"اضراب الكرامة: كيف يؤثر رفع أسعار المشتقات النفطية والسولار على كرامة الأردنيين" - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

"اضراب الكرامة: كيف يؤثر رفع أسعار المشتقات النفطية والسولار على كرامة الأردنيين"

هل للكرامة ثمن ؟ وهل كرامة الأردنين مرتبطة بسعر السولار ؟

  نشر في 17 ديسمبر 2022 .

يشهد الأردن اليوم اضرابات و احتجاجاتٍ واسعةً، تفجّرت في أعقاب قرار الحكومة برفع أسعار المشتقّات النفطيّة والسولار خاصة للمرة الثامنة هذا العام . تعمّ هذه الاحتجاجات البلاد على مدار أكثر من أسبوع، ومازالت تداعياتها مستمرّة، وبخاصّة في ضوء الدعوة إلى تظاهراتٍ عامّة يوميًّا تقريبًا. وهي تختلف نوعيًّا عن الحراك الشعبي الإصلاحيّ الذي انطلق في الأردن مع بداية عام 2011 و وصولا الى احتجاجات الرابع في عام 2018 التي اطاحت في حكومة الملقي.

ظهر هذا الاختلاف من خلال إطلاق المضربين و الناشطين والسياسيّين وكُتّاب الرّأي اسم – إضراب الكرامة - على ما جرى خلال الأيام الماضية لرفع الأسعار الديزل ، في محاكاةٍ لهبّة انتفاضة نيسان / أبريل سنة 1989 التي تفجّرت في أعقاب رفع أسعار المحروقات، وقادت بدورها إلى انفتاحٍ سياسيٍّ في الأردن؛ وإعادة الحياة النيابيّة؛ وإلغاء الأحكام العرفيّة.

هل تسترد كرامة الأردنيين اذا انخفض سعر السولار ؟

إنّ ادّعاء أنّ ما جرى في الأردن خلال الأيّام التي تلت رفع أسعارالسولار يُعزى فقط للنتيجة المباشرة لهذا القرار- على أهمّيته وأثره في حياة المواطنين من ذوي الدّخل المحدود أو المتوسّط في بداية فصل الشتاء - هو تحليلٌ غير صائب وأحاديّ الجانب، فمعظم التّظاهرات التي اندلعت نتيجةً لهذا القرار، سرعان ما عكست شعاراتٍ ومطالبَ سياسيّةً بامتياز. والحوار الذي جرى في الفضاء العامّ ووجهات النظر التي تناولت مجمل الأوضاع، وأسباب هذه الاحتجاجات، كلّها تشير إلى أنّ هذه الاحتجاجات العفويّة - وإن كان سببها الرّئيسي هو رفع الأسعار - مرتبطةٌ بحالة احتقانٍ سياسيٍّ يشهدها الأردن.حتى أصبحت سياسات ادارة الدولة باختلاف حكوماتها عنصرًا يكرّس هذا الاحتقان، فشعارات التّظاهرات، إضافةً إلى شعار العودة عن رفع الأسعار، كانت تعكس أنّ المواطنين ضاقوا ذرعًا بإعادة إنتاج سياساتٍ طالبوا بتغييرها على مدى أعوام من الحراك. لم يعد المواطنون قادرين على تحمّل المزيد من الوعود بإجراء إصلاحاتٍ سياسيّة عميقة لا ترى النور. لم يجادل الأردنيّون مفردات الخطاب الرسميِّ، كما عبّر عنه رئيس الوزراء، بأنّ الحكومة لا تملك ترف دعم المحروقات، وأنّ الموازنة سجّلت عجزًا قياسيًّا في ظلّ عدم وجود مساعدات خارجيّة كبرى تحمل أعباء هذا العجز. والرأي السائد لدى المضربين والمحتجّين أنّ من أدار البلاد خلال السنوات الماضية وأوصل الأمور إلى ما هي عليه الآن، يجب أن يتحمّل ذلك العجز. فاضراب الكرامة، كما يحبُّ المضربين و ناشطو الأردن تسميته، تحوّل إلى احتجاجٍ مباشرٍ على سياسات إدارة البلاد.

الحراك الشعبي ما قبل الاحتجاجات الأخيرة

طالب الحراك الشعبي الإصلاحيّ الذي انطلق في الأردن مع بداية عام 2011 بإعادة النظر جذريًّا في كيفيّة إدارة الدولة الأردنيّة؛ وبإجراء إصلاحات دستوريّة وسياسيّة عميقة تقود اما الى تشكيل حكومات برلمانيّة من خلال قانون انتخابٍ حديث قائم على الحزبية وبفتح دوائر الانتخاب جميعها ، ووقلّص القيمة التمثيليّة لمجلس النوّاب وفعاليّته الرقابيّة والتشريعيّة وأما بخيار الملكية الدستورية التي طرحها جلالة الملك بنفسه انذاك كما يُطالب بإطلاق الحُرّيات المدنيّة والسياسيّة؛ وتحقيق العدالة الإجتماعية بين المواطنين؛ ومحاربة الفساد من خلال تقديم الفاسدين للمحاكمة.

بإعتقادي أن الشعب قد حدّد هدفه ولا خيار له إلا بالحفاظ على نظام الحكم، ولكن بإجراء إصلاحات عميقة و بتوسيع صلاحيّات ممثّلي الشعب الأردنيّ المنتخبين؛ وجعل السلطة التنفيذيّة منتخبة؛ وإنهاء المركزية في اتخاذ القرارات وتحديد مصير البلاد. 





  • Seraj M Alharbi
    سِراج الحربي ، منذ الواحد والعشرين من فبراير سنة ألفين للميلاد وأنا اتنفس ، باحث في العلوم الإشعاعية , مقالاتي لخدمة وطني . فقدتُ أبي منذُ سبع سنوات وهذا اقسى ما اذاقتني ياه الأيام.
   نشر في 17 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا