عملية بالون المعدة للتخسيس - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

عملية بالون المعدة للتخسيس

اهمية عمليات بالون المعدة في مجال التخسيس

  نشر في 22 أبريل 2018 .


بالونة المعدة هي أئمن وسيلة غير جراحية تساعد على انقاص الوزن، وهي عبارة عن بالون مصنع من مادة السيليكون اللين المطاط، موصل بانبوب يسمح للطبيب بملئها بالقدر المطلوب من محلول الملح المعقم ، أو الهواء ، أو كلاهما ،علي حسب نوع البالون المستخدم. ويتم ادخالها المعدة عن طريق الفم باستخدام منظار المعدة  تحت تأثيرمنوم بسيط في عملية تستغرق من ٣ – ٥ دقائق.

طريقة تعمل بالونة المعدة

تساعد البالونة علي انقاص الوزن بطريقتين، الأولى البالونة نفسها حيث أنها تأخذ حيز كبير من المعدة وبالتالي تقلل الجوع وتقلل كمية الطعام المتناول ، والثاني تأخير مدة هضم الطعام عن طريق مقاومة حركة المعدة مما يساهم أيضا في تقليل كمية الطعام المتناول.

كيفية وضع البالونة داخل المعدة

يقوم الطبيب أولاً بالتأكد من أن هذه الوسيلة لانقاص الوزن هي المناسبة، كما يقوم بطرح أسئلة لتقييم اداء الجهاز الهضمي، لتحديد مدى تقبل الشخص وضع البالونة داخل معدته، فمن يعاني من التهابات المعدة يجب معالجته أولاً على سبيل المثال، ثم يقوم الطبيب بشرح كل التفاصيل عن تأثير البالونة والنتائج المتوقعة وما الى ذلك، ثم يحدد موعد التركيب.

وفي يوم التركيب يتوجه المريض الى المستشفى صائم 8 ساعات على الأقل، ويتوجه الى غرفة المناظير (وليست العمليات) ولا يحتاج المريض لتغيير ملابسه أو اتباع اي من التعليمات الخاصة قبل اجراء اي جراحة مثل التحاليل او الاشعات او رسم القلب …. الخ، ويقوم استشاري التخدير باعطاء مادة منومة (وليست تخدير) دون الحاجة لتركيب أنبوبة للتنفس أو أي من خطوات التخديرالكلي، فهذا المنوم (Propofol) يختفي تماماً من الجسم في حدود الخمس دقائق.

وبعد تمام الخلود في النوم يقوم الطبيب بادخال منظار المعدة من الفم، وهو انبوب مرن لا يتعدى قطره التسعة ملليمترات، ويقوم بفحص المريء والمعدة والاثنى عشر للاطمئنان على عدم وجود أي قرح او فتق كبير بالحجاب الحاجز او اي مشاكل اخرى في الجهاز الهضمي العلوي، وفي حالة خلوه من المشاكل يبدأ الطبيب بادخال البالونة الموصلة بانبوب صغير، وتحديد مكانها ويقوم بملئها لتصل الي الحجم المناسب لحجم المعدة ، بعد ذلك يقوم الطبيب بسحب انبوب الملئ، وتغلق البالونة نفسها اثناء سحب الانبوب.

يفيق المريض بعد الانتهاء من التركيب بدقائق قليلة، ويغادر المستشفى بعد تحديد الادوية اللازمة في الايام الأولى، بعدها يستعيد المريض كامل وعيه ولا داعي ابداً لاقامته بالمستشفى.

من هم المرضى المفضلين لاجراء بالونة المعدة؟

ينصح بتركيب بالونة المعدة لكل من يعاني من زيادة الوزن ويجد صعوبة او لا يرغب في اتباع نظام غذائي قاسي ، فبالونة المعدة آمنة جداً كونها لا تعرض المريض لمشاكل الجراحة والتخدير، كما يسهل استخراجها في دقائق اذا وصل المريض للوزن المناسب، وفي حالات السمنة المفرطة يتم تركيب أكثر من بالونة متتالية حتى يصل المريض للوزن المناسب، خاصة ان مرضى السمنة المفرطة يعانون من أمراض أخرى تجعل من التخدير مهمة صعبة جداً ويحمل مضاعفات كثيرة.

أما عن مرضى السكر ودهون الكبد وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب فيشعرون بتحسن ملحوظ في حالتهم الصحية وجودة الحياه، مما يؤدي الى خفض العلاجات المعتادة، وفي بعض الحالات يتم توقف الأدوية تماماً !! ومن يعانون من أمراض الروماتيزم وآلام المفاصل والانزلاق الغضروفي يحمل انقاص الوزن لهم تحسن شديد، علماً بأن في كثير من الحالات يمنع المريض من ممارسة الرياضة، ويحمل انقاص الوزن بدون ممارسة الرياضة حتى الخفيفة تحدٍ عظيم لا يدركه سوى المريض نفسه، هذا مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يوجد سن محدد لاجراء بالونة المعدة، فهي آمنة جداً في أي فئة عمرية.

متوسط نزول الوزن مع البالونة في حدود من ٢٠ الي ٤٥ كيلو حسب الوزن الزائد .




  • nadine ahmed
    actually i love to add new information for the people who wants to make their life better with knowledge
   نشر في 22 أبريل 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا