آدم وحـواء - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

آدم وحـواء

إعـادة الـنـظر فـي الـخـلاف الأبـدي

  نشر في 08 شتنبر 2016 .

بـدايـة الـحـكـايـة :

آدم

صناعة إلهية مزودة بكل القدرات والإمكانات التي تؤهله للخلافة في الأرض. أبينا آدم هو النسخة الأصلية لبَني البشر، تمت صناعته وإعداده في السماء حيث موطنه لفترة من الزمن قبل أن يتم الحكم عليه بالهبوط إلي الأرض وذلك لمخالفته تعاليم إلهية. فأصبحت الأرض هي المُستقَر والموطن لآدم ولذريته من بعده وهذا أيضاً لفترة محدودة، ففي نهاية المطاف ستتمّ إعادته إلي حيث تمت صناعته، ستتمّ إعادته إلي السماء. وما بين الأرض والسماء قصة طويلة لا يمكن حصرها في مقال. والقضية لم تكن يوماً في العودة إلي السماء، فقد قَضتّ المحكمة الإلهية العليا أن تكون العودة من حيث أتينا. القضية في كيفية العودة، هل سنعود وقد أثبتنا حقوق ملكيتنا للمكان الذي شِهدَ علي وجود آدم من العدمّ أم أن الأرض كانت استكمالاً لسيناريو المخالفات؟ فإذا كان قرار الهبوط "إرادة إلهية" فإن قرار العودة "إرادة بشرية". من بين كل المخلوقات وقع علي الانسان الاختيار لِحَمل رسالة الإعمار في الأرض. المسيرة طويلة وآدم في حاجة إلي من يعينه علي حَمل الأمانة ويشاركه المسؤولية، ولذلك كانت حــواء.


حــواء

خلق الله حواء من ضِلع آدم لتعيش في رعايته وتكون خير مُعين له، فكان آدم سكناً لحواء وكانت حواء سكناً لآدم. آدم قائد حواء وليس سيدها، وحواء ليست أمَتُه فهي تعيش معه جنباً إلي جنب، آدم لا يسيطر علي حواء ولا يلغي وجودها فهو يحنو عليها وهي تحتمي به، وحين فطرَ الله آدم ليكون قواماً علي حواء فهو فطره لتكون حواء إحدي مسؤولياته لا إحدي ممتلكاته. قام آدم بوضع حجر أساس الخلافة في الأرض بمساعدة حواء، وهما في طريقهما للإعمار والبناء نشب بينهما الخلاف.


سـبـب الـخـلاف :

حواء تختلف عن آدم إختلافاً فسيولوجياً وسيكولوجياً، فليس الذكرِ كالأنثي. والذي يعني الكثير لحواء قد لا يعني شيئاً لآدم، والذي يعني الكثير لآدم قد لا يعني شيئاً لحواء. هو يرسل لها باقة من الزهور عندما يكون ما تحتاج إليه حقاً هو وقت للمحادثة، وهي تعانقه في الوقت الذي يحتاج فيه بالفعل أن يختلي بنفسه. نظرة حواء للأمور تفصيلية ، أمّا نظرة آدم شمولية. هو يحبها ولكن ليست بالطريقة التي أرادت أن يحبها بها وهي تحبه ولكن ليست بالطريقة التي أراد أن تحبه بها، وهذا الاختلاف بينهما ناتج لعدة أسباب أهمها أنّ عقلية حواء " عقلية تعاطفية" أمّا عقلية آدم "عقلية تنظيمية".


آدم وحواء ومعالجة الخلاف :

من يحلُم بانتهاء الخلاف فهو حالم، ولا توجد وصفة سحرية إذا تم تناولها أذهبت عنّا عناء الخلاف ومتاعبه. مئات الكتب أُلّفَتْ عن الحب بين الزوجين وكيفية التعامل ولغات الحب وماذا تريد من الطرف الآخر وقاعدة الفعل والفاعل وتمرين التغيير الذاتي ورئيس جلسات الحوار والحوار البنّاء والمهلكات في العلاقة الزوجية وما إلي ذلك من أساليب وطرق للمساعدة في حياة زوجية أفضل. بيَد أنه توجد بعض التفاصيل في بيتك لا يعلمها غيرك، فسيناريو الفيلم واحد ودائماً بطل وبطلة هذا الفيلم هما الزوج والزوجة. ولإحداث بعض الإثارة في كل سيناريو زواج يتم تغيير ما بين السطور ليَنتُج لنا حبكة درامية جديدة. التغيير الذي يحدث بين سطور السيناريو هو بالضبط تفاصيل بيتك التي لا يعلمها غيرك. ولأنّ أهل مكّة أدري بشعابها فكل آدم أدري بحوائه وكل حواء أدري بآدمها. تعلّم مواجهة تفاصيلك بنفسك، فلا يوجد من يدري بها أكثر منك.




   نشر في 08 شتنبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا