ما لا يقوله أنصار مناعة القطيع .. بدون الوصول للقاح سيموت الملايين - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

ما لا يقوله أنصار مناعة القطيع .. بدون الوصول للقاح سيموت الملايين

كتاب واراء

  نشر في 03 ماي 2020 .

ما لا يقوله أنصار مناعة القطيع .. بدون الوصول للقاح سيموت الملايين.

انتقل الفيروس التاجي بسرعة كبيرة في جميع أنحاء العالم لأنه لم يكن لدى أحد منا مناعة مسبقة منه. ادي وسيؤدي انتشاره إلى خسائر فادحة في الأرواح. ومع ذلك، ينصح بعض السياسيين وعلماء الأوبئة بأن أكثر مسار عملي هو إدارة العدوى مع السماح بما يسمى مناعة القطيع.

يوصف مفهوم مناعة القطيع عادة في سياق اللقاح. عندما يتم تطعيم عدد كافٍ من الأشخاص، لا يمكن لمرض ما أن ينتشر بسهولة بين السكان. فإذا كنت مصابًا بالحصبة ولكن تم تطعيم كل شخص باللقاح، فسيتم إيقاف انتقال المرض في مساراته.

يجب أن تبقى مستويات التطعيم تعتمد على قابلية انتقال العامل الممرض وهو الفيروس. نحن لا نعرف حتى الآن بالضبط مدى انتقال الفيروس التاجي، ولكن نقول أن كل شخص يصيب في المتوسط ​​ثلاثة آخرين. وهذا يعني أن ما يقرب من ثلثي السكان سيحتاجون إلى الحصانة لمنح مناعة القطيع.

في حالة عدم وجود لقاح، فإن تطوير مناعة ضد مرض مثل Covid-19 يتطلب في الواقع الإصابة بالفيروس التاجي. لكي ينجح هذا، يجب أن تمنح العدوى السابقة مناعة ضد العدوى المستقبلية مدي الحياة. على الرغم من هذا الأمل، فإن العلماء ليسوا متأكدين حتى الآن من أن هذا هو الحال، ولا يعرفون كم من الوقت قد تستمر هذه المناعة. فقد تم اكتشاف الفيروس قبل بضعة أشهر فقط.

ولكن حتى بافتراض أن الحصانة طويلة الأمد، يجب إصابة عدد كبير جدًا من الأشخاص للوصول إلى عتبة مناعة القطيع المطلوبة. بالنظر إلى أن التقديرات الحالية تشير إلى أن ما يقرب من 0.5 في المائة إلى 1 في المائة من جميع الإصابات قاتلة في معظم بلدان العالم، وهذا يعني الكثير من الوفيات.

ولعل أهم شيء يجب فهمه هو أن الفيروس لا يختفي بشكل سحري عند بلوغ عتبة مناعة القطيع. هذا ليس عندما تتوقف الأشياء- فقط عندما تبدأ في التباطؤ فقط.

بمجرد أن يتم بناء مناعة كافية في السكان، سيصيب كل شخص أقل من شخص آخر، لذلك لا يمكن أن يبدأ الوباء الجديد من جديد. لكن الوباء الجاري بالفعل سيستمر في الانتشار. إذا كان 100.000 شخص معديًا في ذروته وكل منهم يصيب 0.9 شخصًا، فهذا لا يزال 90.000 إصابة جديدة، وأكثر بعد ذلك. لا يوقف القطار الجامح اللحظة التي يبدأ فيها المسار في الانحدار صعودًا، ولا يتوقف الفيروس سريع الانتشار عند الوصول إلى مناعة القطيع.

إذا ذهب الوباء دون ضابط فقد يستمر لأشهر بعد الوصول إلى مناعة القطيع، مما يصيب ملايين أخرى في هذه العملية.

وبحلول الوقت الذي تنتهى فيه الوباء، نسبة كبيرة جدًا من السكان ستصاب بالعدوى - أعلى بكثير من عتبة مناعة القطيع المتوقعة التي تبلغ حوالي الثلثين. هذه الإصابات الإضافية هي ما يشير إليه علماء الأوبئة بـ "التجاوز".

مناعة القطيع لا توقف الفيروس في مساراته. بل يستمر عدد الإصابات في الارتفاع بعد الوصول إلى مناعة القطيع.

د. محمد ابراهيم بسيوني 


  • 1

   نشر في 03 ماي 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا