صفة الحضرة الإلهية - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

صفة الحضرة الإلهية

  نشر في 23 يوليوز 2020  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

حديثنا اليوم استثنائي، وغير اعتيادي، فهو يتحدث عن صفة الحضرة الإلهية، كما وردت في السنة النبوية الشريفة، من خلال الأحاديث الصحيحة والحسنة المرويّة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا الحديث حقيقة، يبعث في نفس المسلم، الهيبة والتعظيم لله سبحانه وتعالى، فدعونا نتعرف نحن وأنتم عن صفة تلك الحضرة البديعة.

عن عمران بن حصين رضي الله عنه، أن النبي صى لالله عليه وسلم قال: "كان الله ولم يكن شيء غيره وكان عرشه على الماء" اهـ رواه البخاري.

فأثبت في الخبر أن عرش الله تعالى على الماء.

وعن أبي رزين العقيلي، أن سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: اين كان ربنا قبل أن يخلق خلقه؟ فقال: "كان في عماء ما فوقه هواء وما تحته هواء ثم خلق عرشه على الماء" اهـ رواه الترمذي وقال: حديث حسن.

والعماء في لغة العرب هو السحاب الأبيض.

فأثبت في الخبر أن الله تعالى كان في سحاب أبيض.

وذكر الله في كتابه العزيز أن العرش تحمله الملائكة، وأنه استوى على العرش، أي: جلس وقعد واستقر معتدلاً على عرشه، قيل: أنهم إربعة، وقيل: ثمانية، والأول أرجح.

وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: "والله فوق العرش" اهـ رواه البخاري في خلق أفعال العباد، وبهذا جائت الأخبار المتواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم بأن الله في السماء.

وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن الله تعالى: "حجابه النور - وفي رواية أبي بكر: النار - لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه" اهـ رواه مسلم.

فأثبت في الخبر أن لله تعالى حجاباً يحجب ذاته عن خلقه، وفيه دلالة أن من خلق الله من يحد الله تعالى بإذن الله تعالى.

وعن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث الشفاعة الطويل، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "فاستأذن على الله في داره" اهـ رواه البخاري.

فأثبت في الحديث أن لله تبارك وتعالى داراً تليق بجلاله وعظمته، وأن من أراد الدخول إليه في داره، وجب عليه أن يستأذن حتى يأذن الله له، والدار مثل الحجب، مما أذن الله له من مخلوقاته أن تحده وتحجبه.

وإذا كانت بيوت مؤمني الإنس والجن من ذهب وفضة، فكيف هي يا ترى دار الله تعالى، لا شك أنها أبهى وأعظم وأجمل.

وهل لهذه الدار سقف ام لا؟ لا يوجد في الأدلة ما يبين ذلك، فقد تكون دار الله بلا سقف من باب كونه سبحانه وتعالى لا يعلوه شيء من خلقه، ولكنه إذا شاء فعل سبحانه وتعالى، وليس في ذلك تنقص لجلاله وعظمته، والله أعلم وأحكم

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في بعض روايات حديث الشفاعة الطويل: "حتى يأتوني فأنطلق إلى الفحص فأخرُّ ساجداً. قال أبو هريرة: يا رسولَ الله وما الفحص؟ قال قدام العرش" اهـ رواه الطبراني في الأحاديث الطوال وابن أبي حاتم في التفسير والمروزي في تعظيم قدر الصلاة واسحاق بن راهويه في مسنده.

فأثبت في الخبر أن قدام العرش الذي هو على الماء موضع يقال له الفحص، يقف عليه النبي عند الشفاعة.

ولا يوجد في الكون العلوي ظلام او سواد لأن نور الله تعالى أشرق بالمكان

فمن خلال ما سبق يتبين أن الحضرة تلج بك أولا إلى سحاب أبيض، تفضي بك في وسطها إلى دار الله اعلم بسعتها وجمالها، وأن هذه الدار لها باب، وللباب حجبة، لا يدخل أحد إلى الله تعالى حتى يذهبوا ويستأذنوا الله تعالى لمن أراد الولوج إلى الدار من ملائكة الله أو من أنبياءه، وإذا ولجت الباب أفضت بك إلى بحر، وأن عرش الله على هذا البحر، تحمله أربعة من الملائكة، وأن الله فوق العرش، بينه وبين خلقه حجاب من نور ، وأن قدام العرش موضع يقال له الفحص، يقف عليه من يريد أن يخاطب الله تعالى من ملائكته أو أنبياءه، وهو الموضع الذي سوف يقف فيه النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة عندما يريد أن يشفع لأحد من أمته.

الجدير بالذكر، أن إبليس لعنه الله، لما هبط إلى الأرض، اتخذ له عرشاً، ووضعه على البحر، لأن الله تعالى أعطاه القدرة على السير على البحر، كما يسير في البرّ، واستوى على عرشه، يتشبه في ذلك بالله تعالى!

عن جابر رضي الله عنه، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: "إن عرش إبليس على البحر فيبعث سراياه فيفتنون الناس فأعظمهم عنده أعظمهم فتنة" اهـ

قال الشيخ حامد موسى آدم، في فيلم مسجل، وكان ساحراً مشعوذاً، ثم تاب إلى الله تعالى، وكان له تابع من الجن، أسمه: سهسهوبي: هل رأيت إبليس؟ فقال: نعم رأيته. فقال الشيخ: وأين هو إبليس؟ قال: في البحر. قال الشيخ حامد، وأشار سهسهوبي بيده إلى جهة الغرب.

والله وحده أعلم وأحكم.


  • 1

   نشر في 23 يوليوز 2020  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا