ستبحث تركيا عن طرق لتقارب مع الغرب في هذا العام - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

ستبحث تركيا عن طرق لتقارب مع الغرب في هذا العام

  نشر في 20 يناير 2021 .

لا شك أن الرئيس التركي ر. أردوغان من أتباع منطق سيادة المصالح الوطنية. ومع ذلك ، من المستحيل إنكار أن الزعيم الحالي يضع شيئًا واحدًا فوق المصالح الوطنية التركية - وهو الرغبة في البقاء في السلطة. حتى الآن ، تواصل أنقرة التكيف باستمرار بين الغرب والشرق. لكنها لا تعمل دائمًا.

تركيا عضو في الناتو وفي الوقت نفسه تشتري أنظمة الدفاع الجوي الروسية ، بينما بالنسبة لجميع أعضاء الناتو الآخرين ، فإن سلوك أنقرة غير مقبول بل يؤدي إلى نتائج عكسية. في الواقع ، من الصعب العثور على دولة أخرى عضو في الناتو يمكنها الحصول على أنظمة روسية مضادة للطائرات ولا تفقد مكانتها في حلف شمال الأطلسي.

طالما ظل الاقتصاد التركي في حالة يرثى لها للغاية ، فلا يمكن لأردوغان الدخول في مواجهة مفتوحة مع الغرب دون المخاطرة بفقدان مقعده بسبب الصدمات الاقتصادية. تعتبر العقوبات الأخيرة التي فرضتها واشنطن على الجيش التركي ذات طابع رسمي أكثر ، لأنها تعكس رأي وزير الخارجية الأمريكي المنتهية ولايته مايك بومبيو حول المكان الذي يجب أن تحتله أنقرة على الساحة الدولية ، وليس جزءًا. لسياسة ذات معنى لواشنطن.

أدى رحيل بومبيو الوشيك إلى محاولات أنقرة لاستعادة العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل ، على الرغم من أنه قبل هزيمة ترامب في الانتخابات ، كان خطاب أردوغان الرسمي معاديًا لإسرائيل. انتقد زعيم أنقرة مرارًا اتفاقات أبراهام وجعل حل القضية الفلسطينية شرطًا أساسيًا لاستعادة العلاقات مع إسرائيل. أدى خروج ترامب من البيت الأبيض إلى بعض التغييرات الدراماتيكية في موقف تركيا. وهي تقوم بالفعل بإعادة العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل. يحدث شيء مشابه مع الاتحاد الأوروبي.

لا عجب ، كما يقول كبار السياسيين الأتراك ، أن العام المقبل سيكون لحظة لتطبيع العلاقات التركية مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ، لأن عودة تركيا إلى الغرب قد بدأت بالفعل. لذلك ، كإشارة رمزية لبروكسل ودليل على "اعتداله" ، وعد أردوغان بالفعل بالإفراج عن سجناء سياسيين ، بمن فيهم نشطاء أكراد مختلفون ، في المستقبل القريب.

يدرك أردوغان أنه من غير المرجح أن يؤدي وصول جو بايدن إلى تحول جذري في العلاقات الأمريكية الروسية والأمريكية الصينية ، لكنه بالتأكيد يمكن أن يعكس مسار العلاقات السيئة باستمرار بين أنقرة والغرب. بعبارة أخرى ، فإن تركيا على طريق تصحيح المسار.

إذا استمر أردوغان في طريق القتال السياسي والدبلوماسي تجاه الغرب ، فقد يكلفه ذلك ثروته السياسية في الداخل. بالنسبة للرئيس التركي ، يعد الحفاظ على السلطة أكثر أهمية من مجرد حماية المصالح الوطنية التركية. إنه الآن بحاجة إلى علاقات أوثق مع الغرب لتجنب المشاكل السياسية والاقتصادية في الداخل.



  • Nabil Ahmad
    أنا صحفي مستقل. أكتب مقالات ومواد عن الشرق الأوسط
   نشر في 20 يناير 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا