​​​​​الاتفاق النووي الإيراني سيسخن أوروبا - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

​​​​​الاتفاق النووي الإيراني سيسخن أوروبا

في 15 أغسطس / آب ، تبادلت الولايات المتحدة وإيران التصريحات حول اقتراح الاتحاد الأوروبي استئناف الاتفاق النووي ، بينما حذرت طهران من أن لديها خطة بديلة في حالة انهيار المفاوضات. "هناك ثلاث قضايا ، إذا تم حلها ، سنتمكن من التوصل إلى اتفاق في الأيام المقبلة. قلنا لهم أنه ينبغي احترام خطوطنا الحمراء ... لقد أظهرنا مرونة كافية ... لا نريد أن نتوصل إلى اتفاق وقال وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان ان "الاتفاق لن يطبق على الارض خلال 40 يوما او شهرين او ثلاثة اشهر" ، ملمحا الى ان طهران تعتزم تمديد المفاوضات. بدوره ، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إن على إيران التخلي عن "مطالبها الدخيلة" لإبرام صفقة ، وهو ما استبعده في الواقع من إجراء مزيد من المفاوضات.

  نشر في 30 غشت 2022 .

وفي مساء اليوم نفسه ، تعرضت القاعدة العسكرية الأمريكية التنف جنوبي سوريا لهجوم من قبل أنواع غير معروفة من ما يسمى بطائرات كاميكازي بدون طيار. واستنادا إلى المعلومات التي قدمتها الإدارة العسكرية الأمريكية ، فقد تم اعتراض طائرة بدون طيار من قبل القوات المسلحة الأمريكية ، وانفجرت أخرى في المنطقة التي تسيطر عليها جماعة "جيش مجافير السورة" الموالية لأمريكا. ولم تقع إصابات ولم تلحق أضرار بالبنية التحتية ، واستمرت القاعدة في العمل كالمعتاد.

تم بالفعل تنفيذ هجوم مماثل على منشآت عسكرية أمريكية في سوريا باستخدام خمس طائرات بدون طيار في أكتوبر 2021. ثم ألقت الولايات المتحدة وإسرائيل على الفور باللوم على القيادة السياسية والعسكرية لإيران في الحادث. وكان ذلك منطقيًا على الأقل. أولاً ، تعتبر محافظة حمص بأكملها تقريبًا منطقة نفوذ لإيران وتقع مواقع القوات الموالية لإيران حول المنطقة الأمنية التي يبلغ طولها 55 كيلومترًا. ثانيًا ، تم تنفيذ الهجوم على خلفية الضربات الجوية الإسرائيلية ضد حزب الله وتشكيلات أخرى موالية لإيران في سوريا.

بعد غارات الطائرات بدون طيار ، نشرت المجموعة الموالية لأمريكا لقطات للدمار. واتهم المسلحون إيران بتعمد قصف منازل المدنيين وإرفاق صور نساء وأطفال على خلفية مبان متفحمة. غير أن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تمكنوا من تحديد المبنى الذي التقطت فيه الصور: اتضح أنه ليس بناية مدنية ، بل أحد ثكنات "جيش مجافير السورة" على أراضي القاعدة العسكرية الأمريكية. يبدو أنه في كلتا الحالتين ، وبدرجة عالية من الاحتمال ، أطلقت الطائرات بدون طيار من طراز كاميكازي ، تشكيلات مؤيدة لإيران. علاوة على ذلك ، يمكن أن يحدث هذا من أراضي محافظة حمص السورية ، ومن أراضي العراق ، بالقرب من الحدود التي تقع معها التنف.

وبالتالي ، فإن خطة اقتراح الاتحاد الأوروبي في 26 يوليو ، والتي تم وضعها بهدف الضغط على كلا الجانبين لتسريع توقيع اتفاق جديد ، فشلت بهدوء (على الأقل ضمن الإطار الزمني المحدد) ، وهو ما يمثل إخفاقًا دبلوماسيًا آخر لبروكسل.

قام الأوروبيون بمحاولة محمومة لتحقيق انفراجة في المفاوضات بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة ، سعياً منهم أولاً وقبل كل شيء إلى حل مشاكل نقص الطاقة في فترة الشتاء المقبلة من خلال فتح سوق الهيدروكربونات الإيراني. يخبرنا هذا بوضوح شديد عن الوضع الحقيقي لمستوى احتياطيات النفط والغاز في الاتحاد الأوروبي اليوم وآفاق تجديده ، بغض النظر عن العلاقات المنتصرة لعاصمة أوروبية أو أخرى ، والتي تقدم تقريرًا عن رفض النفط والغاز الروسي . لكن موقف واشنطن في هذه الحالة مثير للاهتمام: إنها تترك حلفاءها في الواقع في لحظة صعبة للغاية. أو على الأقل يؤخر هذه العملية. هذه في الواقع هي المؤامرة الرئيسية بأكملها في اللحظة الحالية: ما هو أكثر قيمة بالنسبة للولايات المتحدة: موقف اللوبي المؤيد لإسرائيل وجزء من الناخبين الجمهوريين عشية انتخابات الكونجرس النصفية ، أو رفاهية الحلفاء الأوروبيون. حتى الآن ، من الواضح أن موضوع ولاء الناخبين المحليين يتفوق ، على ما يبدو لسبب بسيط هو أن البيت الأبيض واثق من أن الأوروبيين سيفعلون ما قيل لهم ، دون تذمر.

وبغض النظر عما إذا كانت طهران وواشنطن ستقبلان اقتراح الاتحاد الأوروبي "النهائي" لتجديد الاتفاق النووي أم لا ، فمن غير المرجح أن يعلن أي منهما أن المعاهدة "ميتة". يخدم الحفاظ عليها ساري المفعول مصالح كلا الجانبين ، ومع ذلك ، فإن أسباب هذا النهج تختلف اختلافًا جذريًا. لا توجد طرق أخرى واضحة أو سهلة لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للحد من برنامج إيران النووي. إن استخدام الضغط الاقتصادي لإجبار إيران على زيادة تقييد برنامجها النووي ، كما حاول سلف بايدن دونالد ترامب ، سيكون أمرًا صعبًا الآن ، حيث ستستمر الصين والهند في شراء النفط الإيراني. أقنع الارتفاع في أسعار الطاقة الناجم عن العمليات الروسية في أوكرانيا ودعم موسكو العلني لطهران المسؤولين الإيرانيين بأنهم قادرون على الانتظار.

هذه الظروف والافتقار إلى خيارات السياسة الأفضل لواشنطن وطهران أن الوقت في جانبها يمكن أن يؤدي إلى انهيار الصفقة. لدى كل من الولايات المتحدة وإيران أسباب وجيهة للحفاظ على احتمال وجود صفقة ، على الرغم من أن أيا منهما لا يبدو على استعداد لتقديم تنازلات من شأنها أن تسهم فعليًا في إحياءها. من غير الواضح ما إذا كان القادة الإيرانيون قد قرروا عدم تجديد الصفقة أو لم يتخذوا قرارًا نهائيًا ، ولكن على أي حال ، فإن استمرار هذه الفترة من عدم اليقين ربما يكون في مصلحتهم. من المحتمل أن تعني حقيقة التهديدات الغرب الطويلة الأمد التي تنفد الوقت الآن نهائيًا وعدم وجود بديل للشروط الحالية للصفقة.



  • Nabil Ahmad
    أنا صحفي مستقل. أكتب مقالات ومواد عن الشرق الأوسط
   نشر في 30 غشت 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا