احدث علاجات COVID-19 - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

احدث علاجات COVID-19

كتاب واراء

  نشر في 02 يوليوز 2020 .

تعمل الشركات في جميع أنحاء العالم على إيجاد علاج فعال لفيروس (Covid-19)، الذي انتشر في جميع أنحاء العالم وتسبب في عشرات الآلاف من الوفيات والإصابات.

وفقا لدراسة العلماء الصينيين هناك أبحاث حول أكثر من 30 دواء، بما في ذلك الأدوية الغربية والمنتجات الطبيعية والأدوية الصينية التقليدية، والتي قد تكون فعالة ضد (Covid- 19).

أشارت الدراسة إلى 3 أدوية يعتقد الخبراء أنها قد تكون فعالة في التجارب السريرية، وهي: أولاً، عقار "faviravir"، وهو دواء إنفلونزا ياباني، حيث أكدت الصين فعاليته في علاج الأشخاص المصابين بـ Covid-19. وفقا لمسؤول بوزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية، أظهر الدواء فعالية إيجابية بعد تطبيقه في التجارب السريرية في ووهان (مركز تفشي فيروس الصين المركزي) وشنتشن، حيث وجد أنه يتمتع بمستوى عال من الأمان وفعالة في العلاج السريري.

أظهر المرضى الذين عولجوا بهذا الدواء نتائج سلبية بعد 4 أيام مقارنة بـ 11 يومًا قبل أن يظهر المرضى هذه النتائج إذا لم يتم استخدام هذا الدواء أظهر 91٪ من المرضى في هذه التجربة أيضًا تحسنًا في الحالة الرئوية مقارنة بـ 62٪ من المرضى الذين لا يعاملون مع bavaviravir.

أشارت الشبكة الصينية إلى أن العقار الثاني هو "هيدروكسي كلوروكوين"، وهو علاج للملاريا تم اكتشافه قبل أكثر من 50 عامًا، ويتم تطبيقه في التجارب السريرية لعلاج المرضى المصابين بـ Covid-19، وتبين الأبحاث الصينية الأخيرة أن هذا الدواء له فعالية جيدة في علاج المرضى، كما نشر فريق فرنسي مؤخرًا النتائج الأولى لهذا الدواء في التجارب السريرية، والتي جاءت على النحو التالي: 50٪ من المرضى الذين عولجوا بـ 600 مجم من "هيدروكسي كلوروكين" كل يوم كانت نتائجهم في الاختبار سلبية بعد ثلاثة أيام. ارتفعت هذه النسبة إلى 70٪ في اليوم السادس، في حين تلقت مجموعة من ستة مرضى علاجًا خاصًا مع مزيج من هيدروكسي كلوروكين وأزيثروميسين، وكانت نتائجها واعدة، حيث كانت عينات الاختبار لخمسة من المرضى سلبية في الثالث اليوم، تم اختبارهم جميعًا بالنتائج. سلبي في اليوم السادس.

الدواء الثالث الذي ذكر أنه تمت التوصية به لفوق العلاج الطبي هو بفافيبيرافير ويجب إدراجه في خطة التشخيص والعلاج لـ (كوفيد-19) في أسرع وقت ممكن. إدارة المنتجات الطبية الصينية وافقت على بدء شركة أدوية صينية إنتاج الدواء بكميات كبيرة وضمان استقرار العرض. وشارك أكثر من 80 مريضا في التجربة.

منذ اندلاع الوباء، دفعت الحكومة الصينية واليابانية بفافيبيرافير لعلاج كورونا، وحاليًا يوجد أكثر من مائة دولة تستخدمه لمكافحة الوباء، وفافيبيرافير في الأصل تم تطويره من قبل شركة توياما كيميكال اليابانية، وبعد طرحه في الأسواق أصبح من مخزون الأدوية الاستراتيجية لمكافحة الفيروسات في اليابان، وفي 2016، حصلت شركة تشجيانغ هيسون الدوائية الصينية على ترخيص براءة الاختراع حصريًا، وتعاونت مع أكاديمية العلوم الطبية العسكرية بالصين لتطويره، وبعد اندلاع الوباء تمت بسرعة الموافقة على طرح الدواء في الأسواق الصينية في فبراير 2020.

أعلنت وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية في مؤتمر صحفي عن بيانات تجارب فافيبيرافير، وأثبتت فاعليته السريرية الجيدة في العلاج، كما أن شكل جرعته المتمثل في أقراص يساهم في سهولة الحصول عليه في الأسواق، وبمجرد طرحه في الأسواق الصينية، أدرجه مجلس الدولة في قائمة “معدات مكافحة الوباء”، وتم توزيعه بشكل موحد من قبل الحكومة الصينية، وفافيبيرافير المستخدم في الصين يتم تقديمه حصريًا من قبل شركة تشجيانغ هيسون، ومع تحسن الوضع الوبائي في الصين، كان الدواء يباع في الصين على أوسع نطاق، وتم إرساله أيضًا لأكثر من 30 دولة ومنطقة لمساعدتهم في مكافحة الوباء، من بينهم الطبيب توماس لابي الذي أرسل للصين في إبريل الماضي طلبًا للحصول على فافيبيرافير، فاستجابت شركة تشجيانغ هيسون لطلبه، وأهدته ضعف الكمية لمساعدة ألمانيا في مكافحة الوباء، ونظرًا للإسهامات الكبيرة التي يقدمها فافيبيرافير في مكافحة الوباء، أعطت الجهات المسئولة بالصين لقب “المصنع الحربي” في مكافحة الوباء لشركة تشجيانغ هيسون المنتجة له.

فافيبيرافير (أفيغان) هو مضاد فيروسات واسع المدى يثبط بوليميراز RNA المعتمدة على RNA لدى فيروسات RNA، وذو فاعلية في علاج الإنفلونزا وكورونا المستجد وإيبولا وغيرها من الفيروسات، ولم يظهر أي ردة فعل سلبية واضحة منذ طرحه بالأسواق، وعكس مضادات الفيروسات العادية، يستطيع فافيبيرافير مباشرة منع الفيروس من التكاثر داخل الخلية، فهو ذو تأثير أقوى مضاد للفيروسات مقارنة بغيره، وآلية عمله شبيهة بدواء ريمديسيفير.

د. محمد ابراهيم بسيوني 


  • 1

   نشر في 02 يوليوز 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا