الملك سلمان والتواصل الإلكتروني - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الملك سلمان والتواصل الإلكتروني

  نشر في 02 غشت 2021  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

رؤساء الدول ووسائل التواصل الاجتماعي

في الآونة الأخيرة، تسعى العديد من الجهات الحكومية وبالذات رؤساء الدول في استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي وذلك للتواصل مع المواطنين، وتبادل المعلومات وتقديم المزيد من الخدمات بسرعة وفعالية من أي وقت مضى، ففي دراسة تتطرق إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من قبل الحكومات والتي قام بها عدد من الباحثين في دراسات الإنترنت ونشرت في مجلة ((ScienceDirect أفادت أن المسؤولون الحكوميون يسعون للاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي لتحسين خدمات حكوماتهم والتواصل المباشر مع شعوبهم.

أهمية وسائل التواصل

وحين يقوم أحد أهم الشخصيات في الدولة بإنشاء حساب شخصي له على أحد مواقع التواصل الاجتماعي يجعلنا نفكر ملياً بأهمية هذه الوسائل وكيف أن القيادات الحكيمة تسعى دائماً إلى القرب من شعوبهم وتلبية متطلباتهم. لذا سوف يتطرق هذا المقال لاستعراض تحليلاً وصفياً لحساب قائد نهضة المملكة العربية السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز –حفظه الله- الذي بادر بإنشاء حساب شخصي له عبر أهم وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي ألا وهو موقع “تويتر” وذلك لرغبته في توصيل رسالته الكريمة وأخباره الهامة ليس فقط إلى شعبه السعودي بل إلى جميع الشعوب حول العالم.

الملك سلمان آل سعود أول زعيم يملك حساب تويتر

فخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان –حفظه الله- تنبه لهذه التقنية الحديثة في عملية التواصل بينه وبين أطياف الشعب منذ وقت مبكر، والسبب في اختياره لموقع “تويتر” من ضمن عدة مواقع اجتماعية هو الشعبية الكبيرة التي يتمتع بها هذا الموقع في السعودية حيث يصل مستخدميه إلى سبعة ملايين تقريباً مع نشر 500 الف تغريدة يومياً. وتم إنشاء الحساب في 23 يناير2013م حين كان حفظه الله ولياً للعهد وكان مضمون التغريدة الأولى توضيح عن صاحب الحساب حيث ذُكر فيها “هذا هو الحساب الرسمي والوحيد لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود” وفي التغريدة التي تليها والتي نشرت بعد تقريباً سبعة أشهر من التغريدة الأولى كانت تبين الهدف الرئيسي من إنشاء الحساب وهو موافات متابعي تويتر بموجزات سريعة لأخبار وأنشطة وفعاليات الأمير سلمان بن عبد العزيز. وبذلك أصبح الملك سلمان بن عبدالعزيز –حفظه الله- هو أول زعيم خليجي يملك حساباً رسمياً موثقاً على موقع “تويتر”، وقد وصل عدد متابعي جلالته أكثر من 4.3 مليون متابع وكل يوم هم في ازدياد.

تغريدات الملك سلمان

وأول تغريدة قام بنشرها جلالته –حفظه الله- بعد توليه مقاليد الحكم مباشرة وهي عبارة عن كلمات حانية من أب لأبناءه وإخوانه المواطنين يطلب منهم الدعاء له بالسداد والتوفيق حيث ذكر فيها:” أيها الشعب الكريم تستحقون أكثر ومهما فعلت لن أوفيكم حقكم، أسال الله على أن يعينني وإياكم على خدمة الدين والوطن، ولا تنسوني من دعائكم”. وقد حلت هذه التغريدة المرتبة السادسة بين أكثر من 10 تغريدات أعيد تناقلها بالموقع لعام 2015م حيث أن موقع تويتر يقوم سنوياً بعمل إحصائية عن عدد التغريدات التي عُمل لها اعادة تغريد (retweet) على الموقع.

استخدم في الحساب ثلاث لغات من أهمها اللغة العربية ومن ثم اللغة الإنجليزية فاللغة الفرنسية وذلك رغبةً من الملك –حفظه الله- أن تكون الرسائل شاملة لجميع مستخدمي موقع “تويتر” من العرب وغيرهم.

تغريدات باللغة العربية

ففي إحدى التغريدات التي كتبت باللغة العربية بعد اختتام أعمال الدورة السادسة والثلاثين للمجلس الأعلى لـ”مجلس التعاون لدول الخليج العربية” وذلك بقصر الدرعية بالرياض، أكد فيها الملك سلمان بن عبد العزيز أن “مجلس التعاون الخليجى بقادته وشعوبه، يسير بقوة إلى الأمام، متجاوزًا كل الظروف، ونعمل وفق خطط عمل شاملة على تحقيق طموحات شعوبنا، وحماية وحدتنا.

تغريدات باللغة الإنكليزية

وفي تغريدة أخرى لجلالة الملك سلمان كانت بمناسبة زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للمملكة العربية والسعودية وذلك في تاريخ 28 يناير 2015م وقد كتبت التغريدة باللغة الإنجليزية وذكر فيها سعادة الملك سلمان-حفظه الله- بزيارة الرئيس الأمريكي وأنهما قاما بمناقشة العلاقات التاريخية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية والشراكة الاستراتيجية لدعم السلام العالمي.

تغريدات باللغة الفرنسية

وفي تغريدة كتبها جلالته باللغة الفرنسية يواسي فيها الشعب الفرنسي بعد الهجمات الإرهابية التي حدثت في فرنسا مع إدانته الشديدة لهذه الأعمال التي ليس لها دين ولا قيم، مقدما التعازي للشعب الفرنسي ومجددا التأكيد على ضرورة تكثيف الجهود في محاربة الاٍرهاب وهذا يبرهن لجميع أفراد العالم أن الملك وحكومته الشريفة ضد العمليات الإرهابية التي ترتكب في جميع أنحاء العالم. وقال جلالته في التغريدة: “مجزرة باريس الشنعاء لا يقرها دين ولا عقل. الإسلام بريء من هذه التصرفات، أعزي الشعب الفرنسي وندعو العالم مجدداً لتكثيف الجهود في محاربة الإرهاب“..

الهدف من إنشاء الملك للحساب

وحين نتحدث عن علاقة الملك سلمان –حفظه الله- بشعبه فإن أكبر إثبات على حبه واهتمامه ورعايته لهم هو كتاباته على تويتر. فالهدف الأساسي من إنشاءه للحساب هو رغبته في مخاطبة الشعب بدون وسيط. ففي خبر تم نشره في تاريخ 13ربيع الثاني 1436هـ عبر موقع “العربية نت” أن الصحف الغربية اهتمت بتواصل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان مع شعبه من خلال موقع “تويتر”. وذكر أيضاً الخبر أن الملك سلمان حاز على عدد كبير من المتابعين في أقل من أسبوع منذ توليه الحكم، مما فاق رؤساء بعض الدول الذين لديهم حساب على هذه المنصة، مثل الرئيس الأميركي باراك أوباما وذلك نقلاً عن شركة “سوشيال باكيرز” – وهي إحدى الشركات المختصة بأبحاث مواقع التواصل.

السعودية تزدهر بنجاحات شعبها

ومن الأمثلة على حبه ومشاركته لشعبه للسعي لتحقيق النجاح والازدهار للبلد، فقد كتب جلالته تغريده مفادها أن هدفه الأول أن تكون السعودية نموذجاً ناجحاً ورائداً في العالم على كافة الأصعدة، وسيعمل مع شعبه لتحقيق ذلك. وفي تغريدة أخرى تبرهن على حب الملك لمواطنيه، والعمل على توفير سبل الحياة الكريمة لهم وتحقيق ما يتطلعونه منه وذلك عن طريق اختيار الأشخاص الأكفاء لإدارة وتطوير العمل في الدولة.

فقد أكد أيده الله في كلمة له للمواطنين والمواطنات على جميع المسؤولين بمضاعفة الجهود للتيسير على المواطنين، والعمل على توفير سبل الحياة الكريمة لهم، وهو أقل الواجب المنتظر منهم، وأنه لن يقبل أي تهاون في ذلك. للكتب جلالته تغريده قال فيها: “بالأمس أقسم أمامي رجال اخترتهم لنهضة الوطن، والمؤمل فيهم الخير، وقد اجتمعنا اليوم بمجلس الوزراء وأوصيتهم بالمواطنين وتحقيق ما نتطلعه لوطننا” وهذه التغريدة كانت بمناسبة حفل أداء القسم أمامه –حفظه الله- في قصر اليمامة بالرياض من قبل الوزراء الذين صدرت الأوامر الملكية الكريمة بتعيينهم في مناصبهم الجديدة.

الختام

وفي الختام، إنشاء الملك سلمان بن عبد العزيز –حفظه الله- حساب تفاعلي على أحد أهم وسائل التواصل الاجتماعي وهو تويتر تأكيد لما ذكره -رعاه الله- في أحد كلماته الموجهة للمواطنين والمواطنات، حيث قال جلالته: “إن أبوابنا مفتوحة، وآذاننا مفتوحة، وهواتفنا مفتوحة، لمن له منكم رأي أو حاجة فالله يحييه، ونسأل الله عز وجل أن يهدينا شكر نعمته ويوفقنا لما يحب ويرضى ويحفظ بلدنا من كل مكروه، والحمد لله رب العالمين”، وهذا إثبات منه أيضاً –حفظه الله- على أن الشعب السعودي هو الأساس في عملية التنمية الإقتصادية والحضارية وأن التواصل معه بأي طريقة أقل واجب يقدم إليه.



  • حمد المالك
    ماجستير إدارة معلومات. مهتم بعلم المعلومات وتنمية الذات. Master of Information Management.. Interested about Information Science & Human Development
   نشر في 02 غشت 2021  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا