خيركم خيركم لأهله - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

خيركم خيركم لأهله

  نشر في 04 أبريل 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .


امام أصدقائه استاذ، وأمام الغرباء مسالم، وأمام السيدات ملاك، وأمام اعدائه مفكر لكن كل تلك الأشياء تختلف حين يلتقي بأهله!

امام صديقاتها كول، امام زميلاتها فاهمة، وأمام جيرانها كريمة، لكن امام زوجها بلهاء، وامام اطفالها مازوخية وبخلةّ، لمَ؟... لأنهم يخجلون من حقيقتهم السيئة ويتعاملون مع عائلاتهم بجفاء لأنهم، بالنسبة لهم، ليسوا بالشيء المهم، في النهاية لن يعلم بتعاملهم .

(أحد التجارب)

شخص كنت اتعامل معه كثيرًا وكان تعامله سيء جدًا ولا يتعامل وفق " الأتيكيت" او الأداب، كان مرة يتحدث في الهاتف، انا عن نفسي عجبت وكدت اصدقه، آداب، اخلاق ،أتيكيت لم اكد اصدق ما تراه عيناي وكدت اصدق ان لديه انفصام في الشخصيه.

(المنافقون منهم)

تكمن احد اكبر المشاكل في ان ينافق وان يحلل لنفسه ما ينهى عنه الناس، مثل شخص يقول" اكره كثيرًا ان ارى شخص امام اهله كل الصفات السيئة وفي الخارج كأنه ملاك لايوجد فرق! ان كنتم مقتنعين بتعاملكم السيء فلم لا تريدون من الناس ان يروه!؟" والمشكلة انه يحتاج شخصًا ليقول له مثل هذا الكلام! فهو فعلًا يقوم بنفس الشئ، طبق الأصل، ثم ينهى عنه.

(الصورة النظيفة)

يهتم الجميع بصورته امام المجتمع بأن تبقى نظيفة، ولكن ليس من الضروري ان تكون تلك الصورة عكسًا للواقع! بأمكانك جعل صورتك النظيفة هي نفسها التي تظهر به امام اقاربك وأمام الناس اجمعين، لكن لا احد يكلف نفسه بأن يتعامل مع اقاربه تعاملًا جيدًا لأنه لن يشكل الفارق، نظرة قريبك السيئة لك لن تغير، طالما سيعتقد الناس انك تتعامل معه جيدًا.

(بدون حياء)

ان مشيت مع هذا الشخص في الخارج ستقول" لربما دهستني سيارة وأنا في النعيم" ان كان يصرخ عليك لن يصرخ، وأن كان يعاملك بقسوة سيستلطفك، وحتى ان كانت بينكما قطيعة من عشرة سنوات سيتحدث معك، كل هذا فقط من أجل صورته امام الناس

(إن نطقت؟)

ذالك الشخص الذي استلطفك في الخارج بكل قلة حياء ان تفاجأ بك تنطق بكل ما يدور بينك وبينه في المنزل حينها لا استطيع ان أقول إلا "يستاهل"

(تلك الفتاة)

تلك الفتاة التي كنا حين نجلس معًا عصافير بطني تزقزق والتي تعامل اطفالها بطريقة تعجز الكلمات عن تعبيرها ومع زوجها هي مازوخية بلا رأي، ذات مرة خرجت معها وهنا عجبت، كانت تعطي الصدقات لعاملي النظافة، تعطي الأراء للغرباء، وتلاطف كل الأطفال وتعطيهم الحلويات والألعاب ومما لا تعطيه لأطفالها مما جعلني غير متصاحب معها كثيرًا وغالبًا تجمعنا الحاجة.

اغلب من يرتكبون مثل هذه الحماقات هم فعلًا غير مقتنعين بأن ما يفعلونه مع اقاربهم خاطئ، لكن مع ذلك يستمرون في ممارسة تلك التصرفات الغبية! فعلًا فعلًا اولائك الأشخاص لديهم مشكلة كبيرة يعجزون عن حلها... انهم غير قنوعين بما يفعلونه لو كانت لديهم القناعة لم ظهروا بوجهين.

(إنك أناني لكن تظهر كريمًا)

ثمة اشخاص مستعدون لكي يفعلوا اي شيء فقط من اجل ان يظهروا كأنهم كرماء لكنهم لا يفعلون شيئًا لأهاليهم حتى عند الحاجة! حتى وأن كانوا يتعذبون في المنزل وهو طوال الوقت خارج المنزل يمارس بعض ألاعيب الشر وأن سأله الناس عن حال اهله يقول ” انهم بأفضل حال!“


  • 9

   نشر في 04 أبريل 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات

Salsabil Djaou منذ 6 سنة
اظن أن غاية الأمر أن يوافق السر العلن فلا نحتاج الى قناع كي نصلح عيوبنا ولا نفاق كي نحاول نصح من حولنا ، مقال رائع كادي ،دام قلمك.
2
قرأت المقال بصدق ... فخشيت على نفسي أن اكون من هؤلاء .. اسال الله العظيم ان لا يجعلنا من هؤلاء الصنف من الناس ... وان يصلح لنا الباطن والظاهر... مقال مؤثرا جدا ...
2
كادي مصطفى
اشكرك على متابعتك الصادقة
نعم صدقت في كل كلمة قلتها . مقالة في الصميم ...دام ابداعك
2
" منذ 6 سنة
أحسنت..خيركم خيركم لأهله،مقالك راقني
2
Ahmed Tolba منذ 6 سنة
أعتقد أنه لا يوجد واحد منا يستطيع أن يجعل ظاهره كباطنه بنسبة 100% لكن أتمنى أن نبذل قصارى جهدنا لألا نكون بوجهين
4
كادي مصطفى
من المؤكد أننا لا نستطيع أفشاء كل ما يجول داخلنا لكن لا يعني ان نبدو أمام أشخاص معينين أفضل
Ahmed Tolba
الغريب ان فيه حاجات مؤمنين بيها وبنخاف نطبقها على نفسنا بنطبقها على غيرنا بس

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا