إعادة ضبط مؤشر اللُّطف! - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

إعادة ضبط مؤشر اللُّطف!

  نشر في 05 أبريل 2020  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

بسم الله الرحمن الرحيم


هناك أشخاصٌ في هذا العالَم يٌعانون دائمًا بسبب اللُّطف الزائد الذي ربَّما جُبِلوا عليه أو اكتسبوه ظنًّا منهم أنه طبعٌ محمود لابد منه.

يُعانون في كل مرةٍ يتم استغلالُهم بشكلٍ سيء، يعزِمون في كل مرة على التخلص من هذا الطبع، ولكنهم في المرة التالية يعودون للتصرف كما السابق!

يُقال أن الطبع يغلب التطبُّع، ولكني أؤمن بأن مواجهة الإنسان لتحديات الحياة ومواقفها المختلفة هو أقوى ما يغيِّر من طِباعه، وبالتأكيد فقد واجهت الكثير حتى الآن، فلتتوقف عن تخدير عقلك والهرب، ولتبدأ بالتعديل من طباعك بالتعلُّم، حدد أولًا نقاط ضعفك وابدأ بالعمل على تحسينها.


* تعلَّم قوْل "لا"..

ربَّما يطلب الآخرون من الشخص اللطيف القيام بكثير من المهام الصعبة، أو مهام لا يوَد القيام بها، أو تتعارض مع جدوله الشخصي، ويكون طلبهم هذا متضمنًا عدم إمكانية الرفض.

عليك أن تتعلم كيف ترفض بلُطف، يمكنك أن تخبرهم بأنك لا تود القيام بذلك لسبب ما، أو أن هناك أمرٌ آخر يجب عليك فعله في هذا الوقت.

وعليك أيضًا أن تتخلص من التوتر والقلق الزائد من رد فعل أولئك الأشخاص، بالطبع تقديم المساعدة للآخرين أمرٌ نبيل ومطلوب، ولكنك أيضًا لست خادمًا لأحد، يجب أن تتعلم كيفية الموازنة بين الأمرين، بحيث تقدم المساعدة لمن يحتاجها ولكن لا يمسَّك من ذلك أذى.

تعلَّم كيف تفرِّق بين نوعية الأشخاص من حولك، فهناك من هم حقًّا بحاجة للمساعدة، وهناك آخرون اعتادوا فقط على التنمُّر على الأشخاص اللُّطفاء، فأما النوع الأول فمن الجيد أن تقدم لهم المساعدة قدر ما تستطيع، بل وتكون مبادِرًا حتى لا تدعهم يحتاجون إلى التذلل لمن قد يمُن عليهم ويؤذيهم باستغلال احتياجهم، وأما النوع الثاني فيجب أن تكون قد تعلمت الآن أن تقدِّم أولوياتك على طلباتهم التي يستطيعون قضاءها بأنفسهم.


* لا تسمح لأحد بأن يسخر منك..

لست مَسخًا، إنما أنت إنسانٌ خلقَه الله وكرَّمه، فليس من حق أحد أن يُسيء إليك أو يُقلل من شأنك أو يسخر منك.

بعض الأشخاص يسخرون من الآخرين لشعورهم بالنقص في أحد الجوانب، فبدلًا من أن يعملوا على تحسينها يحاولون التقليل من شأن غيرهم حتى يشعروا بأن الجميع كذلك وأن لا أحد أفضل منهم.

يجب أن ترسم حول شخصِك حدودًا حمراء لا يجوز لأحد تعدِّيها، وإن فعل فعليك أن تقوم بتنبيهه بلُطف أولًا، فالبعض يستجيب ويعتذر مباشرةً على الفوْر ويحافظ على حُسن المعاملة فيما بعد، ولكن إن لم يُجْدِ التنبيه اللطيف نفعًا فلابد من زيادة حِدَّة التحذير مرةً تلو الأخرى إلى أن يتوقَّف ذلك الشخص عن استخدام أسلوبه المُسيء، ولكن من الأفضل ألَّا تدَع استياءك من تصرُّفه سببًا لافتعال شجار، ففي تلك الحالة ستستهلك الكثير من طاقتك وربَّما ترتكب أخطاءًا تجعل الأمر ينقلب عليك، فحاول الحفاظ على هدوئك قدر المُستطاع، وإن كان ذلك صعبًا فحاول تجنُّب التعامل مع ذلك الشخص قدر الإمكان.


* لا تسمح لأي شخص بالتدخل في شؤونك..

بالتأكيد لكل منا شخصٌ -أو أكثر- قريبٌ منه، يخبره بما يحدث معه ويستشيره في أي أمر يحيِّره، ولكن يجب أن تحدد دائرة هؤلاء الأشخاص المسموح لهم بذلك، فليس من الجيد أن يتمكن أي شخص آخر بالدخول إلى تلك الدائرة والاطلاع على أسرارك والتدخل في شؤونك وقراراتك الشخصية، فبعض الأشخاص لديهم عادة التطفُّل والتسلُّط وأيضًا إذاعة أخبار أمورك الخاصة على الملأ.


والآن، أنت تعلم جوانب حياتك التي تحتاج إلى إعادة ضبط مؤشر اللُّطف، فابدأ بالعمل على ذلك، وتذكر دائمًا أنك مهما فعلت فلن تستطيع أن تنال رضا جميع البشَر، وأنك لست مُضطرًّا لذلك في الأساس، وإنما الذي يجب أن تحافظ عليه فقط هو رضا الله ثم رضا نفسك.



   نشر في 05 أبريل 2020  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا