أزمة أخلاق - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

أزمة أخلاق

أزمة أخلاق

  نشر في 30 مارس 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .


هناك مقاعد بجوار حبيبك النبي صلى الله عليه وسلم لأحسن الناس خلقًا، أقربكم منى مجلسًا يوم القيامة أحسنكم خلقًا، فهل حجزت مقعدك من الآن أم مازلت فى المقاعد المبتعدة، نعم إنها لمكانة عالية وغالية لمن عمل لها من الآن؛ لآنها تحتاج إلى جهد متواصل وصبر كبير حتى تصل إلى هذه المكانة الرفيعة، وهى يسيرة لمن وفق لها.

ولأهمية الأخلاق فقد وصى بها القرآن الكريم فى كثير من الآيات فقد زكى الله نبيك فقال سبحانه (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ).

وزكى رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ).

وأكثر ما يدخل الجنة تقوى الله وحسن الخلق، والمرء يبلغ بحسن خلقه درجة الصائم القائم، والبر حسن الخلق.

قال ابن القيم رحمه الله : الدين الخلق فمن زاد عنك فى الخلق زاد عنك فى الدين، ومن نقص عنك فى الخلق نقص عنك فى الدين، وقال بعض السلف من ساء خلقه ضاق رزقه.

ومن أجمل ما قال شوقي رحمه الله ( إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا ) وقال أيضًا ( إذا أصيب القوم فى أخلاقهم فأقم عليهم مأتمًا وعويلا ).

وهناك أخلاق القلب وأخلاق اللسان وأخلاق الجوارح ، أخلاق القلب تشتمل على الحب والرحمة وكظم الغيظ والعفو وغير ذلك، وأخلاق اللسان تشمل على القول الحسن والذكر وقراءة القرآن والاستغفار والدعاء وغير ذلك، وأخلاق الجوارح تشمل على الصدقة وإعانة الآخر وإماطة الأذى وغير ذلك.

وأكثر ما يدخل الناس الجنة هى أخلاق اللسان، ولذلك وصى نبينا صلى الله عليه وسلم اضمن لى ما بين لحييك وما بين فخذيك أضمن لك الجنة.

وكان أبو بكر الصديق رضى الله عنه الذى لو وضع إيمانه فى كفه وإيمان الأمة فى كفه لرجح إيمان أبى بكر، كان يمسك لسانه ويقول هذا الذى أوردني الموارد.

وهناك علاقة قوية بين الأخلاق والغضب وكظم الغيظ، فكل ما حولك يدعوك لفقد أعصابك والتلفظ بما يسوء خلقك، ولكن تذكر دائمًا أن هناك مقاعد خالية بجوار النبي صلى الله عليه وسلم تناديك فاكظم غيظك وحافظ على خلقك من أجل هذا المقعد.

والأخلاق تكتسب من الصغر ولذلك ذكروا التربية قبل التعليم، فعلى كل أب وكل أم أن يحسن تربية أولاده وأن يربيهم على الأخلاق الحميدة؛ لأن كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته، وأن ما نراه الآن من سوء خلق هو نتيجة لسوء تربية، فكل ما يفعله الأبناء من خير أو شر يحسب عليك أما فى ميزان حسناتك أو ميزان سيئاتك، فأحسن التربية من الصغر، وتابع أولادك حتى الكبر حتى يكونوا لك صدقة جارية بعد مماتك، و حتى نرى مجتمع يسوده الأخلاق الحميدة.

https://www.facebook.com/pro.momenms


  • 1

   نشر في 30 مارس 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا