تابع ثورة الجياع - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

تابع ثورة الجياع

ما جاع فقير إلا بتخمة غني

  نشر في 24 أكتوبر 2016 .

ما جاع فقيرإلا بتخمة غني

الكل يعاني الفقير من الجوع والغني من التخمة .. ورحم الله الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي قال ( إن الله استخلفنا على عباده لنسد جوعتهم ونوفر حاجاتهم ونؤمن خوفهم .. فإن لم نفعل فلا طاعة لنا عليهم ) .. وصدق أبا ذر الغفاري رضي الله عنه عدو الثروات ( عجبت لمن لا يجد القوت في بيته .. كيف لا يخرج على الناس شاهرا سيفه ) ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهاه عن حمل سيفه في وجوه الأمراء وإن لم يمنعه عن أن يحمل عليهم في الحق بلسانه البتار

اختلفت شكل ثورات الجياع، فلم تتخذ شكلًا واحدًا على مر التاريخ، وأثر في ذلك قوة الحاكم مقارنة بحجم الأزمة وثقة المواطنين بأنفسهم، فمنهم من هجم على مخازن الحكومة، ومنهم من أضرب عن العمل، ومنهم من ترك الوضع على ما هو عليه وهاجر.

ثورات عديدة شنّها الجياع ضد الحكام في مصر، فكانت أول ثورة شهدها التاريخ ضد الملك بيبي الثاني، هي للجياع، وبعدها خرجوا في عصر البطالمة، ثم الروماني، ثم العصر الإسلامي الذي لم يخلُ أيضًا من تلك الثورات.

وعلى الرغم من قسوة تلك الثوارت، وردود أفعال الجياع -التي عادة ما تكون

عنيفة- إلا أن الحكام عبر التاريخ تناسوا ذلك، وعمدوا على حل المشكلات الاقتصادية من قوت البسطاء لتتكرر المأساة وتحدث الفوضى التي تلي تلك الحركات.

والدليل ما نحن عليه اليوم من غلاءٌ فاحش وخسارات إقتصادية فادحة فقد تراجعت مؤشرات البورصة المصرية في التعاملات الصباحية الإثنين الموافق 24 من أكتوبر , متأثرة بعمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الإستثمار العربية والأجنبية

وخسر رأسمالها السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 5. 2 مليار جنيه، ليبلغ مستوى 1. 405 مليار جنيه، مقابل 6. 407 مليار جنيه، الأحد.

وتراجع المؤشر الرئيسي «إيجي إكس 30» بنسبة 77. 0%، ليبلغ مستوى 62. 8210 نقطة، كما انخفض مؤشر «إيجي إكس 70» للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 3. 0%، ليبلغ مستوى 48. 334 نقطة، وشملت الانخفاضات مؤشر «إيجي إكس 100» الأوسع نطاقا بنحو 47. 0%، ليبلغ مستوى 65. 789 نقطة.

المصدر : البورصة المصري اليوم

http://www.almasryalyoum.com/news/details/1029242

والحقيقة هنا لا تخفى على أحد حال الدولة المصرية الآن من ارتفاع بشع للأسعار، نتيجة للإرتفاع فى سعر الدولار، والارتفاع هذا كان متوقعا نتيجة لعدم الإستقرار طيلة سنوات حروب الجيل الرابع الماضية فأصبح غلاء الأسعار شبحًا يلازم المواطن بصفة مستمرة, فعندما قامت الثورة استبشر المصريون خيرا بالقضاء علي كل السلبيات التي كانت موجودة في النظام السابق مثل ارتفاع الأسعار وانخفاض المرتبات، لكن حدث العكس تماما، فالأسعار تتزايد بصفة مستمرة، مما يحمل المواطن أعباء وضغوطا طوال

هذا كله فى كفة والأبعد دوماً عن المشهد وهو جهاز حماية المستهلك فى كفة أخرى، فلو أنصف هذا الجهاز لما نامت أعين من يعملون به حتى تعود الأسعار إلى طبيعتها وربما أقل تعويضا لهذا المواطن عما لاقاه من تهديد لأمن دخله الثابت .

الحكومة يجب أن تتحرك بخطوات عملية تعكس نتائج سريعة يلمسها المواطن فالوضع لا يحتمل الوقت ..

بقلم / إيمان مصطفي محمود



  • إيمان مصطفي محمود
    بإختصار : كاتبة أدبية وصحفية ناشئة -في جريدة شباب مصر الإلكترونية وصحيفة الحوار المتمدن ومنصة هواء للكتابة الإبداعية وأنتلجنسيا للثقافة والفكر الحر وعضو ناشئ في جمعية تونس الفتاة بتونس
   نشر في 24 أكتوبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا