فهم سيكولوجية الإبداع.. لماذا هم مبدعون؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

فهم سيكولوجية الإبداع.. لماذا هم مبدعون؟

  نشر في 26 غشت 2019  وآخر تعديل بتاريخ 26 غشت 2019 .

كيف يعرّف علماءُ النفسِ الإبداعَ؟

إنّ دراسة الإبداع عملية صعبة، ليس فقط لأنّ الإبداع هو موضوع معقّد بحدّ ذاته، ولكن لأنّه لا يوجد إلى الآن تعريف محدّد متّفق عليه من قبل العلماء لتعريف الإبداع. العديد من التعريفات الشائعة تشير إلى أنّ الإبداع هو: القدرة على حلّ المشكلات، أو على خلق أشياء جديدة بطرق مبتكرة.

عناصر الإبداع:

اثنان من العناصر يعتبران أهم عناصر الإبداع الأساسيّة:

1) الأصالة: والّتي تعني أنّ الفكرة يجب أن تكون شيئاً جديداً، وليس شيئاً مستمدّاً أومأخوذاً من شيء موجود فعلاً.

2) الفاعليّة: أي أنّ الفكرة يجب أن تتّصف بكِونها تؤدّي عملاً حقيقيّاً نافعاً، أو أنّها تتمتّع بقدر من الفائدة.

متى يحدث الإبداع؟

أشار الطبيب النفسانيّ ميهالي كسيسنتميهالي في كتابه (الإبداع: التدّفق وسيكولوجيّة الاكتشاف والابتكار) إلى أنّ الإبداع يمكن أن يظهر في قليل من الحالات المختلفة عند:

1) الأشخاص الّذين يبدون محفّزين، مثيرين للاهتمام، والذّين يمتلكون مجموعة من الأفكار المتنوّعة غير عاديّة.

2) الأشخاص الّذين يدركون العالم من حولهم إدراكاً متميّزاً مختلفاً، ويمتلكون أفكاراً تتميّز بالنظرة الثاقبة والبصيرة، ويتوصّلون إلى اكتشافات إبداعيّة مهمة تعدّ شخصيّة وتكون معروفة لهم وحدهم.

3) الأشخاص الّذين يحقّقون إنجازات إبداعيّة عظيمة تصبح معروفة للعالم بأكمله، مثل توماس اديسون وبابلو بيكاسو، اللّذان يُعدّان اثنين من البارزين في هذه القائمة.

أنواع الإبداع:

يميل الخبراء إلى التمييز بين أنواع الإبداع المختلفة، إذ يشير نموذج (الأنواع الأربعة للإبداع) إلى أنّ هناك أربعة أنواع من الإبداع هي:

أبسط أنواع الإبداع: هو الإبداع الّذي ينطوي على إدراك أفكار ذات معنى واضح للشخص نفسه، أو إدراك لوضع او حالة ما، يكون واضحاً في نفس هذا الشخص.

الإبداع البسيط: ينطوي غالباً على التفكير اليوميّ وحلّ المشكلات اليوميّة. ويساعد هذا النوع من الإبداع الناس على حل المشاكل اليومية التي يواجهونها، وعلى التكيّف مع البيئات المختلفة.

الإبداع الإحترافي: وهو الإبداع المعروف عند المحترفين ذوي المهارة والقدرة على الخلق في مجالات تخصصهم. هؤلاء الأفراد مبدعون في مهنهم أو حِرَفهم لكنّهم لا يحقّقون أعمالاً جديرة بأن تكون مرموقة وذات مكانة عالمية.

أعظم أنواع الإبداع: هو الإبداع الّذي ينطوي على خلق أعمال أو أفكار تعتبر عظيمة، في مجال معيّن. ويقود هذا النوع من الإبداع الشخص إلى أن يكون مرموقاً وذا مكانة رفيعة، وغالباً ما تقود هذه الأعمال وهذه الأفكار إلى إبداعات تحدث تغييراً على مستوى العالم، مثل الابتكارات الطبيّة والتقدّم التكنولوجي والإنجازات الفنيّة.

ما الّذي يتطلّبه حدوث الإبداع عند الفرد؟

يشير كسيسنتميهالي إلى أن الأشخاص المبدعين يميلون إلى امتلاك مجموعة من السمات المتنوّعة التي تساهم في تفكيرهم الابتكاريّ. وبعض هذه السمات الرئيسية تتضمن:

1) الطاقة: يتميّز المبدعون بامتلاكهم كمية كبيرة من الطاقة البدنية والطاقة العقلية. مع ذلك، هم يميلون إلى قضاء أوقات كثيرة في التفكير بهدوء والتأمّل في أفكارهم.

2) الذكاء:

لطالما اعتقد العلماء النفسانيون بأن الذكاء يلعب دوراً حاسماً في الإبداع. فقد وجد الباحثون في دراسة (ترمان) الشهيرة الّتي تمّت فيها دراسة أطفال مبدعين، أنّه رغم أنّ الذكاء يعدّ عنصراً ضروريّاً وأساسيّاً من عناصر الإبداع، إلّا أنّ ليس جميع الّذين يمتلكون ذكاءً عالياً يمكن أن يكونوا مبدعين.

يعتقد كسيسنتميهالي أن الأفراد المبدعين يجب أن يكونوا أذكياء، لكنّ مع ذلك يجب أن يكونوا قادرين على النظر إلى الأشياء بطرق جديدة مختلفة، أو حتّى بطرق ساذجة.

3) الانضباط الذاتيّ:

لا يجلس المبدعون بانتظار أن يطرقهم الإلهام دون أن يصنعوا شيئاً. إنّهم مرحون وميّالون إلى اللعب، لكّنهم في الوقت ذاته منضبطون جادّون عند أداء أعمالهم أو عند ممارسة شغفهم.

لاحظ كسيسنتميهالي بأن بعض الناس يصنعون الإبداع بشكل طبيعيّ وكأنّه جزء من ذواتهم، إن لم تكن واحداً منهم، فإنّ هناك بعض الأمور الّتي يمكنك أن تفعلها لتزيد من إبداعك: الإبداع يتطلب أن تكون لك وجهة نظر جديدة مختلفة للأشياء، مقرونة بالانضباط الذاتيّ. أي أنّ الأمر كما في المقولة المشهورة لتوماس أديسون: واحد بالمئة من العبقرية إلهام، وتسعة وتسعون بالمئة منها جهد وعرق.

وكما أشارت مايا أنجلو إلى أن التفكير بطريقة إبداعية يمكن أن يتسبب في الحصول على قدر أكبر من الإبداع:

الإبداع أو الموهبة، مثل الكهرباء، من الأشياء الّتي لا يمكنني أن أفهمها، لكنّهما من الأشياء الّتي أنا قادرة على أن أسخّرها وأستخدمها. بالرغم من إنّني أعرف أنّ ماهيّة الكهرباء غامضة وغير معروفة، إلّا إنّني أعرف أنّ بإمكاني أن أشبك بها القابس وأنير بها غرفة عمليات وأستخدمها لإنقاذ حيوات العديد من الناس، كما أن بإمكاني استخدامها لأصعق بها أحداً ما. الإبداع كذلك، سلاح ذو حدّين، يُمكن أن يُستخدم في الخير وإنتاج الأشياء المفيدة، كما يمكن استخدامه في الشرّ والتدمير. والأهم من ذلك: الإبداع معين لا ينضب، كلّما استخدمته أكثر ازداد أكثر.

_____________________________________

تشرفني متابعتكم لمدوّنتي الجديدة:

successgate.video.blog/2019/08/26/%d9%81%d9%87%d9%85-%d8%b3%d9%8a%d9%83%d9%88%d9%84%d9%88%d8%ac%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%a8%d8%af%d8%a7%d8%b9-%d9%84%d9%85%d8%a7%d8%b0%d8%a7-%d9%87%d9%85-%d9%85%d8%a8%d8%af%d8%b9%d9%88%d9%86/


  • 1

   نشر في 26 غشت 2019  وآخر تعديل بتاريخ 26 غشت 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا