احتقار وانت تشاهد الفيلم لدرجة عندما تشاهد في فصل من فصول الفيلم معاناة الشخصيه لن تتعاطف معاه ولو قليل لكن سر عظمه الدور وسر عظمه التجسيد لان توم هاردي قدر يضع الشر هذا كله ما بين قوسين ممكن لم يكونوا واضحين جدا ولكن لا يمكن انكارهم قوس الزمن والبيئه القاسيه التي الاحداث تدور فيهم والتي يجعلوا المبادئ رفاهيه لا يقدر عليها الا المرتاح والقوس الثاني هو يشرحه بنفسه قرب النهايه واول ما يقوله يجعلك تفكر بعض الشيء لتكتشف ان (ربما) عنده حق ، الان مع دي كابريو شخصيه غلاس شخصيه لحظات وتنويع اللحظات وتيسير الانتقال ما بينها هو ما يتميز به دي كابريو الذي لا ينافسه فيه احد تربصنه للحظات دي كابريو (الاوسكاريه) للاسف سوف يجعل لحظات كثير ليس (اوسكاريه) نشاهدها ولن نستمتع بها تقريبا كل مشاهده مع ابنه وهو كيف يريد ان يربي رجل ولكن لم يقدر يبعد عنه الحب والحنان عدم ترك غل معاناته يمنعه من اظهار الطيبه والتعاطف مع معاناة الاخرين من غير ما تحس انت كمشاهد انه يوجد تناقض ، ادأه الصوتي المتماشي مع حالته ومعاناته ومع اوسكار او بدون اوسكار دي كابريو قدم افضل اداء في 2015
السيناريو والاخراج : مارك ال سميث هو من كتب سيناريو الفيلم مع مخرجه اليخاندرو جونزاليس سيناريو الفيلم ماخوذ من الرواية التي تقدم قصه الفيلم الحقيقة لمايكل بونكي التي انتشرت تحت نفس العنوان سيناريو الفيلم غني جدا بالتعقيدات البشريه بشخصياته وبسيط جدا في تطور احداثه ، حوار الفيلم قليل جدا وهذا مبرر جدا طبيعة التي يحصل لن تحتمل الكثير من الكلام ولا يوجد ناس كثير لكي يتحدثوا ولكن عندما تحدثوا ! يكفي اني اقول ان كل جميلة انقالت في الفيلم تصلح لمقولة تستخدم بشكل منفصل رغم ان لا يوجد فيها شعرية سينمائية مبالغ فيها ، المخرج يهمل كل الادوات التي استخدمها في فيلم Birdman ماعدا اداة وحده وهي من بصماته الهامه ويطلع لنا خدع جديدة له وجديدة لنا الشيء الوحيد التي اليخاندرو متمسك بها هي اللقطات الطويلة وخصوصا في مشاهد الاشتباكات وايضا تقريبا كل لقطة في الفيلم انت لم تاخذ وضعية النتابع انت دائما (داخل الحدث) ، انجازات التصوير تجبرنا على اننا نذكر مدير التصوير الكبير والرائع والعظيم اينموال لوبدسكي مصور الفيلم بالاضاءة الطبيعية ايضا يكفي انه صور دب يفترس انسان في لقطة وحدة مدتها اكثر من خمس دقايق
التقييم النهائي : اختيارات تمثيليه رائعه واداء مثالي من الجميع وخصوصا من دي كابريو والذي يستاهل الاوسكار قسوة بعض المشاهد لدرجة تكون ليس من السهل تحملها على الجميع لم اتضايق منها هي جزء لا يتجزء من الاحداث من الاحداث والزمن والمكان واستعراض حقيقي يبرر ويشرح لماذا ناس مثل هاذي قدرت تعيش في زمن مثل هاذا وفي وسط معاناة مثل هاذي ببساطه لان كان عندهم مهارات تتخطى قدرتنا على التخيل الفيلم زمنه ساعتان تقريبا ولكن لم اشعر بهم وانا اشاهده وتقييمي له 9/10 .
https://www.youtube.com/watch?v=Tt4WhIMuEis&ab_channel=FilmGamed