صلوا كما رأيتموني أصلي - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

صلوا كما رأيتموني أصلي

الخشوع في الصلاة

  نشر في 10 ديسمبر 2020 .


عن أبي هريرعن النبي صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم إذا قام يصلي إنما يناجي ربه فلينظر كيف يناجيه" رواه الحاكم وصححه الألباني.

ولهذه المناجاة متعة لا يعرفها إلا من أخلص عبادته لله تعالى.

فقدان الخشوع في الصلاة مرض خطر جدا ابتلي به معظم المسلمون اليوم لكن لذلك داء دواء فسنعرض في هذا المقال طرق العلاج.

معنى الخشوع في الصلاة:

الخشوع كما يعرفه العلماء هو الانقياد والاستسلام الكامل لله أثناء الصلاة بعيدا عن وسواس الشيطان.

يستشعر المصلي عظمة الله وقدرته تاركاً كل أمور الدنيا وراءه.

أهمية الخشوع في الصلاة:

قدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7) وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (8) وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (9) أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ (10) الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (11) المؤمنون.

قد تفيد التأكيد, أي أن الله يؤكد فلاح المؤمنين, فلاح كلمة عامة تشمل كل أنواع الخير في الدنيا وفي الأخرة وأهمها هو رضي لله ثم ذكر الله صفات هولاء المؤمنين وكل صفة ذكرت في آية مستقلة كأنها عنوان مستقل.

أول صفة ذكرت هي الخشوع في الصلاة. لم يقل الله الذين يخشعون في صلاتهم. إنما جاء بالاسم خاشعون ليعني أن صفة الخشوع ملازمة لهم دائما وعبارة (في صلاتهم) تعنى أن الخشوع يشمل كل الصلاة وليس جزء منها. ثم ختم تلك الصفات بصفة المحافظة على الصلاة التي تشمل المحافظة على أركان الصلاة وسننها وأوقاتها وتشمل أيضا الخشوع. كل هذا يبين الأهمية العظيمة للخشوع الذي فقدناه.

أخي المسلم أختي المسلمة إن أردت أن تكون من المفلحين فلنحافظ على صلاتتا, إن لم تكن من الخاشعين فهذا يعني أنك ليس من المفلحين في الدنيا وفي الأخرة وهذه مصيبة كبيرة.

عواقب فقدان الخشوع في الصلاة

1-فقدان الأجر العظيم.

كما للبيت أعمدة يقوم عليها. كذلك الصلاة فإن لها عمود رئيسي إذا فقد هذا العمود فقدت الصلاة. وهذا العمود هو الخشوع. فلا صلاة بلا خشوع.

عن عمار بن ياسر عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال إن الرجل لينصرف وما كتب له إلا عشر صلاته تسعها ثمنها سبعها سدسها خمسها ربعها ثلثها نصفها. الترمذي وابن حبان صححه الألباني.

إن ما يقبل من الصلاة ما كان المصلى خاشعا فيه. لقد أجمع العلماء أن صلاة بلا خشوع تعب بلا حسنات.

2-غيا ب الشعور بلذة العبادة.

إن لمناجاة الله في الصلاة لذة لا تعدلها أي متعة أخرى لكن لا يعرفها إلا المحسنون. الخاشع في صلاته

يشعر بمحبة الله فيقبل على الصلاة نشطا سعيدا.

عن رجل من خزاعة سمع الرسول صلى عليه وسلم يقول :

يا بلال أقم الصلاة أرحنا بها". أبو داوود وأحمد و صححه (الألباني والدار فطني).

ولا يقول أرحنا منها. الكثير منا يقبل على الصلاة وهي ثقيلة يود أن يتخلص منها.

3- ضياع تقوى الله:

قال الله تعالى: "إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر." العنكبوت-45

صلاة بلا خضوع لله لا يرجي من ورائها فائدة.

الصلاة هي الصلة التي تربط العبد بربه باستمرار وإذا فقدت هذه الصلاة 4-فقد العبد التواصل مع الله

وتكالبت عليه الشياطين, وبالتالي انغمس المرء في الذنوب.

5-فقدان البركة في الحياة:

إذا فقد الخشوع في الصلاة ضاع معنى ا لصلاة فقدت فائدتها.

ضياع الصلاة يعنى ضياع الحياة وهذا مظهر من مظاهر نسيان الله. ونسيان الله يؤدي إلى نزع البركة من

كل شيء. وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ 19 -الحشر.

عناصر الخشوع

حضور القلب هو جزء من الخشوع لكنه لا يكفي فهناك عناصر أخرى.

حضور القلب هو أول خطوة.

لكن يجب أن يخالطها تدبر ما يقول فإذا الإنسان لا يعرف معنى ما يردد فلن يكون هناك خشوع

من منا يعرف تفسير سورة الفاتحة ومن منا يعرف معنى التشهد؟

العنصر الثالث هو الشعور بهيبة الله تعالى والهيبة هي الخوف مع العظمة. فلن يكون خشوع إذا فقدنا هذا الشعور وإن فهمنا وتدبرنا ما نقول.

أخير هو الرجاء وهو ندعو الله ونحن موقنون بالإجابة والفرق بين الرجاء والتمني هو التمني بلا عمل أما

الرجاء فيجب أن يشاركه العمل فلا فائدة من الدعاء بلا عمل.

مراحل الخشوع قبل الصلاة

ليس للخشوع زر نضغط عليه فينتج خشوعا. كلا, بل الخشوع مراحل مختلفة يجب أن نلم بها لنكون

خاشعين. البعض يعتقد أن الخشوع بدايته مع تكبيرة الإحرام,

كلا, الخشوع الحقيقي يبتدئ مع الأذان. فالآذان مطردة للشيطان.

عن البر اء بن عازب عن الرسو ل صلى الله عليه وسلم أنه قال: المؤذن يغفر له ما مد صوته, ويصدقه كل رطب ويابس, وأجره مثل أجر

من صلى معه. " النسائي وأحمد صححه (الألباني وابن السكن).

فالمؤذن يشارك كل مصلي صلى معه في الأجر مهما كان عددهم.لكن هذا ليس له وحده بل كن من ردد الأذان مع المؤذن كان له مثل أجره.

عن عبد الله بن عمر قال إن رجلا قال يا رسول الله إن المؤذنين يفضٌلُوننا قال: قل كما يقولون فإذا انتهيت فسل تعطه. النسائي و أبو داوود وحسنه (الألباني و المنذري والهيثمي).

يفضلوننا معناه أفضل منا.

ونحن نردد الأذان يجب أن نعي ما نقول.

أول شيء في الأذان هو الله أكير أي أن الله أكبر من كل شيء من التجارة ومن المسلسلات ومن المباريات.

إذا قال المؤذن( حي على الصلاة ) و(حي على الفلاح )نقول لا حول ولا قوة إلا بلله. حي تعني أقبل

والفلاح هو الخير بكل معانيه.أي تعنى هلم إلى الصلاة في المسجد لتجني الخير العظيم. وإذا قال المؤذن

( الصلاة خير من النوم) عند صلاة الصبح نردد مثله الصلاة خير من النوم.

الوضوء

أولا: الاقتصاد في ماء الوضوء

معظم العالم الإسلامي يعاني من ندرة خطيرة في المياه. إذا كل واحد منا يتوضاء كل مرة ببضع لتراتفسيكون حال المخزون المائي في تلك الدول في المستقبل. لا شك إنك ذلك خطير جدا لكننا لا نحسن

التفكير والتخطيط السليم للمستقبل.

لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الأخر وذكر الله كثيرا. الأحزاب-21

إذا كنا نحب الرسول فعلينا أن نقتدي به فهو يتوضاء بمد فقط وهو ملء اليدين وليس مثلنا نتوضاء ببعض لترات. الإسراف الوضوء إذا كان يسبب ضرر للغير فإنه حرام. ولاشك في ذلك كما بينا سابقاٌ.

يجوز إعادة استخدام ماء الوضوء أو الغسل للوضوء أو الغسل مرة أخرى ما لم تخالطه أي نجاسة,

ثانيا:الخشوع أثناء الوضوء

الوضوء عبادة مستقلة وكذلك يعتبر بداية الصلاة لذلك يجب أن يتخلله الخشوع..ليشعر المتوضئ

أنه يغسل ذنوبه بكل عضو يغسله فإذا غسل يديه فإنه يغسل خطاياه التي عملها بيديه وإذا غسل

قدميه فإنه يغسل ذنوبه التي عملها بقدميه وهكذا.

بعد الوضوء نقول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله, ونقول اللهم اجعلني من التوابين ومن المتطهرين.

ثالثا: تبكير الذهاب إلى المسجد:

انتظار الصلاة في المسجد لها أجر عظيم من الله.

عن أبي هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا يزال أحدكم في صلاة مادامت الصلاة تحبسه لا يمنعه أن ينقلب إلى أهله

إلا الصلاة". (متفق عليه)

ما الذهاب في أخر لحظة ليلحق بالركعة الأخيرة هذا يذهب بالخشوع. فالخشوع يحتاج إلى استعداد

مسبق.هذا ما يخص الرجل أما المرأة فإن كان في المسجد مكان مخصص للنساء فحسن الصلاة فيه وإن لم يكن فتصل في بيتها في جماعة إن استطاعت مع أفراد أسرتها.

مراحل الخشوع في الصلاة

الفاتحة

وهي أعظم سورة لذلك من أسمائها أم الكتاب. معظمنا يرددها كثيرا لكن لا يفهم معناها.

البداية باسم الله وإن كانت ليست من السورة فكل شيء لا يبتداء به فهو ناقص البركة.

الحمد لله رب العالمين.

الحمد هو الثناء على الله و الشكر له على نعمه الكثيرة لا تحصى. (رب) تعنى الخالق والمنعم والمربي.

(العالمين) كل المخلوقات في هذه الدنيا. وأضيف رب العالمين للحمد لنشعر أن الله هو وحده المستحق

للحمد لا أحد غيره.

الرحمن الرحيم.

صفتان مشتقتان من الرحمة أما الرحمن صفة الرحمة شاملة لكل المخلوقات, وأما الرحيم) فهي خاصة بعباده

المؤمنين. ولقد ذكرت الرحمة بعد الحمد لأن لفظ الربوبية يعني الرهبة والعظمة فناسب ذكرالرحمة ليشعر عباده

أنه مع ربوبيته فهو رحيم بهم.

(ملك يوم الدين و)( مالك يوم الدين). هما روايتان في القرآن

ملك من الملك و تعنى التصرف والسيادة ومالك من التملك كمالك البيت. رب غني يملك الكثير لكنه ليس له

الفخامة و الأبهة و رب ملك له السيادة لكنه لا يملك شيء, أما الله فيملك حق التصرف في كل شيء ويملك كل شيء. فالله له الملك يوم القيامة و له كذلك السيادة و حق التصرف في كل شي هذا يعني أن الله قاهر الملوك الجبابرة وقاهر كذلك الأغنياء الطغاة يوم القيامة.

إياك نعبد و إياك نستعين.

تقديم المفعول إياك على الفعل نعبد تعنى الحصر أي حصر العبادة بالله فقط, وهذه العبادة تحتاج إلى الدعم من الله

لذلك أتبعت بالاستعانة فنحن لا نستطيع أن نعبد الله إلا بمعونته والاستعانة على عبادة الله لا تكون إلا عن طريق الله.

اهدنا الصراط المستقيم

هو دعاء وطلب الهداية من الله على طريق الحق الذي لا اعوجاج له.

صراط الذين أنعمت عليهم

كل من أتبع الحق أوذي في سبيل الله لذلك جاءت الآية "صراط الذين أنعمت عليهم" وهم الأنبياء و أتباعهم من الصالحين على طريق الحق لنستأنس بصحبتهم.

غير المغضوب عليهم

هم الذين عرفوا الحق لكنهم لم يتبعوه مثل اليهود. فنحن نستعيذ أن نكون مثلهم. لم يقال غضبت عليهم بل قال المغضوب عليهم فهولاء مغضوب عليهم من الخالق ومن الخلق أيضا.

ولا الضالين.

هم الذين لم يعرفوا الحق فحتما لا يكونون على الصراط المستقيم.

آمين

هذه ليست من الفاتحة لكن يستحب ذكرها بعد قراءة الفاتحة وتعنى اللهم أجب. فيجب علينا أن نرددها

ونحن نعلم معناها وراجين الله أن يستجيب دعاءنا.

يجب عدم الاقتصار على قصار السور كما يفعل معظم الناس بل علينا أن يحفظ عدد من السور مع فهمها الفهم الصحيح حتى يتحقق الخشوع. فتكرار نفس السور مرات عديدة يضيع الخشوع.

التكبير:

أننا نكبر في معظم حركات الصلاة و لذلك لنعلم أن الله أكبر من الدنيا و ما فيها فالله أكبر ترجعنا إلى الخشوع إذا ذهب الفكر بنا بعيدا.

الركوع:

الركوع خضوع وانكسار أمام الله فيجب أن نشعر بالذل أمامه ونحن نركع.

نقول أثناء الركوع

هناك 5 عبارات يمكننا أن نقولها أثناء الركوع.

1-سبحان الله العظيم

سبحان ننزه الله عن كل صفة تنقص من قدره و العظيم مناسبة لكلمة سبحان فالله عظيم في كل شيء.

2-سبحان ربي العظيم وبحمده (3 مرات).

(وبحمده) تعني نحمد الله على أن وفقنا أن نسبحه.

3- سبوح قدوس رب الملائكة والروح. (مسلم و أبوعوانة)

(سبوح من سبح وتعني تنزيه الله عن كل ما ينقص من جلاله, قدوس من الطهارة في اللغة وتعني

اصطلاحا التنزيه مثل التسبيح لكن قدوس يوصف بها الإنسان كذلك عكس سبحان فهي خاصة بالذات الإلهية. وقدمت سبوح على قدوس كأنه لتخصيص التسبيح بالله تعالي فقط. والروح تعنى سيدنا جبريل.

4- لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت, أنت ربي خشع لك سمعي و بصري ومخ وعظمي وعصبي و ما استقلت به قدمي لله رب العالمين.

( لك ركعت) لك وحدك ركعت وليس لأحد سواك.( ولك أسلمت) لك خضعت. (خشع) خضع وخشي. ومعني (خشع سمعي وبصري) كل حواسي خاضعة لك فلا تعمل إلا في طاعتك, وخص هاتين

الحاستين لأنهما أكثر الحواس عرضة للفساد فإذا صلحتا صلحت سائر الحواس.

(وما استقلت به قدمي) أي ما حملته قدمي والمقصود كل أعضائي خاشعة لك..

5- سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة.

الجبروت من التجبر وهو القهر أي أن الله قاهر لخلقه فلا يملكون معه أمر.

الملكوت مشتق من الملك, والكبرياء هي العظمة.

الرفع من الركوع:

نقول سمع الله لمن حمده أي أن الله يسمع و يستجيب لمن أثنى عليه وحمده. لهذا نقول بعدها ربنا ولك

الحمد حمدا كثير طيبا مباركا فيه ملء السموات والأرض وما بنيهما وملء ما شئت بعد هذا أعظمصورة لحمد الله تعالى. فنحن نحمده في هذه الصورة بحمد يملاء الكون كله بحجمه الذي لا يعرفه إلا الله وكذلك نحمده حمدا يملاء كل شيء يعرفه ولا نعرفه.وهذا الحمد مناسب للركن التالي وهو السجود فالدعاء أثناء السجود يفضل أن يسبقه حمد الله تعالى. الحمد يخالف الشكر لأن الشكر لا يكون إلا على نعمة أما الحمد فيكون في كل الأحوال فنحن نحمد الله سواء أنعم علينا أم لا.

السجود

من المهم أن نشعر بالخضوع لله و نحن نسجد.إذا أردنا أن نرتفع إلى الله تعالى فعلينا النزول إلى أسفل أي السجود.

لهذا ناسب أن نقول سبحان ربى الأعلى. أي نبعد عنه كل صفة غير لائقة بجلاله فهو الأعلى.

عن أبي هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثرو ا الدعاء." مسلم وأبو داود والنسائي وصححه( الألباني والحافظ العراقي).

نقول أثناء السجود أحد هذه الأذكار

1-سبحان ربي الأعلى 3 مرات أو أكثر.

2-سبحان ربي الأعلى وبحمده 3 مرات أو أكثر.

3- سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي.

4-اللهم اغفر ذنبي كله دقه و جله و أوله وأخره وعلانيته وسره.

دقه صغير الذنب وجله تعنى الذنوب الكبيرة ( أوله) تعني الذنوب الماضية. ( وأخره) الذنوب التي قد تقع في المستقبل( علانيته وسره) تعني الذنوب الخفية والمعلومة.

5- لك سجدت و بك آمنت و أنت ربي سجد وجهي للذي خلقه وصوره فأحسن صوره وشق سمعه وبصره فتبارك الله أحسن الخالقين.

(شق سمعه وبصره) فتحهما وأعطاهما الإحساس.

6-سجد لك سوادي وخيالي, وآمن بك فؤادي, أبوء بنعمتك علي, هذه يدي وماجنيتن نفسي

(سوادي) شخصي و(خيالي) تعني ظلي و كذلك تمثال كل شيء في الماء أو المرأة يسمى خيال.

(أبوء) معناها أقر واعترف.

7- اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك

منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

سخط اشد الغضب. معافاة الله تعني دفاع الله لعبده من المرض والبلايا.(لا أحصي ثناء عليك) أحص أصله العد بالحصى و الجملة معناها أعجز أن أعد نعمك وأن أبلغ الحد الواجب الذي يليق بكمال في حقك في حمدك ومدحك.

(أنت كما أثنيت على نفسك) إنني لا يمكنني أن أحمدك الحمد الذي يليق بك فأنت وحدك تستطيع أن تمدح نفسك المدح الواجب في حقك.

8- اللهم اجعل في قلبي نورا وفي لساني نورا واجعل في سمعي نورا واجعل في بصري نورا واجعل من تحتي نورا واجعل من فوقي نورا وعن يميني نورا وعن يساري واجعل من خلفي نورا واجعل في نفسي نورا وأعظم لي نورا.(مسلم وأبو عوانة).

(نورا) نكرت كلمة نور منونة للتعظيم أي اعطني نورا عظيما النور يقصد به إيضاح الحق والهداية إليه. وذكر الجهات الست وأعضاء الإنسان حتى لا يزيغ عن الحق قدر أنملة. ذكرالقلب أولا لأنه أهم عضو في الاستنارة.

اتبع اليمين والشمال بحرف(عن) ليحمل معنى (والله أعلم) ليتجاوز النور إلى الخلق الذين عن يمينه وشماله.

(اجعل في نفسي نورا) دعاء عام ليشمل كل الأنوار السابقة لتأكيد للسابق. (أعظم لي نورا) أجزل لي من كرمك نورا كبيرا جدا لأكون مستنيرا دائما بنورك.

الجلوس بين السجدتين:

ونحن نجلس يفرض علينا أن نشعر بعظمة الله الذي نصلي له

نقول أثناء الجلوس اإحدى هذه العبارات:

1-اللهم اغفر لي اللهم اغفر لي (مرتين أو أكثر)

2- اللهم اغفر لي وارحمني و اجبرني وارفعني واهدني وعافيني وارزقني.

(اجبرني) مأخوذ من جبر الكسر أي جبر الله مصيبته رد عليه ما فقده وأجبر الفقير أي أغناه بعد فقر وهذا هو المقصود. ( ارفعني ) أي ارفع منزلتي في الدنيا والآخرة. المغفرة تعني محو كل الذنوب وكذلك تعني أيضا محو كل أثارها الضارة.

كل أذكار الاستفتاح والركوع والسجود والجلوس قد صححها الألباني.

يفضل تنويع تلك الأذكار فلا يقتصر على ذكر واحد أو اثنين يل أن ينوع المصلي أذكاره في كل ركن حتى يتحقق الخشوع المنشود..

التشهد الأول:

معظم المسلمين يقولون التشهد ولا يفقهون معناه.

لفظ التشهد: التحيات لله الطيبات الصلوات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا

وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد عبده ورسوله.

التحيات من التحية وهي تعني التعظيم فالتعظيم الحقيقي لا يكون إلا لله.

الطيبات هي تشمل الصفات الطيبة التي يوصف بها لله وكذلك أعمال العباد الطيبة فالله طيب لا يقبل إلا طيبا. السلام من أسماء الله وتعني الأمان. لنشعر أنه بين أظهرنا عندما نلقي السلام على الرسول .

عن أبي هريرة عن الرسول أنه قال:"ما من أحد يسلم على إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام." أبو داوود والبهيقى وصححه (الألباني وابن حجر).

بعدها نسلم على أنفسنا ونسلم على الصالحين من عباد الله

عبارة عباد الله الصالحين يجب أن نتوقف عليها قليلا. فنحن نرجو الأمان للصالحين من الله لكن بعضنا عندما ينتهي من صلاته يبتدئ يسخر من هولاء الصالحين ويشتمهم لأنهم لا يعجبونهم.

أليس هذا تصرف شاذا؟ ثانيا: لماذا لا نكون من زمرة الصالحين فيسلم علينا كل المصلين.

التشهد الثاني:

صيغته: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.

لا يوجد لفظ سيدنا كما قد يفهم البعض. فلم يرد أن الرسول كان يقول لفظ سيدنا في التشهد لهذا يجب علينا التقيد بما ورد في السنة و إن كان الرسول هو سيد بني آدم.

معناه: إننا ندعو الله أن يصلى عليه وتعني ثناء الله على نبيه عند الملائكة المقربين وأن يثني كذلك على آل محمد وهم أتباعه كما تفضل الله على نبيه إبراهيم وأتباعه.وندعو بالبركة وهي كثرة الخير على نبيه

محمد وأتباعه. بركة أتباعه تعني زيادة عددهم كما تفضل على نبيه إبراهيم وأتباعه. (حميد )معناه أن الله حامد عباده الصالحين وكذلك تعني بأنه محمود من قبل عباده على كمال صفاته وأعماله.(المجيد) تعني

العظيم والرفيع. بعد انتهاء التشهد الدعاء مستجاب ويستحب أن نبتدئ دعاؤنا بالاستعاذة "اللهم قنا عذاب النار وعذاب القبر وفتنه المحيا وفتنة الممات وفتنة المسيح الدجال فتنة الممات هي الفتن التي يتعرض لها الميت عندما يأتيه الشيطان محاولا استغلال تلك اللحظ ليضل المحتضر عن الإيمان بسبب ضعفه في تلك اللحظة. فتنة المحيا هي الفتن التي تعرض للمؤمن أثناء حياته وقد تضله. فتنة المسيح الدجال هي أعظم فتنة قد يمر بها المؤمن لذلك علمنا أن نستعيذ بالله منه. بعدها ندعو بما نشاء متذللين إلى الله وموقنين بالإجابة.

الخشوع بعد الصلاة

الخشوع لا ينتهي بانتهاء الصلاة بل يستمر كذلك بعد الصلاة وذلك بالخشوع مع الأذكار التي بعد الصلاة ولا يكون ذلك إلا بحفظها وفهمه ا فهما جيدا.

الأذكار عقب الصلاة:

من المهم إتيان تلك الأذكار بعد الانتهاء من الصلاة وهي مترتبة الأول فالأول. ليس أن نردد تلك الأذكار بل يجب علينا أن فهمها فهما صحيحا لنكون من الخاشعين.

(استغفر الله) ثلاثا عسى الله أن يغفر لنا تقصيرنا في صلاتنا.

أنت السلام و منك السلام تباركت يا ذا الجلال و الإكرام.

أنت السلام تعني أن ألله هو السالم من كل عيب. ومنك السلام تعني أنك يا لله الذي يمنحنا السلامة من كل

الآفات في الدنيا والآخرة.(تباركت) معناه تعاظم خيرك و(الجلال) تعني العظمة و(الإكرام) تعني الإحسان

لا مانع لما أعطيت و لا معطي لما منعت لا ينفع ذا الجد منك الجد.

(الجد )تعني الغنى.

نقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على شيء قدير.

نذكر الله (سبحان الله 33 ) و(الحمد لله 33) و(الله أكبر 33) واعين ما نقول ونفس

الوقت خاشعين لله متذللين.

هناك أذكار خاصة بصلاتي الصبح والمغرب لا يسع المقال لذكرها فافهمها واحفظها.

فقدان الخشوع في الصلاة

أخي المسلم أختي المسلمة إن كنت من الذين يشكون من صلاة بلا خشوع وقسوة في القلوب فذاك والله إنه مرض خطير يستوجب العلاج السريع. إليك بعض النصائح عسى أن تنفعك

أولا: الاستعداد للصلاة

.أول ما نسمع الأذان يردد ألله أكبر تعني أن الله أكبر من كل الدنيا وما فيها فيجب أن نترك كل شيء ونردد مع المؤذن الأذان ثم نستعد للصلاة فإما الرجل فعليه أن يذهب للمسجد وإما المرأة فلتستعد للصلاة تاركة كل شيء

من شؤون بيتها وتصلى خاشعة خاضعة لله في بيتها

ثانيا: الابتعاد عن المعاصي:

كلما ازدادتا المعاصي ابتعدنا عن الله وازداد القلب قسوة وهذا يمحق الخشوع.

عن سهل بن سعد عن النبي أنه قال: إياكم ومحقرات الذنوب فإنما مثل محقرات الذنوب كمثل قوم نزلوا بطن واد فجاء ذا بعود وجاء ذا بعود حتى جمعوا ما أنضجوا به خبزهم وإن محقرات الذنوب متى يؤخذ بها صاحبه تهلكه. رواه أحمد وصححه الألباني.

المنغمس في المعاصى مهما كانت صغيرة سيعاقبه الله بحرمانه من لذة العبادة وفقدان الخشوع.

أخي المسلم أختى المسلمة لا تحقرن من الذنوب شيئا مهما كانت في نظرك صغيرة.

اثالثا:لإكثار من الأعمال الصالحة:

يجب ألا نسخر من أي عمل صالح مهما كان صغيرا.

عن أبي ذر عن النبي أنه قال: لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق. رواه مسلم وصححه الألباني.

لا شك كثرة الأعمال الصالحة تساعدك أخي المسلم كثيرا في صلاتك وتزيدك خشوعا.

رابعا:مصاحبة الأخيار وتجنب الأشرار:

ليس هناك شيء يهلك الإنسان مثل مخالطة أصدقاء السوء فأولئك لا يأتي منهم إلا الشر بل رؤتهم تجلب البؤس الشقاء و ليس هناك أفضل من ملازمة الأخيار الذين مجرد رؤيتهم تذكرنا بالله.

يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا. الفرقان-28

خامسا:الكسب الحلال:

من أعظم الذنوب التي ابتلي بها معظم الناس اليوم هو المال الحرام بصوره المختلفة. درهم واحد حرام يخالط مليون دينار حلال يجعل المال كله حرام. أنى للمصلي بلباس حرام ولحمه نبت من الحرام أن يخشع في صلاته

لا صلاة في حضرة الطعام أو قضاء الحاجة.

عن عائشة عن النبي أنه قال: لا صلاة بحضرة الطعام ولا هو يدافعه الأخبثان." مسلم و أبو داوود وصححه الألباني.

إذا كان الطعام حاضرا والمرء جائعا فيقدم الأكل وإن أقيمت الصلاة في المسجد. كذلك على المسلم ألا يصلي وهو حاقن للبول أو البراز. هذا لأن ذلك يشغله عن ذكر الله والخشوع.

مراتب الناس في الخشوع

لقد قسم ابن القيم في كتابه" الوابل الصيب " درجات الصلاة إلى خمسة أقسام:

ليس كل المصلين سواء في الثواب والعقاب بل هم درجات عند الله.

المرتبة الأولى: مفرط في صلاته. فهو متهاون في أداء الوضوء وأركان الصلاة وأوقاتها. فهذا معاقب

المرتبة الثانية: من حافظ على وضؤئها وأركانها وحدودها وأوقاتها لكنها في وسواس كامل في صلاته فجسده في مكان وقلبه في كان آخر. فهذا محاسب

المرتبة الثالثة: محافظ على أركان صلاته وأوقاتها وحدودها, فهو في جهاد مع الشيطان يحاول ألا يسرق منه صلاته.أحيانا الشيطان يغلبه وأحيانا يهزمه. فهذا مكفر عنه.

المرتبة الرابعة: محافظ على صلاته من كل الجوانب وهو في خشوع دائما مع الله.لا يستطيع الشيطان أن يفسد عليه صلاته ويوسوس له أثناء الصلاة. فهذا مثاب.

