اليك أهم استخدامات الطاقة الشمسية (قد لا تعرف الكثير منها). - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

اليك أهم استخدامات الطاقة الشمسية (قد لا تعرف الكثير منها).

استخدامات الطاقة الشمسية ليست محصورة في الالواح الشمسية، فإن استخداماتها اشمل من ذلك بكثير، فالتطور الرهيب وضعها على عرش مصادر الطاقة المتجددة.

  نشر في 03 مارس 2023 .

لا تعتقد ابدًا ان استخدامات الطاقة الشمسية محصورة فقط في تلك الصورة المترسخة في ذهنك عن مظهر الالواح الشمسية الزرقاء الجميلة، فالحقيقة ان استخداماتها اشمل من ذلك بكثير، وفي هذا الموضوع الشيق سنتعرف على التطور الرهيب الذي وضع الطاقة الشمسية واستخداماتها علي عرش مصادر الطاقة المتجددة في العقدين الأخيرين من الزمان، ومازال هناك المزيد.

قال اوجستين موتشوت "عالم رائد في مجال الطاقة الشمسية" عام 1879: على الرغم من صمت الكُتاب، لا يجب عليك اعتقاد ان فكرة استخدام الطاقة الشمسية لأغراض ميكانيكية هي فكرة حديثة.

تطبيقات الطاقة الشمسية.

الكثير من الناس يخلط بين مفهوم "استخدامات الطاقة الشمسية" و"تطبيقات الطاقة الشمسية"، ولكي نفهم هذا الفارق سأضرب لك مثال بسيط، "إذا سألتك ما هي استخدامات المصباح الكهربي؟ - ستجيب بانه يستخدم للإنارة، ولكن إذا سألتك ما هي تطبيقات المصباح الكهربي؟ - ستجد انه يمكن ان يُستخدم في انارة المنزل او انارة الشارع او ان يكون كشافاً تحمله في يدك، وهكذا اشياء."

استخدامات الطاقة الشمسية

استخدامات الطاقة الشمسية

الشمس تمدنا بنوعين من الطاقة لا ثالث لهما وهما الطاقة الضوئية " فوتونات الضوء"، والطاقة الحرارية بالإشعاع، لذلك فإن استخدامات الطاقة الشمسية سيندرج كل منها تحت أحد هذين التصنيفين من الطاقة الشمسية.

فإذا تحدثنا عن استخدامات الطاقة الشمسية الحرارية، ستجد تسخين المياه لأي غرض كان، سواء لإدارة محطات الطاقة الشمسية الحرارية، أو لتحلية مياه البحر، أو سخانات الطاقة الشمسية للمنازل، او حتى تدفئة حمامات السباحة بالطاقة الشمسية، وكذلك التبريد والتكييف بالطاقة الشمسية، والتدفئة بالطاقة الشمسية، والطهي بالطاقة الشمسية، وغيرها من الاستخدامات التي تعتمد على استغلال الحرارة المنبعثة من الشمس.

أما إذا تحدثنا عن استخدامات الطاقة الشمسية الضوئية، سنجد أننا أمام أحد أهم الثورات الصناعية في عصرنا الحديث وهي الخلايا الشمسية، وستجد ان جميع استخدامات الخلايا الشمسية تدور حول توليد الكهرباء لتوفير الطاقة الكهربية للمنازل والمؤسسات، او الري بالطاقة الشمسية، أو إنارة الشوارع بالطاقة الشمسية، او السيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية، وغيرها من التطبيقات التي يمكننا ان نطلق عليها تطبيقات الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

مصدر الموضوع: استخدامات الطاقة الشمسية



  • Kareem Roshdy
    أعمل كمهندس صيانة ميكانيكية، ولكني أهوى القراءة والتدوين والكتابة (خاصة في مجالات العلوم والتكنولوجيا)
   نشر في 03 مارس 2023 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا