اني في حيرة من امري
تناقض : " ان الشيء لا يمكن معرفته الا من نقيضه "
نشر في 16 أبريل 2017 وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .
مما لاحظت ان هنالك نوعين من التناقض
استطيع ان اقسمها لقسمين اثنين
الاول : تناقض محسوس
الثاني : تناقض ملموس
من امثلة الملموس
الماء و النار ، الذكر و الانثى
الشمال و الجنوب او الشرق و الغرب
في حالة التناقض الملموس نرى
ان لكل عنصر نقيض ملموس
اي للماء نقيض مختلف و هو النار و لكل منهم خواص مختلفة و إن اجتمعت أهدافهم في بعض الحالات
في حالة العلاج مثلاً
قد يكون العلاج بالنار او بالماء او بكلاهما
فتناقضها لا يجعلنا ننحاز لإحدى النقيضين
او على الأقل هذا ما يقوله لي عقلي
اما في حالة التناقض المحسوس
الامر كله نقيض للملموس
فالحرارة هي الأصل
و لكن عند إنخفاض درجة الحرارة نجد
ان نقيضاً قد ظهر و هو البرد
لكن الأصل هو الحرارة
والصحة هي الأصل و لكن عند تدهور الحالة الصحية يظهر نقيضاً جديداً و هو المرض
و كل هذه الأفكار جذبتني لنقيض جديد
و هو الخير
هل الخير هو الاصل ؟
ام الشر هو الاصل ؟
ام انها من المتناقضات التي قد تكون تحت مسمى جديد يجمع أو يناقض المحسوس و الملموس
فهي محسوسة الأثر و ملموسة النتائج
ما يثيرني حقاً و يشد إنتباهي
هو تناقض البشر !
تناقضهم في دوافعهم وافكارهم
او كما قال أحدَ المفكرين
" إن خيرت العربي بين الدولة العلمانية و الدولة الإسلامية
لأختار الإسلامية و عاش في العلمانية "
فأفكارنا وقناعاتنا تختلف كل الإختلاف عن افعالنا
امتلأت عقولنا بالمنطق
و ليس أي منطق
بل المنطق الذي تعلمناه من أجدادنا ومدارسنا ومجتماعاتنا
امتلأت عقولنا فكرة ، بأن الخير أصل فينا
و ان الشر ماهو إلا ذنوبنا التي اقترفناها
فَعادت إلينا كشر دخل على نفوسنا فأفسدها
و لكن في الحقيقة ان كل إنسان به مقدار الخير من الشر
يملك بداخله الفطرة الطيبة التي ولد عليها
و يملك نفسه الأمارة بالسوء التي اصابته
عندما بدأت مراحل نضوجه
من هذا المنطلق استطيع القول ان التناقضات تبنينا
فلو كنا على الفطرة لكنا
ساذجين الفكر اطفال الأفعال
عند نضجنا تتركز افعالنا
على مصالحنا الشخصية فقط
فَتناقضنا هو أساس تطورنا
لكن ما يعيق هذا التطور هو
عدم إقرارنا بوجود هذا التناقض
او وصفه بأبشع الأوصاف
في الواقع ان ما يجعل كل شيء صعباً
هي المشاعر ، التي نجعلها
تخالجنا حيال كل شيء يحدث لنا أو نحن بصدد فعله ..
وما انا بحيرة في امري منه ؟
هوا كيف لي ان اجد نفسي بين تناقضاتي ؟