االمرتبة الخامسة: هذا الصنف لم يكتف بالخشوع الكامل بل لقد استحوذ عليه حب الله تعالى وعظمته وانقشعت الحجب بينه وبين الله فهو كأنه يرى الله في صلاته. ليس مأجور فقط بل مقرب من ربه لأنه حعل قرة عينه في الصلاة

معظمنا ينتمي إلى المرتبة الأولى والثانية. أليس عندنا العزيمة الصادقة والهمة العالية لنرتقي إلى المرتبة الرابعة و الخامسة؟

نماذج من خشوع السلف الصالح

لننظر إلى السلف الصالح كيف كانت صلاتهم. هل فقدوا الخشوع مثلنا؟

عن مٌطرُف بن عبد الله بن الشخير عن أبيه رضي الله عنه أنه قال: "رأيت النبي وهو يصلي و لجوفه أزيز كأزيز المٍرجل. يعني يبكي" النسائي وأحمد وصححه (الألباني وابن حجر ).

فالرسول لا يجد راحته إلا في الصلاة.

عندما مرض الرسول قال مروا أبا بكر فليصل بالناس قالت السيدة عائشة إنه رجل رقيق إذا قرأ القرآن لا يملك دمعه. رواه أحمد وصححه الألباني

فلقد كان كثير البكاء عند قراءة القرآن من شدة خشوعه.

كان علي بن أبي طالب إذا حضرت الصلاة يتزلزل و يتلون وجهه، فقيل له: ما لك؟ فيقول: جاء والله وقت أمانة عرضها الله على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها و حملتها.

قيل لسعيد بن عبد العزيز: يا أبا محمد ما هذا البكاء الذي يعرض لك في صلاتك؟

قال وما سؤالك عن ذلك؟ قال: يا عم لعل الله أن ينفعني

قال: ما قمت إلى صلاة إلا مثلت لي جهنم

لما وقعت الأكلة ( الغرغرينا) في رجل عروة بن زبير احتاج الأطباء إلى بترها حتى لا ينتشر المرض فقالوا له؟ ألآ نسقيك مرقدا حتى يذهب عقلك منه فلا تحس بألم النشر؟ فقال : لا والله ولكن إن كنتم لا بد فاعلين فاقطعوها وأنا في الصلاة فإني لا أحس بذلك ولا أشعر به فقام الأطباء بقطع رجله فما تضور ولا صاح .

سبحان الله خشوعه في صلاته كان خشوعا كاملا حتى لم يكن يشعر بما حوله هذا هو الخشوع الحقيقي.

أنت إذا قابلت مسئولاً تستعد له بكل آداب الاستعداد، وتحاول أن تظهر أمامه بالمظهر اللائق، وتخشى أن تحصل منك سقطة واحدة فيحصل منه غضب عليك، و أما أنت تقف بين يدي الله عز وجل يجب أن تكون

أعظم أدباً؛ لأنك بين يدي ملك الملوك وجبار السماوات والأرض.

ويقول الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله : يأتي على الناس زمان يصلون وهم لا يصلون هذا ما يقوله الإمام في زمانه فماذا سيقول لو رأى الإمام صلاتنا.

بعض من سيرة السلف الصالح في خشوعهم في صلاتهم فما أحوجنا أن نقتدي بهم ونسير على هداهم حتى لنكون من الخاشعين المفلحين في الدنيا والآخرة.

تذكرة

هل فكر أحدنا متى آخر مرة صلى فيها خاشعا؟ هل قارنا حالنا بحال السلف؟

إن الصلاة هي عمود الإسلام فإذا ضاعت ضاع معها الدين. كذلك هي أول ما يحاسب عليه المسلم.

لقد تكرر لفظ الصلاة في القرآن مئات المرات وفي معظم الحالات كان لفظ الصلاة مقترنا بلفظ أقيموا و ليس صلوا. هذا يفيد أن الأمر الاهتمام بالصلاة الاهتمام الأمثل فلفظ أقيموا يعني إتيان الصلاة على أكمل وجه.الصلاة عماد الدين من أقامها أقام الدين ومن

أخي المسلم إذا لم تؤثر فيك هذا المقال فلأحد سببين اثنين إما كلماتنا لم تكن نابعة من القلب فهي لن

تصل إلىه مهما كان جمال الأسلوب, وإما هناك غشاوة على قلبك يمنع الـتأثر بالمواعظ وهذه المصيبة

أخي المسلم أختي المسلمة إن كنت من الذين وفقهم الله في الخشوع فلا تعجب بنفسك بل احمد الله على تلك النعمة ولنكثر من الاستغفارمن أي تقصير في حق الله


  • 2

   نشر في 10 ديسمبر 2020 .

التعليقات

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا